هل هناك علاقة بين السمنة والسرطان؟ خبراء يجيبون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل هناك علاقة بين السمنة والسرطان؟ خبراء يجيبون


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 01:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل هناك علاقة بين السمنة والسرطان؟ خبراء يجيبون

    أنا : المستشار الصحفى





    ربط خبراء في الصحة، بين السمنة والكثير من الأمراض، وقالوا إنها قد تسبب السكري، وارتفاع ضغط القلب، و تصلب الشرايين، ويمكن أن تتطور لتؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية.

    وبدأ الخبراء بالربط حديثا بين السمنة ومرض السرطان، حيث قالت اختصاصية طب الأسرة "مريم ستوبارد" لصحيفة "ميرور": "إن معدلات الإصابة بالسرطان بدأت بالارتفاع خاصة عند الشباب بسبب السمنة".


    وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "عربي21"، بأن السمنة، وتسببها بالسرطان ارتبط في العادة بالأجيال الأكبر سناً، ولكنها الآن أصبحت أيضا تؤدي بالشباب للإصابة بالسرطان، حيث بدأت تزداد النسبة بشكل كبير بين الناس الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما".

    ولفت الصحيفة إلى أن حالات سرطان البنكرياس ارتفعت بمعدل ستة أضعاف في الفئة العمرية من 25 إلى 29 عامًا، مقارنة بأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 49 عامًا.


    وأشار الخبر إلى قيام باحثين من جمعية السرطان الأمريكية بفحص بيانات من حوالي 15 مليون حالة تشمل 30 من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، بما في ذلك 12 نوع مرتبط بالسمنة.

    وقسموا المرضى إلى خمس مجموعات عمرية تبلغ بين 25-29 إلى 80-84 عاما، وتابعوهم لمدة 20 عامًا، حيث وجد الباحثون أن السرطانات المرتبطة بالسمنة زادت بشكل كبير خلال فترة العشرين عامًا، ولكنهم فوجئوا بالزيادات الحادة التي تحدث في الفئات العمرية الأصغر سناً.

    كيف تؤدي السمنة إلى السرطان؟


    وأوضحت الصحيفة بأن الخلايا الدهنية ضارة ونشطة في الجسم، وهي سامة أيضا، إذ تطلق هرمونات التهابية، وتمرر إشارات إلى الخلايا التي تشجعها على الانقسام والنمو، وأحيانًا تستمر في النمو وتتحول إلى أورام خبيثة.

    ويشير العلماء إلى أنه في حين أن الحالات لا تزال أكثر شيوعًا بين كبار السن، إلا أن الاتجاه المتزايد في المرضى الأصغر سنًا من المرجح أن يعكس ارتفاع مستويات السمنة.


    وقال أخصائي الأورام ومؤلف الدراسة "أحمدين جمال": "تحدث معظم أنواع السرطان لدى البالغين الأكبر سناً، ومن خلال دراستنا للبالغين الشباب، يرجح أن يزداد عبء حالات السرطان والوفيات المرتبطة بالسمنة بشكل أكبر".



    اقرأ أيضا: ساينس ديلي: هل يغذي السكر السرطان؟



    ووجدت الدراسة بأن معدلات الإصابة بسرطان الدم، وسرطان الأمعاء والرحم والمرارة والكلى والبنكرياس والغدة الدرقية، زادت عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 49 عاما.

    وقال "جمال": "لقد انخفضت معدلات الوفيات بالنسبة لمعظم أنواع السرطان، ولكن يمكن للسمنة في المستقبل عكس هذه النتيجة إلا إذا حدث تدخل وتمت محاربة السمنة".

    وأضاف: "تعاني الأجيال الشابة الآن من التعرض المبكر والدائم للدهون الزائدة والظروف المرتبطة بالسمنة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان".

    علاقة وثيقة

    من جهته، قال أخصائي جراحة الأورام والكشف المبكر فادي النحلاوي: "إن هناك علاقة وثيقة بين السرطان والسمنة، وأثبتت عدة دراسات علمية هذا الارتباط، واعتبرت السمنة بأنها احدى عوامل الخطر الرئيسية المسؤولة عن تطوير السرطان".

    وتابع النحلاوي في حديث لـ"عربي21": "لم تعد السمنة فقط زيادة في الوزن، بل أيضا أصبحت مرض معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية، وهي مرتبطة بعدة عوامل استقلابية وبنيوية".

    مضيفا: "هذا المرض وتأثيره على استقلاب وحرق الدهون، يؤثر على مجموعة من الأعضاء، وأما آلية ارتباطه بالسرطان ناتجة عن كون الجسم البدين أو بمعنى أصح الخلايا البدينة غالبا لا تقوم بارسال رسائل تؤدي للتأثير على انقسام هذه الخلايا".

    وأشار إلى أن "هناك مجموعة من السرطانات المرتبطة بالسمنة أهمها سرطان الثدي والقولون والمريء والمعدة والبنكرياس وحتى سرطان المثانة، وتم أيضا احصاء عشرين نوعا من السرطانات مرتبطة بالسمنة".

    وحول الربط بين السمنة عند الأطفال والسرطانات التي يمكن أن تصيبهم قال النحلاوي: "علاقة السمنة بسرطانات الأطفال حتى الآن لم تُثبت بشكل كامل، لكن مما لا شك فيه بأن السمنة عند الأطفال فيها نسبة خطورة واحتمالية تطورها لسرطان في المستقبل واردة".

    الدهون والسرطان



    بدورها أكدت اختصاصية التغذية تهاني الجزازي لـ"عربي21" على "وجود رابط قوي بين السمنة وبين السرطان، مضيفة: "المواد المسؤولة عن السرطانات تكون موجودة في الدهون، وكتلة الدهون الموجودة عندما تزيد عن الحد الطبيعي، فإن هذا بحد ذاته يشكل بيئة مناسبة لوجود هذه المواد المسرطنة".



    اقرأ أيضا: عقار للسرطان يعطي للباحثين أملا جديدا في معالجة الخرف

    وأضافت: " فرصة تكون الجذور الحرة الناتجة عن عمليات الأيض تكون أكثر عند الأشخاص المصابين بالسمنة، وبالتالي تُسبب زيادة الجهد التأكسدي، وهذا بدوره يجعل احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى مثل السكري أكبر".

    وأردفت: "هنا يأتي دور مضادات الاكسدة للوقاية، بحيث ترتبط بالجذور الحرة وتخلص الجسم منها، بالتالي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وهي موجودة في الخضار والفواكه والشوكلاته الدارك، والشاي الأخضر وغيرها من العناصر الغذائية".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تحشيد للنظام السوري تحضيرا لهجوم على قرى معرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 AM
    شح المياه يحاصر زراعة المغرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 AM
    تعزيز صادرات الأردن... صعوبة استعادة سوقي سورية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 AM
    "املأ القارورة"... شابات لبنانيات يلتقطن أعقاب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 AM
    عنب مصر... أبيض وأصفر وأحمر وأسود لإنعاش الزراعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]