"الوثيقة الشقية" بين تشرشل وستالين تعرض للمرة الأولى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الوثيقة الشقية" بين تشرشل وستالين تعرض للمرة الأولى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 10:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الوثيقة الشقية" بين تشرشل وستالين تعرض للمرة الأولى

    أنا : المستشار الصحفى






    يعرض الأرشيف الوطني في لندن، اليوم الخميس، للمرة الأولى ما يدعى بـ "الوثيقة المشاغبة" أو "الشقية" naughty document التي قسّم فيها رئيس الوزراء البريطاني الراحل، ونستون تشرشل، أوروبا الشرقية مع الزعيم السوفييتي، جوزيف ستالين، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

    ويبدو أن الزعيم الذي قاد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية أبرم الاتفاق السري مع موسكو عام 1944، بينما كان الحلفاء يحققون النصر على ألمانيا النازية. وتظهر الوثيقة النسب المئوية من مساحة بلغاريا، واليونان، والمجر، ورومانيا ويوغسلافيا التي يفترض أن تكون إما تحت السيطرة السوفييتية أو البريطانية.

    وأطلق تشرشل بنفسه اسم "الوثيقة الشقية" على المستند، مدركًا أنه مصطلح "قاس"، كما أوضح أن حلفاءه الأميركيين سيصابون بالصدمة إذا رأوا فظاظة تعبيره. وتحتوي الوثيقة أيضًا على خربشة مكتوبة بخط اليد، يعتقد أن ستالين خطها في إشارة إلى موافقته.




    وقال كبير منسقي معرض "الكشف عن حرب بريطانيا الباردة" مارك دونتون: "كانت الوثيقة نتيجة نقاش في وقت متأخر من الليل بين تشرشل وستالين اللذين تجرعا قدرًا لا بأس به من الويسكي، وأعتقد أن عرضها مهم للغاية لأنها تحمل قيمة تاريخية، وتشير إلى كيفية تحديد مصير ملايين الناس بجرة قلم، في لقاء غير رسمي"، وفقاً لموقع "تيليغراف" البريطاني.

    ولم تذكر الوثيقة بولندا التي كان تشرشل يأمل بفرض سيطرته عليها، إلا أنها دخلت في دائرة نفوذ موسكو عام 1945. وعلى الرغم من النقاشات الجلية بينه وبين ستالين، إلا أنه فكر بشن "حرب لا يمكن تخيلها" ضد روسيا، لطرد قواتها من أوروبا الشرقية.





    (تويتر)

    وانهار التحالف بين بريطانيا والاتحاد السوفييتي بحلول نهاية أربعينيات القرن الماضي، مما مهد لتأسيس "حلف شمال الأطلسي" لحماية التحالف الغربي. كما صاغ تشرشل أيضًا مصطلح "الستار الحديدي"، لوصف الانقسام السياسي الجديد بعد الحرب، والسياسة التي انتهجها الاتحاد السوفييتي لعزل دول أوروبا الشرقية التي كانت تحت سيطرته عن بقية العالم. وكان حصار ستالين لبرلين الغربية بين عامي 1948 و1949، في محاولة فاشلة لإجبار الحلفاء الغربيين على الخروج منها، أحد أهم أسباب اشتعال الحرب الباردة.

    ويحتفل المعرض الجديد في لندن الذي سيستمر من 4 إبريل/ نيسان الحالي إلى 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بمرور 70 عامًا على تأسيس "حلف شمال الأطلسي".





    وقال دونتون لدى إعلانه عنه العام الماضي: "سيتيح المعرض للناس الاطلاع على وثائق الحرب الباردة، ومعرفة المزيد عن أسرار هذه الفترة، وجنون العظمة الذي كان سائدًا بين الشخصيات السياسية الشهيرة فيها".

    كما أكد دونتون أن تهديد الأسلحة النووية في ذلك الوقت، أثر على الحياة اليومية لملايين الناس، موضحاً أن المعرض سيقدم أفكارًا فريدة من نوعها، عن التوترات السياسية والإيديولوجية بين الشرق والغرب.
















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق يطلق حملة أمنية واسعة ضد "الدكة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 09:51 AM
    واشنطن تستعد لتسليم أنظمة صاروخية لأوكرانيا قادرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 09:51 AM
    قناة إسرائيلية تكشف أخطر سيناريو يخشاه الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 09:51 AM
    هيئة أميركية تدقق بشراء ماسك أسهماً في تويتر قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 09:51 AM
    قبل محرز.. 4 نجوم كبار طلبوا الإعفاء من التزامهم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 09:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]