أزمةٌ داخل أحزاب السلطة بالجزائر: تمرد وتصادم في الخيارات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمةٌ داخل أحزاب السلطة بالجزائر: تمرد وتصادم في الخيارات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمةٌ داخل أحزاب السلطة بالجزائر: تمرد وتصادم في الخيارات

    أنا : المستشار الصحفى





    تعيش ثلاثة من أحزاب السلطة في الجزائر، وهي "جبهة التحرير الوطني" و"التجمع الوطني الديمقراطي" و"تجمع أمل الجزائر"، أزمةً تنظيمية عاصفة، بسبب تمرد وتصادم الخيارات بين كوادرها ومحاولة التخلص من القيادة الحالية للأحزاب الثلاثة، على خلفية موقف الحراك الشعبي منها، ورفضه لاستمرارها في المشهد السياسي.

    ودفعت قيادات من "جبهة التحرير الوطني" الحزب، إلى أزمة داخلية عميقة، بفعل حالة انقسام وصدام سياسي بين كتلة من أعضاء المركزية والقيادة الحالية برئاسة رئيس البرلمان معاذ بوشارب، الذي عينه الرئيس المتنحي عبد العزيز بوتفليقة على رأس الحزب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

    ونشرت كتلة أعضاء اللجنة المركزية بياناً أعلنت فيه عدم اعترافها بالهيئة القيادية التي يتزعمها بوشارب، ودعت مجموع هياكل الحزب وكتلته البرلمانية والمحافظات إلى عدم الاعتراف وتنفيذ أي قرارات تصدر عن الهيئة القيادية، خاصة في ما تعلق بترتيبات عقد المؤتمر الوطني العام المقرر نهاية شهر مارس/آذار الماضي.

    واعتبر البيان أن "كل ما جاء في تعليمة بوشارب هي قرارات مزورة وغير شرعية"، وأن "اللجنة المركزية المنبثقة عن المؤتمر العاشر هي وحدها المسؤولة عن تقرير متى يمكن عقد المؤتمر أو عدم عقده طبقاً لما ينص عليه القانون الأساسي والنظام الداخلي للحزب".

    وقال رشيد عساس، العضو القيادي في كتلة اللجنة المركزية لـ"العربي الجديد"، إن "اللجنة المركزية لن تسمح لمعاذ بوشارب بعقد المؤتمر، لأنه يترأس قيادة غير شرعية جاءت في ظروف غير طبيعية في الحزب"، مؤكداً أن "اللجنة المركزية دعت كل كوادر الحزب لعدم التعامل مع بوشارب وهيئته، حتى إعادة انتخاب قيادة شرعية من قبل اللجنة المركزية، وفقاً لما ينص عليه قانون الداخلية للحزب".

    وفي بيان حديث صدر اليوم، وجه 150 عضواً من اللجنة المركزية للحزب رسالة ممهورة بنصوص القوانين الداخلية للحزب إلى وزير الداخلبة لدعوته إلى عدم منح رخصة تنظيم مؤتمر استثنائي للحزب من قبل المنسق العام معاذ بوشارب.

    وفي سياق الأزمة الداخلية، اعتصم عدد من كوادر الحزب أمام المقر المركزي للحزب في العاصمة الجزائرية، للمطالبة برحيل منسق هيئة تسيير الحزب معاذ بوشارب، رافعين شعارات تطالب بتحرير الحزب مما وصفوها بـ"الهيئة غير الشرعية التي تسعى الى استغلال الحزب لأغراض سياسية".

    وفي ذات السياق، يشهد الحزب الثاني للسلطة، "التجمع الوطني الديمقراطي" الذي يقوده رئيس الحكومة السابق أحمد أويحيى، أزمةً داخلية، حيث يطالب كوادره أويحيى بالاستقالة والخروج من المشهد السياسي.

    وقال المتحدث باسم الحزب، صديق شهاب، في لقاء مع كوادر الحزب، إن "مناضلي التجمع لا يتحملون مسؤولية سوء التسيير والتدبير وفقدان البصيرة من قبل المسؤولين على الحزب"، في إشارة الى تحميل أويحيى المسؤولية السياسية عن قيادة الحزب إلى المآل السياسي الراهن.



    وعلى غرار "جبهة التحرير الوطني" و"التجمع الوطني الديمقراطي"، دخل حزب "تجمع أمل الجزائر" الذي يقوده وزير الأشغال العمومية السابق المنشق عن إخوان الجزائر عمار غول في أزمة تنظيمية، بعد مطالبة مجموعة من كوادر الحزب غول بالاستقالة من الحزب.

    واعتبر محمد مالك، العضو في الحزب، أن التطورات السياسية والمآلات التي انتهت إليها تفرض على رئيس الحزب عمار غول، التنحي، فيما كان عضو قيادة الحزب أحمين العمري، قد أعلن عن استقالته من الحزب، كاشفاً في وقت سابق لـ"العربي الجديد" أنه يجري في الأثناء مشاورات مع مجموعة من الكوادر باتجاه الإعلان عن موقف تقدمي يصحح الأوضاع في الحزب وينهي حالة الانفراد باتخاذ القرار من قبل رئيسه عمار غول.

    وبحسب مراقبين، فإن أبرز نجاحات الحراك الشعبي في الجزائر، نقل وخلق أزمات تنظيمية داخل أحزاب السلطة التي كانت توفر حزاماً سياسياً لنظام الرئيس بوتفليقة، ما ساعد على انشغال هذه الأحزاب بأزماتها الداخلية وتحولها إلى مرحلة الدفاع عن وجودها السياسي.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    تيك توك.. اشتراكات مدفوعة على البث التدفقي لصنّاع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]