تونس: محاكمة "جلادي نظام بن علي" عن انتهاكات حقوق الإنسان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس: محاكمة "جلادي نظام بن علي" عن انتهاكات حقوق الإنسان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس: محاكمة "جلادي نظام بن علي" عن انتهاكات حقوق الإنسان

    أنا : المستشار الصحفى





    نظرت الدائرة المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية في العاصمة التونسية، اليوم الخميس، في 5 قضايا تورط فيها الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وعدد كبير من مسؤولي وجلادي النظام السابق.
    وخصصت المحكمة 5 جلسات متتالية في ملفات تهم القتل والتعذيب الوحشي على أيدي السجانين في عدد من السجون التونسية، وأيضاً في أحداث 26 يناير/ كانون الثاني 1978، والتي وُصفت بـ"الخميس الأسود"، وسقط خلالها العديد من الضحايا، وتم على إثرها اعتقال العشرات من النقابيين.

    وقال السجين السياسي البشير الخليفي (53 سنة)، والذي قدم شهادة مؤثرة حول ملابسات تعذيب وقتل السجين المولدي بن عمر، إنّه تم اقتياده إلى السجن وتعرض رفقة عدد من السجناء للتعذيب، مبيناً أنه وُضع في السجن الانفرادي وتمت تعريته، مضيفاً أن المولدي بن عمر كان يوجد في غرفة مجاورة لغرفته.

    وأضاف الخليفي أنهم كانوا يتعرضون إلى العديد من الضغوط وممارسات التعذيب، لافتاً إلى أنه كان يسترق السمع للغرفة المجاورة، حيث تم إصدار توصيات بمراقبة المولدي بن عمر "نظراً لخطورته"، مشيراً إلى أن السجين بن عمر كان في وضع صحي سيئ، وكان يطالب رئيس الحراسة بعرضه على الطبيب، خاصة بعد تعرضه للتعذيب في سرداب سجن 9 إبريل، وكان يتم تعمد إهانته وضربه بالعصا من قبل "أعوان قاسين جداً".

    وأفاد بأنهم فوجئوا بنقل السجين بن عمر ذات ليلة، ولاحظوا صباح اليوم التالي حركة غريبة في السجن.

    وقال المحامي عن الضحايا سمير ديلو إنّ "حضور المتهمين ضروري لكشف بعض الحقائق، ولكي لا يتكرر ما حصل"، مبيناً أن "الشهود حريصون على الحضور والإدلاء بشهادتهم، وأكبر إنصاف للضحايا وانتصار للعدالة هو كشف حقيقة الانتهاكات"، مبيناً أنّ "بعض الجلادين يتعمدون الغياب بتقديم شهادات مرضية أو عدم الحضور".

    وقال القيادي في حركة النهضة، نجيب مراد، في تصريح لـ"العربي الجديد" إنّه نظراً لتعدد الملفات، فإن المحكمة نظرت اليوم في قضية المولدي بن عمر، ثم أحمد عمري وعدنان بن سعيد، وأحداث يناير 1978، مضيفاً أنّ الدائرة المتخصصة في العدالة الانتقالية بتونس لديها تقريباً 94 ملفاً من إجمالي 173، أي نحو 55 بالمائة من الملفات.

    وأوضح أنّ المتهمين في قضايا التعذيب والقتل، الذي طاول عدداً من المعارضين، هم الرئيس المخلوع بن علي، وعدد من مستشاريه ومسؤولون كبار في الدولة والمشرفون على السجون، حيث إن هناك 3 من الأعوان المتورطين توفَّوا.



    وعبر مراد عن أسفه لتخلف حضور الاتحاد العام التونسي للشغل عن القضيتين عدد 33 و34، حول أحداث 26 يناير 1978، رغم أنه طرف رئيس، وأيضاً مكونات المجتمع المدني، و"كأن العدالة الانتقالية لا تعنيهم".

    بدوره، قال المحامي محسن السحباني، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ ملفات العدالة الانتقالية شهدت نسقاً تصاعدياً في وتيرة الملفات المعروضة على أنظار المحكمة المتخصصة، حيث تم النظر في 5 ملفات، منها ملف يهم أحداث ماي 1998 في كلية الحقوق، ومنها قتل طالبين بعد اختراق رصاصة لجمجمة أحدهما، وقد تم تأجيلها إلى حين دعوة عدد من الشهود، بعضهم حضر وآخرون تغيبوا، إضافة إلى إحضار المنسوب إليهم الانتهاك.

    وأفاد بأنه تم النظر في قضية المولدي بن عمر في السجن المدني بـ9 إبريل/ نيسان، والتي أجلت أيضاً لدعوة بقية الشهود، مؤكداً أن القضايا التي تهم أحداث 26 يناير لم تبلغ فيها الاستدعاءات الشهود ولا إلى المنسوب إليهم الانتهاك، وسيتم غداً الإعلان عن موعد الجلسة المقبلة.

    وبين أن الذين نُسبت إليهم الانتهاكات في كل القضايا هم الرئيس الأسبق بن علي، خاصة وأنه في أحداث 26 يناير 1978 كان يشغل منصب مدير عام الأمن الوطني، وأيضاً بعض مستشاريه، وقيادات سجنية وأمنيون متورطون في التعذيب.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Newcastle fans’ show of passion inspires Eddie... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:54 PM
    China removes some COVID-19 test rules on... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:54 PM
    Geopolitical tensions and Covid-19 big issues the... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 12:54 PM
    UAE President’s Cup final postponed until next... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:54 PM
    Wings is the sci-fi inspired abaya label you need... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]