"بلومبيرغ": صور للأقمار الصناعية تظهر أول مفاعل نووي سعودي على وشك الانتهاء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "بلومبيرغ": صور للأقمار الصناعية تظهر أول مفاعل نووي سعودي على وشك الانتهاء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 10:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "بلومبيرغ": صور للأقمار الصناعية تظهر أول مفاعل نووي سعودي على وشك الانتهاء

    أنا : المستشار الصحفى




    ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، اليوم الخميس، أنّ المملكة العربية السعودية، توشك على الانتهاء من أول مفاعل نووي لها، وفق ما أظهرت صور عبر الأقمار الصناعية للمنشأة.
    وأوضحت الوكالة، في تقرير بموقعها الإلكتروني، أنّ المنشأة البحثية تقع جنوب غربي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في العاصمة السعودية الرياض، وفقاً للصور التي نشرتها "غوغل إيرث".

    والصور هي الأولى التي تثبت أنّ البرنامج السعودي يتقدم، حيث يظهر البناء على وشك الانتهاء حول وعاء عمودي يحتوي على الوقود النووي، بحسب الموقع.

    وذكّرت "بلومبيرغ" بأنّ السعودية لم توقع بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها القوى النووية الأخرى، لضمان عدم استخدام البرامج النووية المدنية لصنع أسلحة.

    وأشارت إلى أنّه لن يتم تزويد المنشأة بالوقود النووي، حتى إتمام ترتيبات المراقبة الجديدة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.




    وقال روبرت كيلي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي أدار سابقاً أيضاً مختبر الاستشعار عن بعد التابع لوزارة الطاقة الأميركية، لـ"بلومبيرغ"، إنّ "هناك احتمالاً كبيراً للغاية بأنّ هذه الصور تظهر أول منشأة نووية للسعودية. هذا يعني أنّ على السعودية أن تعرض ضماناتها".

    وكانت وزارة الطاقة السعودية، قد قالت، في بيان، إنّ "الهدف من المنشأة الانخراط في أنشطة علمية وبحثية وتدريبية سلمية، مع امتثال تام للاتفاقيات الدولية"، مشددة على أنّ "المفاعل يجري بناؤه بشفافية، وقد وقعت المملكة على جميع المعاهدات الدولية لمنع الانتشار النووي"، مضيفة أنّ "المنشأة مفتوحة أمام الزوار".

    ولفتت "بلومبيرغ" إلى أنّ السعودية كانت واضحة في الكشف عن طموحاتها في امتلاك محطة نووية، مشيراً في الوقت عينه إلى أنّه "لا يُعرف إلا القليل عن أنواع المراقبة التي تنوي المملكة وضعها موضع التنفيذ".

    وقبل عام تقريباً، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأميركية، إنّ المملكة ستطور قنبلة نووية إذا فعلت إيران ذلك.



    وفتح الكونغرس الأميركي تحقيقاً في احتمال نقل تكنولوجيا نووية "حساسة" إلى السعودية، بشكل مخالف للقانون.
    وطلب عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي؛ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يوم الثلاثاء، من وزير الطاقة الأميركي ريك بيري، تفاصيل بشأن موافقات حصلت عليها شركات، في الآونة الأخيرة، لتبادل معلومات بخصوص الطاقة النووية مع السعودية.

    وأبلغ عضوا مجلس الشيوخ؛ الديمقراطي بوب مينينديز، والجمهوري ماركو روبيو، الوزير بيري في رسالة حصلت "رويترز" على نسخة منها، بأنّ السعودية تقوم "بكثير من الأعمال التي تبعث على القلق الشديد و(تدلي) بتصريحات تثير قلق الكونغرس".

    وكان بيري قد عقد محادثات مع مسؤولين سعوديين، بشأن اتفاق لم يجر كشف النقاب عن تفاصيله.

    وتتفاوض إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على اتفاق من شأنه أن يساعد السعودية في بناء مفاعلين نوويين.

    وقال عضوا مجلس الشيوخ إنّ الكونغرس بصدد البدء في معاودة تقييم العلاقات الأميركية السعودية، وعبّرا عن اعتقادهما بأنّ واشنطن يجب ألا تقدم تكنولوجيا أو معلومات نووية للسعودية في الوقت الحالي.

    وتسبب قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في رد فعل معارض داخل الكونغرس، لأي اتفاق مع السعودية بشأن نقل تكنولوجيا نووية.

    وانضم مكتب المساءلة الحكومية في الولايات المتحدة إلى إطار التحقيقات، هذا الأسبوع، باعتباره هيئة الرقابة الفدرالية المخصصة لدراسة الأعمال التي تسعى الشركات الأميركية إلى تنفيذها في المملكة.

    وكان روبيو وعضو مجلس الشيوخ؛ الديمقراطي إدوارد ماركي، قد قدّما، مطلع مارس/آذار الماضي، مشروع قانون لضمان إشراف الكونغرس على أي تعاون نووي "مدني" بين الولايات المتحدة والسعودية. وقدّم عضوا مجلس النواب الديمقراطي براد شيرمان والجمهوري تيد يوهو، مشروعًا مماثلاً في المجلس.

    وقال شيرمان إن ّ حكومة لا يمكن ائتمانها على منشار العظام يجب ألا تُؤتمن على سلاح نووي"، في إشارة إلى الأداة التي قال محققون إنّها استُخدمت لتقطيع أوصال خاشقجي، بعد مقتله في القنصلية السعودية بإسطنبول.

    وانضم العديد من رفاق ترامب الجمهوريين إلى الديمقراطيين، في تحميل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    موقع روسي يتناول مواقف دول الخليج من غزو أوكرانيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:05 AM
    "مجتهد": ابن سلمان قد يطلق سراح الأمراء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:05 AM
    قراءة في وثيقة سياسة "ملكية الدولة" التي تنوي مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:05 AM
    واشنطن تشطب 5 منظمات من قائمتها السوداء للمنظمات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:05 AM
    نفتالي بينت: مستقبل إسرائيل في خطر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:05 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]