"مهرجان عمّان للرقص المعاصر": أجساد بين انسياب وهروب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "مهرجان عمّان للرقص المعاصر": أجساد بين انسياب وهروب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th April 2019, 08:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "مهرجان عمّان للرقص المعاصر": أجساد بين انسياب وهروب

    أنا : المستشار الصحفى




    بدأ حضور الرقص المعاصر في عدد من المدن العربية خلال العقدين الأخيرين، غير أنه لم يلق انتشاراً واسعاً. يُفسَّر ذلك بكونه يشكّل تطوّراً عن فن الباليه في الغرب مع تغيّر حركة الراقصين وسرد القصة أدائياً، والذي ظلّ هو الآخر بعيداً عن ثقافة الرقص التقليدية في العالم العربي.

    حتى وقت قريب، لم تبرز فرق محلية في العديد من التظاهرات المتخصّصة، لعدم إمكانية التفرّغ واحتراف هذا الفن كمهنة، إلّا أن الصورة بدأت تتغيّر، كما في "مهرجان عمّان للرقص المعاصر"، الذي انطلقت فعاليات دورته الحادية عشرة مساء أوّل أمس، السبت، في "المركز الثقافي الملكي" وتتواصل حتى العشرين من الشهر الجاري.

    في حديثها إلى "العربي الجديد"، تقول مديرة المهرجان رانيا قمحاوي: "جرى إنتاج ثلاثة عروض حتى الآن، تستعرض المواهب الأردنية الشابة من راقصين ومصمّمين. كما جرى توفير العديد من ورشات العمل كلّ عام بإدارة مصمّمي رقص عالميين، ما أتاح فرصة الاستفادة من خبراتهم في مجال الرقص المعاصر".

    وتوضّح: "خلال إحدى عشرة سنة، جرت استضافة فرق عالمية محترفة، وأصبح لدى الجمهور الشغف لحضور عروضها والتعرّف على تقنيات الرقص الحديثة حول العالم؛ إذ تشارك هذا العام فرق من فرنسا ولبنان وألمانيا وسويسرا وإسبانيا وفلسطين وأستراليا والأردن".

    وتلفت قمحاوي إلى أن التظاهرة تُعقد ضمن ملتقيات "شبكة مساحات" التي تأسّست عام 2006، وتشمل لبنان وفلسطين والأردن وسورية، وتوقّف انعقاد المهرجان فيها منذ عام 2010، مضيفةً أن الشبكة تهدف إلى التعريف بتقنيات الرقص المعاصر وتعزيز التواصل الثقافي والفني والاجتماعي مع بلدان العالم ورموزه الفنية.

    أبرز ما يميّز الدورة الحالية، بحسب قمحاوي، يتمثّل في استضافة عروض من فلسطين ولبنان، إلى جانب تقديم ثالث إنتاج أردني بعنوان "النسيان الانتقائي"، وهو عمل جماعي يتضمّن مجموعة من اللوحات الراقصة التي صمّمها أعضاء من "فرقة مسك" التابعة لـ"المركز الوطني للثقافة والفنون"، إلى جانب عرضٍ خاصٍ للأطفال يتضمّن ورشة عمل تفاعلية معهم.

    يتضمّن الافتتاح عرض "انسياب" الذي تقدّمه فرقة "لينغا" السويسرية، من فكرة وتصميم كاتارزينا غدانيس وماركو كانتالوبو، اللذين يحاكيان الأداء المذهل لحركة الحيوانات في مجموعات، مثل الأسماك وأسراب الطيور والحشرات، وقدرتها على تعديل سرعتها واتجاهها على الفور دون فقدان التماسك في ما بينها.

    "الرجل الكبير الصغير"، عنوان العرض الذي تؤدّيه فرقة "شون باركر" الأسترالية، من تصميم وإخراج شون باركر، الذي يتناول مفهوم القوة والسيطرة الذكورية، كما يُقدَّم عرض "مجموعة من المجموعات"، من تصميم اللبناني غي نادر والإسبانية ماريا كامبوس، اللذين يستكشفان الوقت كمفهوم أساسي والبحث في فكرة اللانهاية كحلقة متواصلة وباهتمام دائم بمفهوم التكرار.

    أمّا عرض "النسيان الانتقائي"، الذي يشترك في تصميم لوحاته الثماني كلّ من الراقصين الأردنيين عامر دهمان وتالين هاربيديان وسنثيا توكاجيان وغاسيا توكاجيان وراما خليفة وفيصل المأمون، إضافة إلى الكندية كلير بريتشارد، فيعكس القدرة على نسيان أحداث معينة عندما يكون ذلك أقل ألماً من تذكّر الحقيقة.

    يُقدَّم، أيضاً، عرض "بين اثنين" لفرقة "ستيليستيك" الفرنسية، للكوريغراف عبدو نجوم، الذي يطرح تساؤلاً حول بناء الشخصية عندما تكون للفرد عدّة انتماءات هوياتية، و"تحت الجلد"، للكوريغراف اللبناني بسام أبو دياب، الذي يتناول كيفية تفاعل الجسم في حالات الحرب والخطر، وكيف يمكن تحويل حالة النجاة هذه إلى نوع من الرقص باستخدام تقنية محدّدة، و"هروب"، للكوريغراف الفلسطيني يزن عويضات، الذي يبني عمله ضدّ جميع التسميات غير الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية التي تقسّم الناس إلى طبقات.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أميركا تسجل لليوم الثاني نحو ألفي وفاة بكورونا...... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 03:41 AM
    المغرب يعمم العلاج بـ "كلوروكين" على جميع الحالات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 03:41 AM
    فيروس كورونا: إيران تناشد صندوق النقد الدولي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 03:41 AM
    تحديث كروم 81 يغلق أكثر من 30 ثغرة أمنية - عالم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 03:14 AM
    السمنة وفيروس كورونا.. باحث فرنسي يحذر من "الخطر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 03:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]org