أسئلة الجزائر المفتوحة.. ماذا بعد الحراك؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أسئلة الجزائر المفتوحة.. ماذا بعد الحراك؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أسئلة الجزائر المفتوحة.. ماذا بعد الحراك؟

    أنا : المستشار الصحفى




    استقال الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة من منصبه، وقبلها بأيام أخرج الجيش "العين الحمراء" لعدد من رجالات الكارتل المالي المرتبطين بالرئيس المستقيل، ومنهم علي حداد، الممول الأول لحملات بوتفليقة الانتخابية.

    ومنعت المؤسسة العسكرية سفر عدد من كبار رجال الأعمال المتهمين في قضايا فساد واستغلال النفوذ وتمت إحالتهم للقضاء للتحقيق في مصادر ثرواتهم، كما تم اتخاذ تدابير احترازية أخرى منها منع مسؤولين اقتصاديين من مغادرة البلاد، ومن بين هؤلاء المدير العام لمجمع سوناطراك النفطي عبد المؤمن ولد قدور.

    لكن ماذا بعد خطوات ملاحقة رجالات الكارتل المالي المتهمين بالفساد ونهب ثروات البلاد طوال 20 سنة مضت؟

    هل سيتم التحرك سريعاً نحو التعاطي مع الملفات الاقتصادية الملحة للجزائريين، ومنها ارتفاع الأسعار، وتدني الأجور، وانتشار البطالة وضعف التوظيف، وتآكل العملة الوطنية، ونهب المال العام، ووقف السقوط السريع لاحتياطيات النقد الأجنبي؟


    أم ستظل هذه الملفات عالقة لبعض الوقت كما هو الحال مع ملفات سياسية أخرى ربما لن يتم حسمها قريباً ومنها طبيعة ومدة المرحلة الانتقالية، وشكل النظام الرئاسي، والمطالبة برحيل رموز النظام الحاكم، خصوصاً رئيس الحكومة نور الدين بدوي، وبن صالح المرشح لرئاسة الدولة؟

    من غير المعروف بعد هل سيواكب الحراك السلمي الحالي في الجزائر فتح الملفات الاقتصادية المزمنة والمسكوت عنها منذ سنوات ومنها الفساد المستشري في كل القطاعات الاقتصادية، وسيطرة الجيش على العديد من الأنشطة الاقتصادية، وضعف القطاع الخاص في مواجهة البزنس القوي والضخم للمؤسسة العسكرية، وسوء استغلال موارد البلاد خاصة المرتبطة بقطاع الطاقة وأنشطة تصدير النفط والغاز.

    وهل سيواكب الحراك فتح ملفات تهريب ثروات البلاد للخارج خاصة لبنوك سويسرا وفرنسا من قبل الجنرالات ورموز النظام الحاكم، وتردي الأوضاع المعيشية للمواطن وزيادة معدلات الفقر والبطالة خاصة بين الشباب الجامعي في الدولة النفطية والثرية.

    ففتح هذه الملفات وغيرها يتوقف على ما يحققه الحراك السلمي على الأرض في الفترة المقبلة، ومدى إصرار الحراك على اجراء تغيير سياسي شامل ورحيل رموز النظام المتبقين من السلطة، وعدم الاكتفاء باستقالة الرئيس بوتفليقة، كما يتوقف كذلك على موقف المؤسسة العسكرية من المساس بمصالحها الاقتصادية والمالية وموافقتها على فتح تحقيقات بشأن جنرالات حاليين وسابقين ربحوا مليارات الدولارات من السمسرة في صفقات السلاح والغاز والنفط.

    كما يتوقف فتح الملف الاقتصادي، خاصة في الجزئية المتعلقة بنهب ثروات البلاد، على موقف العسكر السابقين من المساس بمصالحهم التجارية والاستثمارية، وقوة رجال الأعمال الموالين للنظام الحالي، ومدى قوة الحراك على الأرض.


    وقبلها يتوقف على أولوية الملف الاقتصادي لدى صانع القرار، فقد يرى هذا الصانع أن الأولوية القصوى في المرحلة المقبلة يجب أن تكون للملف السياسي، أما القضايا الاقتصادية فهي غير ملحة بالنسبة له رغم أنها ملحة لرجل الشارع.

    لا شك أن حالة الغموض ستكتنف الملف الاقتصادي للجزائر في المرحلة المقبلة، خاصة مع استمرار حالة عدم اليقين السياسي وعدم معرفة الخطوات الإصلاحية المقبلة، وربما لن يشكل هذا الملف أولوية لدى صانع القرار في الفترة الانتقالية.

    ولذا فإن الوقت مبكر لرسم الخريطة الاقتصادية المستقبلية للجزائر، والتعرف على مدى قدرة الحراك الحالي في فتح كل الملفات بما فيها حقوق المواطن في ثروات بلاده الضخمة التي تعد واحدة من أكبر دول العالم إنتاجا للنفط والغاز، ورغم ذلك ترتفع بها معدلات الفقر والبطالة بدرجة كبيرة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أسئلة الجزائر المفتوحة.. ماذا بعد الحراك؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    نهضة بركان المغربي يتوج بكأس الكاف للمرة الثانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    "مظفر النوّّاب".. عاش في المنفى ولم ينس فلسطين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    أمير قطر: مستعدون للوساطة بين إيران وأوروبا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]