حزن بين أهالي المحكومين بحراك الريف المغربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حزن بين أهالي المحكومين بحراك الريف المغربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th April 2019, 05:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حزن بين أهالي المحكومين بحراك الريف المغربي

    أنا : المستشار الصحفى





    تعيش عائلات معتقلي احتجاجات الريف في المغرب، حالة حداد جراء الصدمة التي تلقتها بتأكيد محكمة الاستئناف لأحكام المحكمة الابتدائية، وعلى رأسها الحكم ضد قائد احتجاجات الريف ناصر الزفزافي بـ20 عاماً سجناً، ومعه 3 معتقلين آخرين، فيما توزعت الأحكام الأخرى بين 15 سنة وسنتين حبساً نافذاً.

    ودفعت مشاعر الحزن العارمة عدداً من أسر وعائلات المعتقلين في منطقة الحسيمة قلب الريف المغربي، إلى رفع أعلام سوداء فوق سطوح بيوتهم، ومنهم أسرة ناصر الزفزافي، دلالة على الحزن الذي تعيشه هذه العائلة، خاصة أنه قرر الإضراب عن الطعام إلى الموت، كما أقدم على خياطة فمه احتجاجاً على الأحكام القضائية.

    ويقول أحد أفراد أسرة الزفزافي لـ "العربي الجديد"، بأن والدته المريضة بالسرطان تحاملت على نفسها وتناست آلامها، واحتجت بوضع لصاق على فمها دلالة على اختيارها الصمت احتجاجاً على الحكم الصادر في حق ابنها، كما أنها رفعت الراية السوداء فوق سطح بيتها، تعبيراً عن الحداد الذي تعيشه الحسيمة بعد صدور الأحكام وهيمنة أجواء الاحتقان الاجتماعي.

    ووفق ذات المصدر، فإن الحزن هو القاسم المشترك لدى العديد من العائلات حتى الأسر التي ليس لديها معتقلون، باعتبار أن الروابط في مدينة الحسيمة والريف عموماً بين العائلات تكون قوية ووطيدة، وما يمس الأسرة الواحدة يمس الباقي، وبالتالي فمشاعر الحزن موحدة عند الكثيرين في الريف.

    هذا الحزن عند الأسر والعائلات بسبب الأحكام الصادرة، يقابله إصرار عند عدد من المعتقلين على مواجهة تلك الأحكام بمزيد من التحدي، فقد قرر بعضهم الإضراب عن الطعام إلى "الموت"، وهو ما ترجمته كلمات المعتقل نبيل أحمجيق الملقب بـ"دينامو حراك الريف" نظراً لنشاطه وحركيته في الاحتجاجات الأخيرة.

    ونقلت المحامية أسماء الوديع عن أحمجيق قوله من داخل أسوار السجن: "نحن خرجنا من أجل المصلحة العامة للساكنة وكلنا فخر واعتزاز بذلك، فإذا كانوا يستكثرون علينا الكرامة فمن الأفضل أن نموت أحراراً وأن نضع حداً لحياتنا بأيدينا"، قبل أن يردف "الأفضل لي أن أشيع صامداً متشبثا بمبادئي على أن أعيش عيشة الذل" وفق تعبيره.

    أما والدة هذا المعتقل فقالت في تصريح لها "أبناؤنا لم يسرقوا، ولم ينهبوا، ولم يغتصبوا الأطفال، فقط طالبوا بمستشفيات لنعالَج فيها من أمراض السرطان التي غزتنا، وأخذت من كل بيت في الريف أرواح خمس عائلات، بينما لم تقدم الحكومة للريف أي شيء، غير البطالة" على حد قولها.

    وتوالت بيانات وبلاغات جمعيات وأحزاب بشأن الكلفة الاجتماعية لأحكام الريف، حيث اعتبر فرع حزب العدالة والتنمية في الحسيمة بأن "مطالب سكان الريف مطالب عادلة ومشروعة، وهي نتيجة سنوات من التهميش والإقصاء، التي تستوجب مقاربة جادة لجبر الضرر الجماعي، تقدم إجابات حقيقية على الفوارق الاجتماعية والهشاشة التي تعيشها مختلف مناطق وجماعات الإقليم".


    ومن جهتها نبهت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى خطورة الوضع الصحي لمعتقلي الريف بعد إقدام بعضهم على خياطة فمه والدخول في إضراب عن الطعام، مبرزة أن إقليم الحسيمة يعرف احتقانا اجتماعيا، واختناقا اقتصاديا، يهدد السلم الاجتماعي بالمنطقة، ويستوجب تدابير مستعجلة وآنية لمعالجة هذه الأوضاع".









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حزن بين أهالي المحكومين بحراك الريف المغربي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحرية والتغيير: العسكري تنصل من الاتفاقات ولن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 10:31 AM
    معهد دولي: إسرائيل تمتلك هذا العدد من الرؤوس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 10:31 AM
    مظاهرات السودان: كيف تطورت قوات الجنجويد بقيادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 09:52 AM
    دور الآباء في تربية الأبناء له أثر كبير في مختلف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 09:52 AM
    ساحر هندي قفز في النهر موثوقا بالسلاسل ولم يعد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 09:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]