المغرب يستشرف مرحلة ما بعد بوتفليقة... الصحراء والعلاقات الدبلوماسية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يستشرف مرحلة ما بعد بوتفليقة... الصحراء والعلاقات الدبلوماسية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th April 2019, 03:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب يستشرف مرحلة ما بعد بوتفليقة... الصحراء والعلاقات الدبلوماسية

    أنا : المستشار الصحفى








    بقدر ما تابع العديد من المغاربة مجريات الحراك طيلة أسابيع خلت في الجزائر، راقبوا باهتمام بالغ قرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الاستقالة من رئاسة البلاد، وما واكب ذلك من قرارات وتوجّهات سياسية ودستورية. غير أن العديد منهم بات يتطلع إلى ما بعد مرحلة بوتفليقة، وما إذا كان لها من تأثيرات سياسية على علاقات البلدين الجارين، وأيضاً على ملف الصحراء. مردّ ذلك هو العلاقات المتوترة بين البلدين، التي تُرجمت بقرار إغلاق الحدود البرية بين الدولتين منذ عام 1994. كما أن نزاع الصحراء أجّج من هذا الخلاف، إذ تتهم الرباط الجزائر بدعم جبهة البوليساريو، في الوقت الذي تطالب فيه الجزائر الرباط الاعتراف بما يسمى "الشعب الصحراوي"، كما تتهمها بمحاولة إغراق شبابها بالمخدرات.

    وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً، بابتهاج العديد من المغاربة بالطريقة السلمية والحضارية، التي تمكن من خلالها الشعب الجزائري من تحقيق مطلبه بتنحي رئيسه. كما عبّروا عن أملهم أن تؤدي المستجدات في الحياة السياسية الجزائرية إلى انفراج في العلاقات بين المغرب والجزائر، وإلى التمهيد للتوصل لحل سياسي دائم للنزاع بخصوص الصحراء.

    وتعليقاً على ذلك، قال الخبير سمير بنيس في حديث لـ"العربي الجديد"، إنه "كان بالإمكان أن يكون هذا السيناريو واقعياً، أي أن تؤدي تنحية بوتفليقة من الحكم إلى تقارب بين الرباط والجزائر، لو لم يكن الجيش هو الآمر والناهي في الحياة السياسة الجزائرية والمسيطر على كل مفاصل السلطة".

    ولفت إلى أن "خير دليل على ذلك هو أن بوتفليقة أُرغم على التنحي من الحكم، حين طالب قائد أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح، بتطبيق المادة 102 من الدستور الجزائري، التي تنصّ على ضرورة تنحي الرئيس من منصبه في حالة إصابته بمرض يمنعه من ممارسة مهامه". وأشار إلى أنه "لتطبيق هذه المادة، ينبغي مبدئياً أن يقوم البرلمان الجزائري بإعلانها بناءً على طلب من المجلس الدستوري، وأن يقوم البرلمان بالتصويت على هذا الإجراء بأغلبية الثلثين، غير أنّ ذلك لم يحدث، إذ إن إعلان استعمال هذه المادة تم عن طريق صالح، وهو ما يوضح بشكل جليّ الدور المحوري الذي يقوم به الجيش الجزائري في الحياة السياسية الجزائرية".







    وأشار بنيس إلى أنه "ما دام الجيش هو المتحكم في السلطة، وما دامت نفس النخبة من كبار قادة الجيش والسياسيين الجزائريين الموالين لهم هم من يحكمون البلاد، فمن الصعوبة بمكان أن يحصل انفراج في العلاقات بين المغرب والجزائر، أو أن يتم تحقيق تقدّم في العملية السياسية حول الصحراء". وشدّد على أن "النزاع حول الصحراء والدعم الذي تقدمه الجزائر للبوليساريو منذ عقود، يدخل في إطار العقيدة السياسية التي بني عليها النظام الجزائري المحكوم من قِبل الجيش".

    من جهته، رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة مراكش محمد الزهراوي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "استشراف مستقبل العلاقات المغربية الجزائرية ما بعد قرار استقالة بوتفليقة، وفق المؤشرات السياسية والميدانية الحالية، يقوم على محددين أساسيين. الأول مرتبط بالطبيعة الحالية للنظام السياسي الجزائري العسكري؛ وهذا يعني أن الالتفاف على الحراك الشعبي واستقدام شخصية جديدة مكان بوتفليقة لتولي منصب الرئاسة، في ظل هذه البنية والتركيبة السلطوية السائدة، لا يغير شيئاً من مواقف الجزائر تجاه قضية الصحراء". أما عن المحدد الثاني، فنوّه بأنه "يرتبط بانتقال الحراك الشعبي إلى المرحلة الثانية، من خلال إحداث تنسيقيات أو هياكل محلية واختيار قيادات وتمثيليات، ما يشكل وسيلة ضغط حقيقية على الجيش، ويمكن بحسب مزاج وضغط الشارع، أن يسهم في تعديل الدستور والتأسيس لتحول ديمقراطي، يسمح بانتقال السلطة تدريجياً وجزئياً من العسكريين إلى المدنيين، وقلب موازين القوى وتغيير تركيبة وبنية السلطة".

    ورأى الزهراوي أن "هذا الأمر سوف يحرر، من دون شك، النخب السياسية الجزائرية من الخوف ومن القيود التي تجعل مناصبهم ومواقفهم صورية، وبذلك سينعكس تغيير طبيعة النظام السياسي بالجزائر على موقف هذا النظام ونخبه من المغرب ومن قضية الصحراء".













    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسلسل Love, Death & Robots: خيال مُفرط في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 05:42 AM
    الاحتلال يستنفر قواته استعداداً لـ"مسيرة الأعلام"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 05:42 AM
    ريكي جيرفيز يقدّم قواعد الكوميديا في "الطبيعة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 05:42 AM
    السياحة الغنائية: قبرص - بيروت وبالعكس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 05:42 AM
    النجمات في إطلالاتهنّ على سجّادة كانّ الحمراء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 05:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]