منظمات وشخصيات تونسية تطالب فرنسا بالاعتراف بجرائم الاستعمار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    منظمات وشخصيات تونسية تطالب فرنسا بالاعتراف بجرائم الاستعمار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th April 2019, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new منظمات وشخصيات تونسية تطالب فرنسا بالاعتراف بجرائم الاستعمار

    أنا : المستشار الصحفى





    يذكر عيد الشهداء الذي تحييه تونس في التاسع من إبريل من كل سنة احتفاء بذكرى سقوط 22 شهيداً سنة 1938 إبان احتجاجات جماهيرية ضد القمع الفرنسي، بأن جراح الاستعمار لم تندمل بعد، طالما لم تطو الصفحة باعتراف المستعمر الفرنسي بجرائمه واعتذاره عما اقترفه.

    وفي حين صمتت الدولة عن المطالبة بالحق في الاعتراف والاعتذار، انطلقت شخصيات وطنية ومنظمات في خوض هذا المسار نحو إجبار فرنسا على ذلك.

    وظلت المطالبات بالاعتراف في تونس خافتة وقليلة، فيما خاضت جارتها الجزائر تحركات من الدولة والصحافة وعائلات المجاهدين لدفع فرنسا للاعتذار. وجاءت آخر المطالبات على لسان وزير قدماء المحاربين في الجزائر الطيب زيتوني الذي أكد في تصريح صحافي في ديسمبر/ كانون الأول 2017 أن العلاقات لن تكون طبيعية بين البلدين ولا حسنة طالما لم تعترف فرنسا بجرائم الاستعمار.

    واقتلعت الجزائر في أكثر من مناسبة اعترافات فرنسية بوحشية الجرائم، إذ وصفها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي سنة 2007 بالسنوات القاتمة، متعللاً بأن الندم "فعل ديني لا وجود له في الأعراف الدبلوماسية التي تؤسس للصداقة وطي الصفحة"، فيما صرح الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون خلال حملته للرئاسيات بأن الاحتلال الفرنسي في الجزائر اقترف جرائم ضد الإنسانية، وأردف ذلك باعتذار عن جرائم التعذيب.

    وإن لم تقدم فرنسا للجزائر غير تصريحات محتشمة في هذا الصدد، فإنها قطعاً لم تخط أي خطوة في هذا الاتجاه مع الجانب التونسي الذي صمت منذ الاستقلال عن المطالبة بهذا الحق، وسرعان ما تحولت فرنسا المستعمرة إلى شريك اقتصادي وبلد صديق من دون جهد للمصالحة التاريخية مع الشعب التونسي.

    وأمام الصمت الرسمي، فإن الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة "حشاد" التي يرأسها نور الدين حشاد، نجل الزعيم النقابي الشهيد فرحات حشاد، انطلقت في مسار دفع فرنسا للاعتراف وتسليم وثائق وأرشيف الاستعمار إلى المؤرخين التونسيين.

    وقال الأمين العام المساعد للاتحاد بوعلي المباركي في تصريح صحافي الثلاثاء، إن فرنسا مطالبة بالاعتذار عن سنوات الاستعمار. وأضاف أن الاحتلال الفرنسي "نهب ثروات البلاد وقتل آلاف التونسيين وعذب ونكل وسجن الآلاف أيضاً، ولم يقدم إلى اليوم اعتذاراً للشعب التونسي كما لم يعوضه على نهب ثرواته التي بنى بها رخاءه وتقدمه".

    وذكر المباركي أن أعداداً من المقاومين التونسيين الذين وقع نفيهم أو إخفاؤهم قسراً لا يعلم التونسيون مآلهم ولم تقدم فرنسا الأرشيف المتعلق بالاستعمار. وأكد في هذا السياق أن الاتحاد معني بهذا الملف ويطالب بفتحه وتقديم الوثائق والاعتراف والاعتذار.




    من جانبه، بيّن نور الدين حشاد لـ"العربي الجديد" أن فرنسا "إضافة لكل جرائم الاستعمار التي اقترفتها في تونس، عمدت لإفراغ المؤسسات من كل الوثائق والأرشيف قبل سحب قواتها من تونس، وهو ما يعد نهباً للذاكرة وسطواً على تاريخ شعب بأكمله"، على حد تعبيره.

    وشدد حشاد على أن نجاحه في مسار جلب الوثائق المتعلقة بملف اغتيال والده فرحات حشاد بعد أربعة عقود قضاها يعمل على ذلك، دفعه إلى عدم التوقف عند هذا الملف وإنما النضال من أجل إنصاف جميع شهداء المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، موضحاً أن الأمر لا يتعلّق بتعويض مادي، "فما اقترفه المستعمر لا يمكن تعويضه نقداً، بل يكون عبر الاعتراف بالجرائم أولاً وتسليم الوثائق من أجل حفظ الذاكرة الوطنية".

    ولا يزال حشاد الابن يعتبر فرنسا دولة عدوة، مؤكداً أنه من "الصفاقة أن تتعامل فرنسا وكأنها صديقة التونسيين وهي التي أزهقت أرواحاً واعتقلت ونفت وعذبت ونهبت خيرات البلاد وسلبت جزءاً من ذاكرتها".

    وأرجع حشاد في حديثه لـ"العربي الجديد" هذا التعاطي إلى "إشكال حقيقي داخل المجتمع الفرنسي الذي لم يستوعب بعد أنه عليه أن يتوقف عن تمجيد تاريخه الاستعماري احتراماً للإنسانية، فبينما اعتذرت جل القوى الاستعمارية عن جرائمها وسنّت قوانين تعترف فيها بذلك لا يزال الفرنسيون يحيون ذكرى غزواتهم، بل اقترحوا قانوناً سنة 2005 لتمجيد الاستعمار" (قانون حول "الدور الإيجابي للوجود الفرنسي فيما وراء البحار، وخصوصاً في شمال أفريقيا"، والذي صادق عليه البرلمان الفرنسي في 23 فبراير/ شباط. اعترض عليه الرئيس الفرنسي جاك شيراك) وهو ما يتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان وقيم الإنسانية".

    ودعا حشاد النيابة العمومية التونسية ووزارة العدل إلى التحرك في هذا الصدد، مبرزاً أنه من حق القضاء التونسي أن يتولّى إثارة القضايا المتعلقة بالاستعمار وأن يطالب بإعادة الأرشيف والتعويض لعائلات المقاومين.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أديب خصص حلقة للموت المفاجئ قبل أيام.. ما علاقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 03:02 AM
    دراسة: طلاق الآباء قد "يؤدي إلى إصابة الأطفال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:31 AM
    سياسي باكستاني يتعرض للسخرية إثر خطأ تقني أظهره... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:31 AM
    الأمم المتحدة تحذر من احتمال إيقاف المساعدات لليمن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:23 AM
    لا للإعدام... ولكن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]