موقع فرنسي: كيف سحق المشير حفتر عملية السلام؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موقع فرنسي: كيف سحق المشير حفتر عملية السلام؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th April 2019, 06:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb موقع فرنسي: كيف سحق المشير حفتر عملية السلام؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع"ميديابارت" الفرنسي تقريرا ذكر فيه أنه مع إطلاق حملة عسكرية لاقتحامطرابلس، سحق اللواء المنشق، خليفة حفتر، الذي يطمح إلى تكرار سيناريو السيسي في ليبيا، عملية سلامطويلة وشاقة.

    وقال الموقع، في هذاالتقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن حفتر، الذي كان مؤيدا لنظامالديكتاتور معمر القذافي سابقا، لا زال وفيا لتوجهاته العسكرية والحربية. وقد أثبتالمشير، الذي يبلغ من العمر 75 سنة، ذلك عبر إطلاق حملة عسكرية على طرابلس تسببتإلى حد الآن في مقتل نحو 32 شخصا.

    وأكد الموقع أن خليفةحفتر، الذي كان قائد الفرقة العسكرية التي تقوم بمهام خارج حدود ليبيا في عهدالقذافي، قد أجهض بهجومه على العاصمة الليبية عملية السلام التي ترعاها الأممالمتحدة، والتي يكمن الهدف منها في استعادة ليبيا لاستقرار غاب عنها منذ ثمانيسنوات بعد أن دخلت في حرب وفوضى عارمة.

    ونوه الموقع بأن الجيشالوطني الليبي، الذي يبلع عدد جنوده نحو 85 ألف، تمركز في أحواز العاصمة لا سيمافي وادي الربيع، وحول المطار الدولي الخارج عن الخدمة منذ تدميره في سنة 2014. وقدشنت قوات حفتر معارك برية مدعومة بضربات جوية، حيث دخل رجال حفتر في مواجهة مع"القوات المحلية" الهشة التابعة لحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فايزالسراج.



    اقرأ أيضا: سلامة: لا يمكن عقد الملتقى الجامع بليبيا والغارات تُشن

    وفي بلد مثل ليبيايحلم الأهالي فيه بالسلام، تعاني البلاد من الصراعات بين الحكومات والبرلماناتالموازية، علاوة على فسيفساء من الميليشيات المحلية والقوات القبلية والجماعاتالإسلامية المسلحة، التي تشكلت عقب عقد تحالفات أو جراء خصومات. وفي هذا السياق،أكد مختص في شؤون المنطقة أن "هناك تراجعا رهيبا إلى نقطة البداية، مما ينذربحرب أهلية ثالثة في ليبيا بعد حرب 2011 وحرب 2014".

    وحذر المختص من خطورةانزلاق البلاد نحو الانقسام إلى نصف غربي وآخر شرقي، وأوضح قائلا: "ليسالعسكريون هم من شنوا هجوما على الإسلاميين، بل أشخاص من شرق ليبيا هاجموا آخرينمن غربها، ومن هنا يظهر البعد الجديد للحرب".

    ونقل الموقع على لسانأحد الباحثين قوله إنه "على الورق، ليس لقوات حفتر الإمكانيات اللازمة من أجلاستعادة طرابلس، إلا أنه قادر على التمركز في أحواز العاصمة وشن حرب استنزاف،لتصبح منطقة رمادية دون رابح أو خاسر، وعبر شن هجمات وعمليات قصف تستمر حسب مدةالحرب. لكن، بمجرد أن يحشد حفتر ما يكفي من القبائل والميليشيات، سيكون بمقدورهبعد ذلك الاستيلاء على طرابلس".

    في الواقع، وفي غضونأيام قليلة، نسف خليفة حفتر سنوات من الجهود الدبلوماسية متسببا في إهانة القوىالغربية. ويبدو أن حفتر أعد لهذه الخطوة جيدا، حيث شن هجومه العسكري على طرابلس فيالرابع من نيسان/ أبريل، وتحديدا خلال زيارة رسمية للأمين العام للأمم المتحدة،أنطونيو غوتيريس، إلى المدينة. وقد وقعت برمجة هذه الزيارة منذ 10 أيام على هامشالتحضير لعقد مؤتمر ضخم دعا إليه المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة،لتهيئة مناخ أفضل للحوار وفتح الطريق أمام إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

    وأشار الموقع إلى أنحفتر شن هجومه بعد مضي أربعة أيام فقط من عقد القمة العربية في تونس، التي احتضنتاجتماعا خاصا حول ليبيا بمشاركة كل من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحادالأفريقي، والجامعة العربية. مع ذلك، لم يخرج المشاركون لا في هذا الاجتماع ولا فيالقمة العربية بأي التزام ملموس.

    وقال الموقع إن معارضيالجيش الوطني الليبي اتهموا فرنسا بمساندة حفتر، حيث كانت فرنسا، في عهد فرانسواأولاند، أول القوى الغربية التي وقفت إلى جانب المشير الليبي. ودعمت فرنسا حفترعبر حمايته سرا، كما اعترفت رسميا بشرعية جيشه من خلال جهاز المخابرات الفرنسية (المديريةالعامة للأمن الخارجي).

    ونقل الموقع على لسانمراقب للشأن الليبي قوله إن "فرنسا تتحمل مسؤولية كبيرة، حيث أكدت على امتدادأربع سنوات أن حفتر يريد التفاوض، بينما أنه في واقع الأمر لا يطمح إلى ذلك. ولايريد حفتر سوى ترسيخ نظام عسكري وديكتاتورية يرتفع فيها صوت قائد واحد". كماذكر مختص فرنسي آخر في الشأن الليبي أن توترا نشب بين وزارة الخارجية الفرنسيةوالإليزيه بشأن دعم خليفة حفتر، كما نوه هذا المختص بأن السراج دعا الفرنسيين إلىالقدوم لطرابلس بعد هجوم المشير.

    وقال الموقع إن"اتفاق باريس" في خصوص ليبيا توصل إلى اتفاق بالعمل على إجراء انتخاباترئاسية وتشريعية قبل نهاية سنة 2018. لكن العديد من المراقبين والمطلعين على الوضعالليبي أكدوا آنذاك أنه من الصعب تطبيق ما جاء به اتفاق باريس على أرض الواقع.

    وفي الختام، أكدالموقع على لسان دبلوماسي فرنسي أنه "قد كانت هناك فرصة سانحة لتحقيق تسويةسياسية بعد عقد قمة أبو ظبي، حيث وقع الاتفاق تقريبا على إعادة تشكيل السلطةالتنفيذية وإصلاح المجلس الرئاسي، بهدف تأسيس حكومة عملية وأخرى تمثيلية من الشرقوالغرب".





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : موقع فرنسي: كيف سحق المشير حفتر عملية السلام؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    برنامج الأغذية العالمي يعلّق جزئيا إرسال مساعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM
    رئيس حملة ولد الغزواني لرئاسة موريتانيا: مرشحنا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM
    "عمّان عربياً": موسيقى ومسرح وتشكيل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM
    مع المدرب والقارّة السمراء... شحاتة العملاق يُكرر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM
    تعرّف إلى الهدافين التاريخيين لكأس أمم أفريقيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]