استمراراً لفعاليات يوم الأرض... معرض للتراث الفلسطيني في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    استمراراً لفعاليات يوم الأرض... معرض للتراث الفلسطيني في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 01:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new استمراراً لفعاليات يوم الأرض... معرض للتراث الفلسطيني في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    وقفت مجموعة من طلبة المدارس إلى جوار الفلسطينية أمونيا المصري، مندهشة من طريقتها في صناعة القهوة عبر استخدام المعدات التراثية القديمة كـ"المهباش" المخصص لطحن حبوب القهوة، إلى جانب الرمل والصاج من أجل غليها.
    وشاركت المصري إلى جانب مجموعة من الفلسطينيين والفلسطينيات في معرض التراث الوطني الذي تنظمه بلدية غزة، وقرية الفنون والحرف، استمراراً لفعاليات يوم الأرض.

    يضم المعرض أعمالاً تراثية متنوعة من الأزياء والحرف اليدوية، والأطعمة والمشروبات الشعبية إضافة إلى اللوحات الفنية.

    وحظي المعرض الذي فتح أبوابه اليوم الأربعاء، بمشاركة واسعة واهتمام كبير، خصوصاً من الفئات العمرية الناشئة وطلبة المدارس الذين حرصوا على التقاط صور تذكارية للأعمال التراثية إلى جانب تدوين بعض الملاحظات بعد الاستعلام عنها وعن تاريخها.

    وتقول المصري لـ "العربي الجديد" إن مشاركتها في المعرض جاءت حرصاً منها على تعليم الجيل الناشئ، ونقل جانب من تاريخ التراث الوطني الذي اكتسبته من الآباء والأجداد على مدار السنوات الماضية وإبقائه حاضراً في أذهانهم.

    صانع الفخار أمين عطا الله (عبد الحكيم أبو رياش/ العربي الجديد)
    والإقبال على الأعمال التراثية من قبل الفتية والفتيات على حد سواء، يعود لكون هذه الأشياء غريبة بعض الشيء عنهم ولا يتعاملون معها بشكل يومي، وفقاً لها.

    وعلى مقربة منها تجلس مريم المصري مرتدية زياً تراثياً فلسطينياً، بينما تعد خبز الصاج الذي كان سائداً قديماً وحافظ الفلسطينيون على استمراره بالرغم من دخول طرق جديدة وأنواع مختلفة للخبز خلال العصر الحديث.

    مريم المصري تعد خبز الصاج (العربي الجديد)
    تقول مريم إن خبز الصاج الذي كان سائداً في بلاد الشام ومنها فلسطين، حافظ على حضوره، إلا أن ما جرى هو التطوير في طريقة إعداده، مقارنة مع ما كان سائداً في العصور القديمة والذي كان يتطلب وقتاً أكبر مما هو عليه الآن.

    ويحافظ الفلسطينيون في مختلف مناطق وجودهم على إقامة المعارض التراثية والوطنية، رغم مرور سبعين عاماً على الاحتلال الإسرائيلي لأرضهم، في خطوة تهدف لنقل التراث للأجيال الصاعدة في ظل محاولات إسرائيلية حثيثة لسرقته.

    أما صانع الفخار أمين عطا الله، فجلس إلى آلته القديمة يصنع أشكالاً مختلفة من الفخار، مستعرضاً طريقة صناعة الفخار رغم تراجع الإقبال عليه خلال الأعوام الأخيرة.

    ويقول عطا الله إنه ورث هذه المهنة عن والده قبل 47 عاماً، وحافظ على استمراره فيها، رغم كل الصعوبات التي تواجه هذه المهنة، كونها تقترب من الاندثار، بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية.


    في الأثناء، تمسك الفنانة الغزية ياسمين فرج بريشتها لوضع اللمسات الأخيرة على بعض اللوحات التي تشير للأرض الفلسطينية وتحاكي عبرها التشبث الفلسطيني بالأرض عبر لوحات متنوعة، يشير بعضها إلى أزقة المخيم والقدس والزيتون، وصمود المرأة أمام الاحتلال.











    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عقيلة صالح: قطر وتركيا وراء تأخر دخول حفتر لطرابلس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 09:21 AM
    التايمز: كيف تضر حروب ترامب التجارية العالم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 09:21 AM
    هذا ما قاله يلدريم وإمام أوغلو بعد المناظرة..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 09:21 AM
    عضو شورى سعودي سابق يرد على محرمي الموسيقى صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 08:50 AM
    النظام السوري يتهم "تحرير الشام" بقصف على بلدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 17th June 2019 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]