معهد الدوحة يحتضن محاضرة حول نشوء الشتات الفلسطيني في الكويت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    معهد الدوحة يحتضن محاضرة حول نشوء الشتات الفلسطيني في الكويت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 01:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new معهد الدوحة يحتضن محاضرة حول نشوء الشتات الفلسطيني في الكويت

    أنا : المستشار الصحفى




    استعرض أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، شفيق الغبرا، تكتيكات البقاء والتكيّف التي استخدمها اللاجئون الفلسطينيون إلى الكويت، ودور العائلة بعد النكبة، باعتبارها ثالث أكبر جالية فلسطينية في بلدان الشتات حتى عام 1990.
    وسلّط الغبرا في محاضرة نظمتها مجموعة "الروزنا" الشبابية أمس الثلاثاء، في معهد الدوحة للدراسات العليا، الضوء على دور النخبة الفلسطينية المهجرة، والمرأة والفلاحين الفلسطينيين، وفترة غزو العراق للكويت، ودور كل ذلك في تشكيل الهوية الوطنية الفلسطينية.

    وعرض الأكاديمي الفلسطيني إيجازاً لفكرة كتابه "النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت" الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عام 2018، معتبراً أن الكتاب "محاولة بحثية هدفها سبر أغوار جانب مهم وغير موثّق من جوانب الشتات الفلسطيني لدى ثالث أكبر جالية فلسطينية في بلدان الشتات حتى عام 1990".
    وفسّر الغبرا في مداخلته أسباب اختيار الفلسطينيين للكويت بعد النكبة، معللاً ذلك بأن "العديد من النخب الفلسطينية المتعلمة وأصحاب الخبرة قصدت الكويت بصفتها البلد الأكثر انفتاحاً في منطقة الخليج في ذلك الحين، فضلاً عن كونها من البلدان الأكثر قومية وعروبة"، ومشدداً على مساهمة الفلسطينيين في نهضة الكويت وتطورها.

    وأوضح أن المرأة الفلسطينية كان لها دور بارز في تحقيق التماسك والترابط العائلي في الشتات، وأن "الفلسطينيين الذين وصلوا إلى الكويت بعد النكبة كانوا في الأصل فلاحين، ومن أجل مواجهة العقبات التي تواجههم في دولة تسير في ركب التقدم والتطور، كان عليهم تعلم أمور أخرى غير الزراعة، الأمر الذي اقتضى منهم تغيير أساليب العمل والتفاعل مع المجتمع، وهذا بدوره أسهم في تطور الشتات الفلسطيني في الكويت".

    وتناول الغبرا استراتيجيات التأقلم الاقتصادي والاجتماعي التي نفذها الفلسطينيون في الكويت، من خلال اختياره لفلسطينيين من مناطق جغرافية مختلفة، مشيراً إلى دور الروابط غير الرسمية في المحافظة على التماسك الأسري لأبناء القرى الفلسطينية، وأنه كان لهذه الوشائج الاجتماعية دور مهم في بقاء الفلسطينيين وتعاضدهم.




    وختم الأكاديمي الفلسطيني بالتطرق إلى فترة غزو العراق للكويت، مؤكداً تأثير هذه الفترة على الفلسطينيين هناك، لا سيما أن الجالية الفلسطينية في معظم تشكيلاتها وأفرادها تأثرت بموقف منظمة التحرير الفلسطينية.

    ومجموعة "الروزنا" الشبابية التطوعية أسستها مجموعة من الناشطين والباحثين الشباب في العاصمة القطرية الدوحة عام 2015، وتعمل على إثبات حضورها في المشهد الفلسطيني خارج الأرض المحتلة، وتنظم فعاليات فنية وفكرية للدفاع عن الحقوق الفلسطينية.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رئيس برلمان نيوزلندا يعتني بطفل للسماح لوالده... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 11:53 PM
    أعمال شغب في مدينة الرمثا الأردنية والحكومة تدعو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 11:31 PM
    76% ارتفاع الفاتورة الصحية للكويتيين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 11:31 PM
    تهديد أهالي جزيرة الوراق بالتظاهر يدفع الأمن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 12 23rd August 2019 11:12 PM
    جمارك السويس تُفرج عن 1492 سيارة ملاكي وميكروباص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 10 23rd August 2019 11:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]