لماذا يصر السيسي على تمرير التعديلات الدستورية بالوقت الراهن؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا يصر السيسي على تمرير التعديلات الدستورية بالوقت الراهن؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th April 2019, 10:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا يصر السيسي على تمرير التعديلات الدستورية بالوقت الراهن؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أكد خبراء ومختصون فيالشؤون السياسية، أن إصرار رئيس نظام الانقلاب العسكري بمصر، عبد الفتاح السيسي،على تمرير التعديلات الدستورية خلال شهر نيسان/ أبريل الجاري من عام 2019، رغمالأحداث الساخنة التي تشهدها المنطقة العربية، نتيجة خطة مسبقة، ارتبطت بترتيباتداخلية وأخرى خارجية.

    ويرى المختصون، الذين تحدثوالـ"عربي21"، أنه رغم التحذيرات التي تلقاها السيسي من بعض الأجهزةالأمنية عن خطورة إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية خلال الوقت الراهن،نتيجة الأزمات السياسية التي تشهدها عدد من الدول العربية مثل الجزائر والسودان،إلا أن الفريق الأكثر نفوذا وجد أن المرحلة الحالية مناسبة لإنهاء ملف الدستورقبل الانتخابات البرلمانية في 2020.

    ويشير المختصون إلى أنالتركيز على المواد المتعلقة بمدد الرئاسة، وبقاء السيسي في الحكم حتى 2034، جعلالرأي العام يغفل أسباب أخرى لهذه التعديلات تعكس تصور نظام السيسي لحكم مصر خلالالمرحلة المقبلة، سواء فيما يتعلق بفرض المزيد من نفوذ وسيطرة القوات المسلحة، أومن خلال الإجهاز بشكل دستوري على ما تبقى من استقلال السلطة القضائية، بالإضافةللعودة بمصر لفكرة التنظيمات الناصرية، بعيدا عن التجربة الحزبية.

    تصنيع نظام السيسي

    وحسب تحليل الخبير السياسيأحمد الشافعي لـ"عربي21"، فإن النية كانت مبيتة لهذه التعديلات حتى قبلالانتخابات الرئاسية التي شهدتها مصر عام 2018، وكانت تقديرات المسؤولين في نظامالسيسي أن تكون التعديلات خلال عام 2019، باعتباره الأنسب للنظام لعدة أمور، منهاالمتعلق بالشأن الداخلي، وأخرى مرتبطة بالأوضاع الدولية.

    ويضيف الشافعي قائلا: "بالنسبة للظروفالداخلية، فإن السيسي كان يريد استباق الانتخابات البرلمانية، المقرر عقدها في 2020،ما جعل الأمور أشبه بصفقة انتخابية مشتركة بين الرئاسة ونواب البرلمان، بما يعنيأن تمرير التعديلات الدستورية سيكون مرتبطا برضا النظام على النواب، ودعمهم فيالانتخابات البرلمانية التي ستجري بعد عام من التعديلات".

    ويشير الخبير السياسي إلىأن "نظام السيسي أراد كذلك استغلال القبضة الأمنية التي فرضها على المجتمعالمصري، قبل وفي أثناء وبعد الانتخابات الرئاسية في 2018، ليستكمل مخططه بترسيخأقدامه في الحكم دون منازع، وهي الحالة التي توضحها ردود فعل الأحزاب المعارضةللتعديلات، وكذلك الرموز السياسية المعارضة التي اكتفت بالتعبير عن رفضها من خلالوسائل التواصل الاجتماعي".

    ويؤكد الشافعي أن من بينالأسباب الداخلية التي دفعت السيسي للإسراع بالتعديلات هو "تحويل منظومةالحكم من فكرة حكم شخص السيسي لحكم نظام السيسي، وهو تصور يريد من خلاله السيسيصناعة نظام سياسي وقضائي وعسكري وإعلامي يمكّنه من مواجهة أي صدامات يمكن أن تحدثمن داخل المؤسسة العسكرية، أو من خلال التحركات الشعبية، في استنساخ للتجربةالناصرية، مع بعض التغييرات الطفيفة".

    وفيما يتعلق بالأحداثالمحيطة بمصر وتأثيرها على تمرير التعديلات، يؤكد الشافعي أن هناك أصواتا داخلالنظام "حذرت بالفعل من استكمال خطة التعديلات، نتيجة الأحداث الساخنةبالجزائر والسودان، وقبلها أزمة الصحفي جمال خاشقجي في السعودية، ولكن في النهايةفإن السيسي نفسه اعتبر أن التراجع عن التعديلات انتقاصا من قوته وقبضته الأمنية،وبالتالي سار بالتعديلات وفق الجدول الزمني الذي سبق أن وضعه لها".

    "رشاوي دولية"

    ويضيف وكيل لجنة العلاقاتالخارجية بالبرلمان المصري سابقا، محمد جمال حشمت، لـ"عربي21"، أن السيسي "لديهقناعة بأن وجود الرئيس الأمريكي ترامب بالبيت الأبيض سوف يساعده في تمرير هذهالتعديلات، وهو ما اتضح بشكل كبير في إعلان ترامب الصريح بعدم اعتراضه عليها خلالزيارة السيسي الحالية لواشنطن، وهو ما يشير إلى أن الأهم عند السيسي هو مدى القبولالأمريكي بالتعديلات، وليست القناعة الشعبية بها".

    ويوضح حشمت أن "الحكوماتالغربية لا ترغب في رحيل السيسي، على عكس موقف منظمات المجتمع المدني بهذه الدول،باعتبار أن السيسي يقدم لهذه الحكومات خدمات جليلة دون أن يكلفها شيء سوى غض الطرفعن جرائمه في ملف حقوق الإنسان، كما أنه في مقابل دعمها لوجوده يقدم لها رشاو مفضوحة".

    ويحدد البرلماني السابق هذهالرشاوي، "بصفقات السلاح التي توسع فيها السيسي خلال السنوات الماضية رغمالأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر، أو بمنحها حقوق التنقيب عن الغاز والبترولبامتيازات تمثل نهبا للثروات الطبيعية، أو بالقروض التي لجأ إليها بشكل دمرالموازنة العامة، بالإضافة لدوره في محاربة حركات الإسلام السياسي بحجة محاربةالإرهاب نيابة عن العالم، كما يزعم في خطاباته".

    ويرى حشمت أن "أخطر ماقدمه السيسي لصالح أمريكا وإسرائيل مقابل تمرير التعديلات كان الجيش المصري نفسه، الذي تحول لخط دفاع لصالح إسرائيل في سيناء، وهي الخطة القديمة التي لم تستطعالإدارات الأمريكية تنفيذها خلال الأعوام التي سبقت الانقلاب العسكري للسيسي فيتموز/ يوليو 2013، وهو ما يبرر الدعم الكبير الذي تقدمه القيادات الإسرائيليةللسيسي لدى الإدارة الأمريكية على وجه التحديد".

    اقرأ أيضا: استنفار مصري لوقف انتشار حملة "باطل" ضد تعديلات الدستور




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زواج أصغر عريسين في مصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 10:21 PM
    حقوقيان مغربيان يطالبان الحكومة بتوضيح حقيقة "نصب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 10:21 PM
    ماذا وراء تعيين سفير أمريكي جديد في ليبيا في هذا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 09:50 PM
    غريزمان يقود برشلونة لتحقيق أول انتصار بالليغا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 09:50 PM
    كاتب إسرائيلي: رغم انسحابنا غزة تطاردنا بالصواريخ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 09:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]