متسولون في العاصمة السورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    متسولون في العاصمة السورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new متسولون في العاصمة السورية

    أنا : المستشار الصحفى




    يلحظ من يتجول في شوارع العاصمة السورية دمشق، كثرة المتسولين والمشردين، حتى لا يكاد يخلو شارع من شوارعها الرئيسة منهم، ما دفع باتجاه تشديد العقوبات عليهم في البلاد.

    تناقل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، مقطع فيديو لفتاة متسولة لا تتجاوز العاشرة، ترتدي ثياباً رثة لا تحميها من برد العاصمة السورية دمشق، وهي تتعاطى مادة الشعلة (أبخرة المواد اللاصقة) عند نهر بردى، وتقول للمصور إنّ والدها في السجن ووالدتها ماتت. هو مشهد يتكرر لأطفال يتسولون ثمن طعام أو دواء أو إيجار المنزل.

    في مشهد آخر، رصدته "العربي الجديد"، تصعد فتاة في الثالثة عشرة، إلى حافلة نقل عام، على خط الميدان - ركن الدين، فتسأل الركاب مساعدة تعينها في تأمين الدواء لوالدتها المريضة بمرض السرطان. وبالقرب من أحد مقاهي باب توما، تجلس امرأة ثلاثينية، وفي حجرها رضيع، فتسأل العامة المساعدة لشراء علبة حليب، معلنة أنّها نازحة من ريف حلب.

    يقول أبو محمد الميداني، وهو مالك متجر للمواد الغذائية، لـ"العربي الجديد": "كثيرون من يمرّون بي يومياً يطلبون المساعدة، من بينهم أطفال ونساء ومسنّون، وحتى رجال". يلفت إلى أنّه قد يعطي شخصاً أو اثنين منهم، لكنّه لا يستطيع أن يعطي الجميع. يضيف: "عندما آتي إلى المحل صباحاً، أرى في طريقي أشخاصاً يبدون كأنّهم أمضوا ليلتهم في الشارع يلتحفون غطاء رثاً، ومنهم من يحتمي تحت قطع من الورق المقوّى".





    لم تنجح الحكومة حتى اليوم، في إيجاد حلّ لمن تقطّعت بهم السبل، فلم يجدوا خياراً غير سؤال الناس المساعدة. تبقى إجراءاتها مقتصرة على الأقوال من دون نتائج يلمسها المواطن على الأرض، فتتفاقم الأزمة التي قد تدفع هؤلاء إلى تعاطي المخدرات أو ارتكاب الجرائم. ويقول قصي، وهو ناشط في إحدى الجمعيات الخيرية بدمشق، لـ"العربي الجديد": "بات التسول أزمة وطنية بكلّ ما تعنيه الكلمة، وقد تفاقم بعد كلّ ما عاشه السوريون من مآسٍ على مدار الأعوام الثمانية الماضية. وبذلك، فإنّه يحتاج إلى خطة حكومية لحلّها، بعدما تجاوزت الاحتياجات قدرة المجتمع على التلبية، سواء في مبادراته الفردية أو من خلال الجمعيات، بينما تكتفي الحكومة بتشكيل اللجان وإصدار القوانين التي لا تؤدي إلى نتيجة".

    وكان مجلس الشعب السوري (البرلمان) قد أقرّ، نهاية فبراير/شباط الماضي، مشروع قانون يتضمن تعديلات على بعض مواد قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 المتعلقة بمعالجة التسول، إذ عدّلت المادة رقم 3 من مشروع القانون المادة رقم 599 من قانون العقوبات، ليصبح نصها: "إنّ المتسول الذي يستجدي في أحد الظروف التالية: بالتهديد أو أعمال الشدة، أو بحمل أيّ وثيقة كاذبة، أو بالتظاهر بجراح أو عاهات، أو بالتنكر على أيّ شكل كان، أو باستصحاب ولد غير ولده أو أحد فروعه ممن هو دون العاشرة من العمر، أو بحمل أسلحة وأدوات خاصة، أو باقتراف الجنايات والجنح بحالة الاجتماع ما لم يكن الزوج وزوجته أو العاجز ومن يساعده، يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات مع التشغيل، وبالغرامة من خمسة وعشرين ألف ليرة سورية (نحو 49 دولاراً أميركياً) إلى خمسين ألف ليرة (97 دولاراً)، فضلاً عن وضعه في دار للتشغيل إذا كان غير عاجز، وبالحبس البسيط بالمدة نفسها إذا كان عاجزاً".

    أطفال في حاجة إلى حماية (جوزيف عيد/ فرانس برس)

    كذلك، عدّلت المادة رقم 4 من مشروع القانون المادة رقم 604 من قانون العقوبات، ليصبح نص المادة: "كلّ من دفع قاصراً دون الثامنة عشرة من عمره أو عاجزاً إلى التسول بأيّ طريقة كانت، جراً لمنفعة شخصية، عوقب بالحبس مع التشغيل من سنة إلى ثلاث سنوات، وبالغرامة من خمسين ألف ليرة سورية (97 دولاراً) إلى مائة ألف ليرة سورية (194 دولاراً)".

    تشير تقارير إعلامية مقربة من النظام، إلى وجود شبكات تمتهن التسول. وأعلنت وزارة الداخلية، في فبراير/شباط الماضي، عن اعتقال أفراد شبكة تسوّل يرأسها أب يشغّل أولاده الثمانية، وضبطت في منزلهم مبالغ مالية وذهباً تزيد قيمتها عن 50 مليون ليرة (97 ألف دولار)، كما اعتقلت شبكة أخرى مكونة من أب وأم يدفعان أطفالهما العشرة إلى التسول، بالرغم من امتلاك الأب عقاراً مكوناً من أربعة طوابق وسيارة، ليتبين أنّ له سوابق في تشغيل أبنائه في التسول.





    يلفت العديد من الناشطين في دمشق إلى أنّ آليات مكافحة التسول، عبر احتجاز المتسولين لفترات محدودة، خصوصاً الأطفال أو تسليمهم إلى أحد أقاربهم، لم تؤدِّ إلى أيّ نتائج، بسبب سوء دور الرعاية وعدم توفر برامج تمكين مجدية، وتدهور الوضع الاقتصادي، إذ رصد كثير من المتسولين ممن لديهم سوابق تسول عدة، بل قد يكتسب المحتجز أساليب وطرقاً أسوأ مما كان لديه، ومنهم من يتحول إلى أعمال جرمية، كالسرقة والنشل وغيرهما.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : متسولون في العاصمة السورية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رئيس وزراء قطر الأسبق يغرد عن الموقف بأزمة الخليج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 26th June 2019 03:24 AM
    فيديو وصور.. تفاصيل عملية سعودية خاصة لضبط أمير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 26th June 2019 03:24 AM
    هكذا علق خالد بن سلمان على اعتقال زعيم "داعش"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 26th June 2019 03:13 AM
    صحف بريطانية تناقش قمة البحرين و استراتيجية ترامب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 10 26th June 2019 02:40 AM
    الأمم المتحدة تطلب أجوبة من روسيا حول قصف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 26th June 2019 01:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]