تفاؤل حول إمكانية التوصل لتفاهمات بين تركيا وأميركا بشأن "باتريوت" و"إس 400" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تفاؤل حول إمكانية التوصل لتفاهمات بين تركيا وأميركا بشأن "باتريوت" و"إس 400"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th April 2019, 11:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تفاؤل حول إمكانية التوصل لتفاهمات بين تركيا وأميركا بشأن "باتريوت" و"إس 400"

    أنا : المستشار الصحفى






    بعد يوم من التصريحات التي أطلقها نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، ضد تركيا بشأن قضية شرائها نظام الدفاع الصاروخي "إس 400" من روسيا، عاد اليوم الخميس المسؤولون في أنقرة وواشنطن لإشاعة أجواء من التفاؤل بشأن إمكانية التوصل إلى "تفاهم".
    وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس، إن الولايات المتحدة تواصل مناقشاتها مع تركيا بشأن خططها لشراء "إس 400"، مشيراً إلى أنه واثق من قدرة الدولتين الحليفتين بحلف شمال الأطلسي على إيجاد حلّ للمشكلة.


    وقال بومبيو، في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي: "هناك فرص عظيمة أمام الولايات المتحدة وتركيا للعمل معاً عن كثب... أجريت مناقشة مطوّلة جيدة مع وزير الخارجية التركي (مولود جاووش أوغلو) بالأمس، وأنا واثق جداً من أننا سنجد طريقاً للمضي قدماً".

    من جهته، قال جاووش أوغلو: "يمكننا التوصل لتفاهم مع واشنطن بشأن أسعار منظومة "باتريوت"، والأمور المتعلقة بها، لكن يتوجب موافقة الكونغرس لتحقيق تقدم بهذا الخصوص".

    في المقابل، رفض وزير الخارجية التركي إملاءات الولايات المتحدة بخصوص شراء تركيا منظومة "إس 400" الروسية.

    وقال، في تصريح للصحفيين، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي، بواشنطن: "موقف الولايات المتحدة المتمثل في تحديد الجهة التي يمكن أن نشتري منها أسلحة، لا يتوافق مع روح التحالف القائم بيننا".

    خلاف بشأن بيان

    إلى ذلك، انتقدت أنقرة بشدّة الخميس محتوى بيان رسمي أميركي حول لقاء جرى الأربعاء بين وزيري الخارجية الأميركي والتركي، مؤكّدة أن نصّ البيان لا يعكس حقيقة الحديث الذي دار بين الرجلين، لكن واشنطن سارعت إلى الردّ مؤكدة تمسّكها "بكلّ كلمة" وردت في النصّ.

    وقال المتحدّث باسم الخارجية التركية حامي أكسوي إنّ "البيان الذي نشرته الخارجية الأميركية، والذي من الواضح أنه حضّر قبل لقاء وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، لا يقصّر فقط في عكس حقيقة مضمون اللقاء، بل يتضمّن أيضاً مواضيع لم يجر التطرّق إليها".

    وأضاف في بيان أنّ "تحالفنا يتطلّب بطبيعة الحال أن يتمّ تحضير البيانات المماثلة بعناية أكبر". غير أنّ بومبيو سارع إلى تأكيد تمسّكه بكل كلمة وردت في بيان وزارته.

    وقال الوزير الأميركي، خلال مؤتمر صحافي في واشنطن: "لقد قرأت نصّ البيان" و"أنا متمسّك بكلّ كلمة وردت فيه".

    والتقى بومبيو ونظيره التركي في واشنطن الأربعاء على هامش الذكرى السبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي، الذي يضمّ البلدين.

    وورد في بيان الخارجية الأميركية، الذي نُشر في أعقاب اللقاء، أنّ بومبيو حذّر نظيره التركي من "التداعيات المدمّرة المحتملة لأيّ عمل عسكري تركي أحادي الجانب" في سورية.

    وتهدّد أنقرة منذ أشهر بإطلاق عملية عسكرية ضدّ المليشيات الكردية الذين تعتبرهم "إرهابيين"، لكنّهم متحالفون مع واشنطن.

    وأكّد البيان الأميركي أنّ بومبيو أعرب لنظيره التركي عن "قلقه بشأن احتمال امتلاك تركيا" لنظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400.

    وتعمل أنقرة في الوقت نفسه على حيازة طائرات "إف-35" الأميركية، لكنّ الأميركيين يخشون من أن يهدّد ذلك بكشف الأسرار التكنولوجية المرتبطة بطائرات اف-35 الهجومية الشديدة التعقيد.

    ولهذا السبب علّقت إدارة ترامب هذا الأسبوع تسليم معدات خاصة بهذه المقاتلات إلى الحكومة التركية، غير أن جاووش أوغلو أكّد هذا الأسبوع أيضاً أنّ بلاده "لن تتراجع" عن حيازة المنظومة الدفاعية الروسية.

    وفي مقابلة مع قناة "بي بي إس" الأميركية الأربعاء، اعتبر أنه من "غير المقبول" أن تمنع الولايات المتحدة تركيا من شراء نظام دفاع صاروخي بينما لا تقوم هي ببيعها نظاماً مماثلاً.

    واقترح أيضاً إنشاء مجموعة عمل تقنية مع واشنطن. لكن في مؤتمره الصحافي بدا بومبيو كأنّه يحاول تهدئة التوتر مع أنقرة، مبدياً "ثقته" بإمكان التوصّل إلى حلّ لهذه الأزمة.

    وقال الوزير الأميركي "لقد أجريت محادثة جيدة ومطوّلة مع وزير الخارجية التركي"، مشدّداً على رغبته في "العمل بصورة وثيقة" مع أنقرة.

    وبحسب بيان الخارجية الأميركية الصادر الأربعاء، فقد دعا بومبيو خلال اجتماع بنظيره التركي إلى "حلّ سريع لقضايا مرتبطة بمواطنين أميركيين" أو موظفين محليين في البعثات الدبلوماسية الأميركية "احتُجزوا ظلماً" في تركيا.

    ترحيب حلف شمال الأطلسي

    على صعيد متصل، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بنس ستولتنبرغ، الخميس، عن ترحيبه بالمحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن شراء الأخيرة أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" الأميركية.

    وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة الأميركية واشنطن، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو".

    وأوضح ستولتنبرغ أن تركيا تجري محادثات مع فرنسا وإيطاليا أيضاً، بخصوص منظومة "سامب تي" الصاروخية.

    وأضاف أن "الناتو وفر سابقاً لتركيا منظومات دفاع جوية، حيث تم نشر منظومات الباتريوت الإسبانية وسامب تي الإيطالية داخل الأراضي التركية".

    وردّاً على سؤال لـ"الأناضول" حول تخيير نائب الرئيس الأميركي لتركيا بين البقاء في الـ "ناتو" وشراء منظومة "إس 400" الروسية، قال ستولتنبرغ إن مسألة شراء دول الحلف الأسلحة التي تحتاجها "تُعد قراراً وطنياً".



    وتابع: "مسألة شراء تركيا المنظومة الروسية بدأت تسبب مشكلة، ونحن ندرك ذلك، لكن أنقرة وواشنطن تسعيان لحل المشكلة بالحوار، وهذه القضية ليست مدرجة على أجندة اجتماع وزراء خارجية الحلف، لكن من الممكن عقد اجتماع بهذا الخصوص".

    والأربعاء، قال نائب الرئيس الأميركي، في كلمة بواشنطن، إن حصول تركيا على منظومة "إس 400" الروسية يشكل خطراً كبيراً على الـ "ناتو" وعلى قوة الحلف.

    ورد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، على تصريحات بنس عبر "تويتر" بالقول: "على الولايات المتحدة الاختيار بين البقاء حليفة لتركيا، أو المخاطرة بعلاقات الصداقة بين البلدين".

    يُذكر أن تركيا قررت، في 2017، شراء منظومة "إس 400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.


    (العربي الجديد، وكالات)














    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]