إفلاس شركات جزائرية ... وقطاع المقاولات الأكثر تضرراً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إفلاس شركات جزائرية ... وقطاع المقاولات الأكثر تضرراً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إفلاس شركات جزائرية ... وقطاع المقاولات الأكثر تضرراً

    أنا : المستشار الصحفى






    بدأ الاقتصاد الجزائري يتفاعل مع استمرار الأزمة السياسية، التي بلغت الذروة بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

    وتتواصل الضبابية وحالة القلق بين الفاعلين الاقتصاديين، بالتزامن مع تعيين رئيس مجلس الأمة الجزائري، عبد القادر بن صالح، رئيساً مؤقتاً للبلاد، وسط رفض شعبي لهذه الخطوة، ربطاً بالمطالب التي تدعو إلى رحيل رموز نظام بوتفليقة.

    ودخل العديد من القطاعات الاقتصادية مرحلة الإنعاش، بعد انكماش معدل النمو من جراء تواصل تجميد الإنفاق العام من قبل حكومة تصريف الأعمال برئاسة نور الدين بدوي.

    وكان قطاع البناء والأشغال العامة أكثر القطاعات تضرراً من الاستمرار في المماطلة بتلبية مطالب حراك الجزائر، مكملاً ثلاث سنوات من الانكماش، بعد وعود بعودة النشاط إلى هذا القطاع مع ارتفاع أسعار النفط خلال عام 2019. وانعكست الأزمة إقفالاً لأبواب العديد من مؤسسات البناء وشركات التي ترافقت مع تسريح العديد من العمال.


    وفي السياق، كشف مبارك جمال الدين لزهر، الناطق باسم الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين، أن "أكثر من 1300 شركة توقفت عن العمل حالياً، بسبب عدم وجود مخططات واضحة، في وقت توجد 3 آلاف شركة أخرى معرضة للخطر ذاته، مع فقدان أكثر من 125 ألف وظيفة حتى نهاية مارس/آذار الماضي".

    وشرح الزهر في حديثه مع "العربي الجديد" أنه "بالأرقام الدقيقة، لاحظنا توقف 1360 شركة عن النشاط، بسبب عدم وجود مخطط واضح وغياب التوقيع على التعديلات المختلفة التي تطاول المشاريع، إضافة إلى التأخير في دفع مستحقات الشركات لسنة 2018 /2019".

    وأضاف أنه "وفقا للتوقعات الحالية في نهاية الربع الأول من 2019 وكذلك بداية النصف الثاني من 2019، سيرتفع عدد المؤسسات المتضررة، مع استمرار الحراك الشعبي وجمود المؤسسات الحكومية، يضاف إليها اقتراب شهر رمضان وعيد الفطر والعطل الصيفية وعيد الأضحى، وكذا تراجع المداخيل لدى المواطنين في ظل غياب بوادر انفراج الأزمة".


    وتابع لزهر أن "شركات المقاولات كانت تنتظر بداية السنة الحالية لإطلاق مشاريع حكومية كبرى، ورفع التجميد عن مشاريع منذ سنتين بسبب التقشف الذي مارسته الحكومة بسبب تراجع عائدات النفط. إلا أن الحراك الشعبي وما تبعه من استقالة الحكومة ثم استقالة الرئيس بوتفليقة وفي ظل غياب بوادر انفراج الأزمة، دق ناقوس الخطر حول مستقبل هذه الشركات ومن ورائها الآلاف من العائلات الجزائرية التي ترتبط بالعاملين في هذا القطاع".

    وتعيش الجزائر منذ 22 فبراير/شباط على وقع حراك شعبي أنهى عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي امتد منذ عام 1999، وأدخل البلاد في مرحلة انتقالية، لا تعرف معالمها، وسط تمسك الشعب برفض حكومة تصريف الأعمال، التي ستجد صعوبة في أداء مهامها، إذا ما أخذ بالاعتبار تواصل الأزمة المالية.

    ولعل بصيص الأمل الوحيد في نفق الأزمة السياسية التي تعيشها الجزائر هو ارتفاع أسعار النفط، ما قد ينعش العائدات المالية، ويقلل من حجم الأزمة المتوقع حدوثها من جراء تواصل تآكل احتياطي الصرف وتبخر الكتلة المالية المتداولة في البنوك.


    وقال الخبير الاقتصادي فارس مسدور إن "البنوك الجزائرية تعيش ضغطاً كبيراً منذ بداية الحراك الشعبي، نتيجة سحب المواطنين أموالهم خوفاً من انزلاق الأوضاع، وهو ما دفع بالبنك المركزي إلى إلزام المصارف برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي لديها من 8 في المائة إلى 12 في المائة، بالإضافة لتسقيف عمليات الاستيراد للحد من نزيف العملة الأجنبية".

    وأضاف مسدور في حديث مع "العربي الجديد" أن "ارتفاع أسعار النفط سيكون جرعة أوكسجين للخزينة العمومية الجزائرية، وسيسمح للحكومة بتوسيع هامش تحركها في هذه المرحلة المهمة والحساسة في تاريخ الجزائر".

    وكانت احتياطات الجزائر من العملة الصعبة قد تهاوت من 200 مليار دولار نهاية 2014 إلى 83 مليار دولار نهاية 2018. ولجأت الحكومة الجزائرية نهاية عام 2017 إلى اعتماد التمويل غير التقليدي، الذي سمح للبنك المركزي الجزائري بطبع ما يعادل 60 مليار دولار، وإقراضها للخزينة العمومية على شكل سندات دين تسدد على أقساط.


    وقالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني في نهاية مارس / آذار الماضي، إن الأزمة السياسية في الجزائر ستعمق التحديات الاقتصادية والمالية وستشكل خطرا على التقييم الائتماني للبلاد.

    وتوقعت الوكالة في تقرير، "أن يضغط استمرار الضبابية لفترة طويلة على الآفاق الاقتصادية للبلاد التي تدهورت بشكل ملحوظ منذ الهزة التي شهدتها أسعار النفط في 2014".

    وزاد عجز الموازنة في الجزائر لما يفوق 15 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بعد انهيار أسعار النفط في 2014، وأحجمت الحكومة عن تطبيق إجراءات مالية صعبة، خشية إثارة سخط شعبي.

    ويبقى عجز الموازنة عند ما يقدر بسبعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 على الرغم من ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة.

    وقالت موديز: "بدأ تراجع إنتاج النفط المرتبط بتأجيل مشروعات استثمارية في التأثير سلبا على النمو".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إسرائيليون يهتفون في كنيس بالبحرين: "شعب إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th June 2019 12:51 AM
    الأمير وليام: سأساند أبنائي تماما لو أنهم مثليون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th June 2019 12:51 AM
    تكهنات تسيطر على إعلان الرياض القبض على أمير داعش... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 11:54 PM
    وزير العدل الأمريكي يعزف على "القربة" في مؤتمر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 11:54 PM
    دعوى ضد دبلوماسي سعودي كان يعطي خادمته 36 بنسا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 26th June 2019 11:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]