"بالريشة والقلم".. رسومات عربية من القرن السادس إلى عصرنا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "بالريشة والقلم".. رسومات عربية من القرن السادس إلى عصرنا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "بالريشة والقلم".. رسومات عربية من القرن السادس إلى عصرنا

    أنا : المستشار الصحفى




    "بالريشة، والفرشاة، والقلم الرصاص: رسومات من العالم العربي" يتواصل المعرض الذي افتتح مؤخراً في "معهد العالم العربي" في باريس حتى الخامس عشر من أيلول/ سبتمبر المقبل، والذي يضمّ مئة عمل يعود بعضها إلى القرن السادس وصولاً إلى يومنا.

    بعضها الأعمال يتاح عرضه للجمهور للمرة الأولى، وبعضها مقدّم إلى المتحف من غاليري "كلود وفرانس لومان" الذي تأسّس عام 1988، واهتمّ منذ بداياته بتقديم الفنانين العرب الذين عاشوا أو يعيشون في الغرب، من هنا سنجد من ضمن مقتنيات هذا الغاليري أعمالاً لتشكيليين عرب من مختلف الأجيال والبلدان، منهم شفيق عبود ويوسف عبدلكي ونجية محاجي وفادي يازجي وخالد تكريتي وستيف سابيلا.

    ربما يكون المعرض الأول من نوعه الذي يجمع أعمالاً تنتمي إلى هذه الفترة الزمنية الممتدّة في مكان واحد، سنجد قطعة نسيج مصوّر عليها فارس على حصانه من مصر من القرن السادس، وثمة عمل "رجل يلتهمه أسد" من العصر الفاطمي في مصر، الفسطاط، إذ تعود إلى القرن الحادي عشر، وآخر بعنوان "رجل يرتدي قبعة مدببة" أيضاً من الفسطاط في الحقبة نفسها.

    أما عمل "الإسكندر الأكبر بحثاً عن الخلود" وهي إحدى رسومات الشاهناما، فرُسمت في العراق في القرن السادس عشر، وكذلك هي رسمة "جزيرة على بحر الصين" التي كانت متضمّنة في مخطوط "عجائب البلدن"، ورُسمت في العراق خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر.

    من سورية، يُعرض عمل "رصف البلاط مع النخيل" والذي يقدّر بأنه رسم ما بين 1555-1560، وتُعرض أيضاً دمية مسرح الظل التي صُنعت في دمشق أواخر القرن التاسع عشر.

    يضمّ المعرض أيضاً أعمال 52 فناناً عربياً معاصراً، من أبرزها التراكيب الاثني عشر الحبرية التي تمزج بين الخط والرسم للفنان العراقي ضياء العزاوي (1939)، والمستوحاة من فكرة قصائد "المعلّقات" من العصر الجاهلي. ثمة عمل ضخم أيضاً للفنان السوري الأرمني كيفورك مراد (1970)، تلتقي فيه الكتابة بالنسيج والعمارة.

    تحضر أيضاً أعمال لفنانين رواد منهم اللبناني شفيق عبود (1926-2004)، والمصرية زينب عبد الحميد (1919-2002)، واليمني فؤاد الفتيح (1948)، والتونسيين أحمد الهاجري (1948) ونجا مهداوي (1937)، والجزائري محجوب بن بلة (1946).

    يمكن أيضاً مشاهدة أعمال المغربيين أحمد الشرقاوي (1934-1967)، وميلود الأبيض (1939-2008)، إلى جانب عمل للفنان العراقي شاكر حسن آل سعيد شاكر حسن السعيد (1925-2004).

    كما تُعرض رسومات وتخطيطات لكل من فيصل سمرا (1955) وهاني زعرب (1976) من فلسطين، ويوسف أحمد (1955) من قطر، وبطرس المعري (1968) من سورية، وعشرات آخرين.

    يعطي المعرض بهذا التنوّع تصوّراً عن قِدم الرسم في الثقافة العربية، بل إنه كان جزءاً لا يتجزأ من عملية التأليف لكثير من المخطوطات، كما يقدم تصوراً عن الكيفية التي تعامل بها الفنانون الرواد من الرسم والتخطيط وكيف تغيّرت الأساليب والرؤى منذ بدايات القرن العشرين إلى اليوم.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    نازنين زاغاري راتكليف: تم إجباري على توقيع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]