الحكومة التونسية تعد قانوناً لاستكمال مسار العدالة الانتقالية ولإرساء المصالحة الشامل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحكومة التونسية تعد قانوناً لاستكمال مسار العدالة الانتقالية ولإرساء المصالحة الشامل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th April 2019, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الحكومة التونسية تعد قانوناً لاستكمال مسار العدالة الانتقالية ولإرساء المصالحة الشامل

    أنا : المستشار الصحفى




    أعدت حكومة يوسف الشاهد مشروع قانون أساسي جديد لاستكمال مسار العدالة الانتقالية بتونس، وإرساء المصالحة الشاملة وتعزيز الوحدة الوطنية إثر نهاية عهدة "هيئة الحقيقة والكرامة" دون تحقق المصالحة الوطنية المرجوة.


    ودعا رئيس حزب "حركة النهضة"، راشد الغنوشي، في تصريح سابق لـ"العربي الجديد" لإعداد مبادرة لاستكمال مسار العدالة الانتقالية بهدف تحقيق المصالحة الوطنية وجبر ضرر ضحايا الانتهاكات وتعزيز أواصر الوحدة الوطنية.
    ووجه الغنوشي في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 خلال الندوة السنوية الثانية لإطارات حزبه، دعوة إلى مجلس نواب الشعب بهدف "تبني قانون للعفو العام عن الانتهاكات المرتكبة حال الاعتراف وكشف الحقيقة والاعتذار، على أن تتولى الدولة جبر ضرر الضحايا وعائلاتهم".
    ودعا حزب "النهضة" بدوره كل الأطراف المعنية بموضوع العدالة الانتقالية، من ضحايا ومتّهمين ومنظمات حقوقية وهيئات مختصة، في بيان سابق إلى "التعاطي بإيجابية مع المبادرة التي طرحهَا رئيس الحركة راشد الغنوشي والداعية إلى استكمال مسار العدالة الانتقالية، بالتركيز على إنصاف الضحايا وتسوية الملفات العالقة، بعيدًا عن منطق التشفي والانتقام، وتحقيقا للمصالحة الوطنية الشاملة".
    وينص مشروع القانون الذي أعده الوزير لدى رئيس الحكومة، محمد الفاضل محفوظ، المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، على جملة من البنود تهم إتمام مسار العدالة الانتقالية بعد انقضاء عهدة هيئة الحقيقة والكرامة التي تعكف على أشغال التصفية وإصدار قرارات جبر ضرر الضحايا.
    وتقوم المبادرة القانونية، التي ستعرض على مجلس وزراء ثم تحال إلى البرلمان للمصادقة، على 46 بندا تقضي بتشكيل لجنة "للمصالحة" تتكون من تسعة أعضاء مشهود لهم بالنزاهة والحياد من شخصيات وطنية اعتبارية والشخصيات العامة التي تحظى بالتقدير، وستة أعضاء من الشخصيات المتميزة في المجال القانوني وثلاثة أعضاء من الشخصيات الوطنية.
    ويتم تعيين أفرادها من قبل رئيس الجمهورية، الذي يعين الثلث بمن فيهم رئيس لجنة المصالحة، ويعين رئيس الحكومة بدوره ثلاثة أعضاء، ورئيس مجلس نواب الشعب كذلك بنفس الشروط والإجراءات، ويتمتع هؤلاء بالحصانة ويمنعون من ممارسة مهام سياسية وتمثيلية بالتوازي مع عضوية لجنة المصالحة.
    وستتولى الهيئة النظر في ملفات الانتهاكات المعروضة على المحاكم المختصة من دون أن تكون لها صبغة قضائية وليس لها صلاحية إثارة دعاوى قضائية على غرار "هيئة الحقيقة والكرامة" المنتهية مهمتها، وتهدف بمباشرتها ملفات الانتهاكات إلى تحقيق المصالحة الشاملة بين الضحايا والجلادين بهدف اقتلاع اعتذار يرد الاعتبار مقابل وقف مسار التقاضي من الدوائر القضائية المتخصصة.
    وتتجه فلسفة إقامة المصالحة في القانون الجديد على خلق صلح بين الضحايا مع جلاديهم من خلال الإقرار بالجريمة والاعتذار ورد الاعتبار بهدف جبر الضرر الحاصل من الانتهاكات وتقضي بانتهاء المتابعات وإسقاط القضايا.
    ويمكن القانون المقترح أيضا من تكوين لجنة للتسوية والمصالحة في المجال الاقتصادي والمالي تتمتع بنفس الصلاحيات وإجراءات التكوين ولكنها تختص في الجرائم المالية وتقوم على استعادة الأموال المنهوبة، والتي تم الاستيلاء عليها زمن الاستبداد مع استعادتها وتحقيق مصالحة مع من ثبت في حقهم ارتكاب هذه الجرائم.
    ويسعى الغنوشي إلى إتمام مسار العدالة الانتقالية استجابة لدعوات قواعده وأنصاره ممن عانوا ويلات الاستبداد وبسبب الارتباك الذي شاب عمل "هيئة الحقيقة والكرامة" بما شوش على إنهاء مهمتها الدستورية.




    وانتقد متابعون ما وصفوه بضغط الغنوشي على حكومة الشاهد لتمرير هذه المبادرة التشريعية قبل أشهر معدودة من إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، في حين لم يتبق في ولاية مجلس الشعب سوى ثلاثة أشهر، بسبب ما اعتبروه نيات انتخابية ومغازلة للقواعد والأنصار الغاضبين.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "إكسون موبيل" النفطية تخطط لإجلاء 20 من موظفيها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:21 AM
    السجن 4 سنوات لمراهق وصف الأمير هاري بالخائن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:21 AM
    الحكومة الكندية تقر مشروعا نفطيا مثيرا للجدل أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:21 AM
    بيلوسي تدعو ترامب للتخلي عن سياسة الهجرة القاسية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:21 AM
    تحذير أممي من مخاطر تهدد الشرق الأوسط من جراء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]