أوبرا "أورفيو ومجنون" بأوروبا.. العشق القاتل بلغة العرب (شاهد) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    Almatareed Mobile Version
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)
    اقصر طريق للعمل كمحاسب فى كندا
    (الكاتـب : alaashabana ) (آخر مشاركة : ذهب)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : geoo)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أوبرا "أورفيو ومجنون" بأوروبا.. العشق القاتل بلغة العرب (شاهد)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أوبرا "أورفيو ومجنون" بأوروبا.. العشق القاتل بلغة العرب (شاهد)

    أنا : المستشار الصحفى





    تتنقل أوبرا "أورفيو ومجنون" بين صالات مسرحية ودور أوبرا في فرنسا، دامجة بين لونين عربي ويوناني لقصتي عشق تثيران عواطف كل من يتابعهما، لتحقق نجاحا ملحوظا، لا سيما بعد سلسلة عروض سلطت الضوء على الحب والألم.

    وبعد العرض الكبير الذي شهدته ساحة مدينة "إكس أون بروفانس" الفرنسية الجنوبية، في حزيران/ يونيو الماضي، لا تزال أوبرا "أورفيو ومجنون" تتنقل بين الصالات المسرحية، حيث كانت محطتها السابقة العاصمة المالطية فاليتا، في حين ستحلّ ضيفا على مدينة روتردام الهولندية في 18 أيار/ مايو المقبل، مجسّدة أسطورة العشق والألم المُميت.

    وهناك العديد من أوجه التشابه بين شقي هذه الأوبرا: "مجنون ليلى" العربي و"أورفيو وأوريديس" اليوناني، لا سيما في قضايا الحب والخسارة والرغبة والموت والتشرّد الطوعي والعيش مع الحيوانات المُفترسة "كأسلوب اعتراض أو هروبا من فشل البقاء مع الحبيب إلى عالم متوحش يصاحبه الألم والدموع وصولا إلى الموت"، وفق القائمين عليه.

    الأوبرا التي اشتغل عليها العديد من الفنانين الأوروبيين والعرب وتسلط "عربي21" الضوء عليها، عبارة عن عمل يجمع بين أسطورتين من حضارتين مختلفتين؛ عربية وإغريقية. وقد قُدمت باللغتين الفرنسية والعربية مع ترجمة مكتوبة على شاشة كبيرة باللغة الإنجليزية.



    اقرأ أيضا: عن المسرح التونسي .. "أعطني مسرحا أعطيك شعبا عظيما"

    وبدت المشاركة العربية واسعة في التأليف الموسيقي والأداء والعزف، حيث كانت هناك بصمات مؤثرة لكل من المؤلف الموسيقي الفلسطيني منعم عدوان، وقائد الأوركسترا اللبناني باسم عقيقي، والممثل المغني لؤي سروجي الذي لعب دور قيس المجنون، والفنانة الفلسطينية ناي برغوثي.

    وتتغير المشاهد بحسب القصة، ففي قصة "قيس وليلى" يظهر جو الصحراء التي تعيش فيها الوحوش، أو مضارب القبائل العربية وأشخاص بجلابيب وغناء أصيل بلغة الضاد، يأخذ منحى صوفيا حزينا.

    قيس وليلى

    القصة العربية التي استوحى المؤلف منها فكرته هي قصة الشاعر العربي قيس بن الملوح، المُلقب بمجنون ليلى. وفي ديار بني عامر في منطقة نجد (السعودية الآن)، عاش الصغيران قيس وليلى يرعيان الغنم، واشتدت العلاقة بينهما حتى عشق كل منهما الآخر بجنون.

    وحين كبر قيس طلب يد ليلى للزواج لكن عائلتها رفضت، لأن المجتمع البدوي آنذاك كان يرفض هذا العشق ويجازي العشيقين بعدم تزويجهما.

    لذلك، رحل أهل ليلى إلى تيماء ليبتعدوا عن كلام الناس، ما أدى إلى إشعال نيران الشوق بين العاشقين إلى أن صارت قصتهما على كل لسان بما اشتهرت به من قصائد غزلية خطّها قيس لمحبوبته.

    بدورها، أُجبرت ليلى على الزواج من رجل آخر لا تحبه، ما أدى إلى إصابة العاشق بالجنون، فكان يقضي أيامه ولياليه ينشد الأشعار ويبكي. بعد ذلك رحلت ليلى عن الحياة من دون أن تودع حبيبها الذي لم يطل انتظاره فلحق بها إلى القبر.

    عشق وأفعى

    أما أسطورة "أورفيو وأوريديس"، فإنها تحكي قصة حب بين الشاعر الموسيقي اليوناني وزوجته حورية الغابة أوريديسلا التي لدغتها أفعى. قصة شاعرية جميلة تنتهي بموت الزوجة يوم زفافهما. هنا تبدأ رحلة أورفيو إلى العالم السفلي لإعادة معشوقته إلى عالم الأحياء.

    حزن أورفيو عليها، فلجأ إلى زيوس الذي سمح له بأن ينتقل إلى العالم السفلي (عالم الأموات) كي يعيد زوجته إلى الحياة، بشرط ألا يلتفت أي منهما إلى الوراء لدى مغادرته عالم الأموات.

    وحين بلغ أورفيو ثغرة تفصل بين العالمين، أراد أن يتحقق من أن زوجته ما زالت خلفه، فالتفت إليها فاختفت.

    هذه الخسارة الثانية دفعت أورفيو إلى اعتزال الناس والعيش وحيدا في الغابة مع الوحوش الكاسرة، وظل يعزف على قيثارته إلى أن قتلته عصبة من نساء تراقيا حين رفض مشاركتهن الغناء.



    اقرأ أيضا: دار أوبرا شهيرة بإيطاليا ترفض شراكة سعودية بسبب "خاشقجي"

    هذا العمل الملحمي الجبار الذي يتلألأ بكنوز الأدب العربي وحكاياته الشاعرية، نجح في الوصول إلى شريحة كبيرة من الجمهور الأوروبي الذي تابع العرض بشغف، وتفاعل مع كلمات العشق والهيام المُترجمة إلى لغته.

    وأكد الانسجام بين الأسطورتين والقواسم الإنسانية المُشتركة بين البشر، رغم اختلاف اللغة والجغرافيا. وتم العرض بدعم من "برامج أوروبا الإبداعية" التابع للاتحاد الأوروبي.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوادر انتقال أميركي من سياسة الردع إلى سياسة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th December 2019 08:22 AM
    لجنة المال البرلمانية تعقد جلسة ختامية الأربعاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th December 2019 08:22 AM
    مبادرة تجارية صينية للتقارب مع واشنطن... ما هي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th December 2019 08:22 AM
    #فضفض_بوجعك يتحول منصة هجوم للمصريين على السيسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th December 2019 08:22 AM
    تنظيم الدولة قتل ابنها فباتت تبحث عن قبره في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th December 2019 08:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]