"رقص ميديا": اختمار الغد في عوالم أخرى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "رقص ميديا": اختمار الغد في عوالم أخرى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 10:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "رقص ميديا": اختمار الغد في عوالم أخرى

    أنا : المستشار الصحفى




    ما الذي يربط بين المولوية والتحوّلات الكبرى التي تعصف بالعالم؟ وكيف يمكن تفكيك التبدلات في بنى الاقتصاد والزمن واللغة، وتقديمها ضمن مقترحات بصرية ونظرية نقدية تتناول راهن المدينة المعاصرة وطبيعة العلاقات الإنسانية فيها؟

    هذه التساؤلات وغيرها قادت إلى أن تكون "رقص" هي المفردة المناسبة في اللغات العربية والأوردية والفارسية للإحالة إلى الدوران الذي تمثّله حركة والتفاف الدراويش، والتي اختارها ثلاثة فنانين هنود هم: جيبيش باغشي ومونيكا نارولا وشودابراتا سينغوبتا عام 1992 اسماً لمجموعتهم، لتعبّر اختصاراً عن طرحهم تلك "الأسئلة النادرة".

    في معرضهم الجديد؛ "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالِم أخرى" الذي افتتح في الحادي والعشرين من الشهر الماضي في "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" في الدوحة، ويتواصل حتى نهاية تموز/ يوليو المقبل، يشتغل الفنانون على الطاقة التي ترمز إلى مدينة الدوحة في سياق تطوّرها المستمر، وشبكات الناس، والمواد الخام المتنوعة.

    الأعمال التي تمزج بين الأفلام الوثائقية ووسائط الفن المعاصرة والكتب التوضيحية لا تنفصل عن مركز "سراي" الذي أنشأته المجموعة لدراسة المجتمعات النامية في دلهي، حيث يهتمّون بتأثير النظم الاقتصادية والعوامل الاجتماعية في إجراء البحوث الحضرية لقضايا عديدة منها حياة المهاجرين في أوروبا أو المخلّفات الصناعية أو جدل الابتكار والأخلاق أو التعامل مع اللغة أو تداعيات العولمة.

    يتضمّن المعرض الذي ينظّم ضمن فعاليات "العام الثقافي الهند قطر 2019"، ثلاثة عشر عملاً تركيبياً أُنتجت بين عامي 2011 و2019 وتشمل عروض فيديو ومنسوجات ومنحوتات، منها خمسة أعمال من سلسلة "دوحاتٌ للدوحة" التي تعكس فكرة "اليوم هو اختمار الغد".

    أما عمل "إلى الناس" فصُمّم من السجاد الكثيف ويظهر فيه الأشخاص على شكل حشود رقمية غير واضحة المعالم، في إشارة إلى تنوّع السكان في الدوحة والشبكات الرقمية الآخذة في التوسّع، وتستكشف أعمالٌ أخرى في المعرض تلك الصلات القائمة بين الكائنات الحية والعالَم الطبيعي ومفهوم الزمن الجيولوجي والكون، إلى جانب مشروع "برج الدوحة" الذي تُستخدم فيه الأضواء لتوضيح النمط المعماري لهذا المبنى.

    تستند المقاربة الأساسية لـ"رقص ميديا" إلى الإصرار على رؤية الماضي والمستقبل والحاضر من دون أي نوع من التسلسل الهرمي لمفهوم الوقت الذي يجري التعامل معه كأنه متاهة من خلال البحث عن انعكاسه بطريقة غبر مباشرة على المكان، وجعل المفاهيم تبدو أوضح كصورة وفكر.

    تُعيد الأعمال المعروضة معالجة مفهوم التطوّر الإنساني والموارد الطبيعية المتوافرة، مع الأخذ بالاعتبار الحراكات التاريخية والمعاصِرة للشعوب والتغيرات الحاصلة في الطبيعة، ضمن محاولة دؤوبة لاستقصاء ما يتعذّر قياسه.

    التفكير بالدوحة كمدينة، يأتي على غرار مشاريعهم التي قاربت مدناً آسيوية أخرى مثل نيودلهي وشنغهاي وغيرهما، حيث يسير التاريخ والأسطورة بشكل موازٍ مع التطوّر الحضري للمكان وشبكات التواصل الإنساني فيه، والنظر إلى المستقبل متعدّد اللغات والوجوه والأزمنة.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "رقص ميديا": اختمار الغد في عوالم أخرى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تأنيث الترجمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 21st May 2022 08:32 AM
    الأردن: المطاعم تهدد بالإضراب العام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM
    هل فعلاً يحتاج ريال مدريد إلى مبابي أم العكس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM
    بايدن ورئيس كوريا الجنوبية يبحثان التعامل مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM
    الأستراليون يصوتون لتحديد مستقبل الحكومة المحافظة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]