"النواب" الليبي يعقد أولى جلساته ببنغازي: محاولة لدعم حرب حفتر على طرابلس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "النواب" الليبي يعقد أولى جلساته ببنغازي: محاولة لدعم حرب حفتر على طرابلس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 03:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "النواب" الليبي يعقد أولى جلساته ببنغازي: محاولة لدعم حرب حفتر على طرابلس

    أنا : المستشار الصحفى




    أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، بدء المجلس عقد أولى جلساته، صباح اليوم السبت، بمدينة بنغازي بـ"مقره الرسمي والدستوري"، في خطوة جديدة لتأييد حرب اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس، رغم الانقسام الواضح بين نواب المجلس بين فريق مؤيد لتصعيد حفتر، وفريق آخر رفض شن حرب على العاصمة الليبية.
    وقال بليحق لـ"العربي الجديد" إن المجلس عقد أولى جلساته صباح اليوم بـ"مقره الرسمي والدستوري بمدينة بنغازي"، مشيرا إلى أن قرار عقد الجلسة جاء وفق تعليمات رئيس المجلس عقيلة صالح.
    وأوضح بليحق أن الجلسة، ترأسها صالح، وناقشت جدول أعمال الجلسات الماضية، مؤكدا انتقال المجلس رسميا إلى بنغازي "بعد تحرير الجيش للمدينة من الإرهاب"، وفق تعبيره.

    وخلال الجلسة، لم يجد صالح أدنى حرج في توجيه اتهامات للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، بتعطيل إتمام الاستفتاء الشعبي على مشروع الدستور الدائم للبلاد، لدى افتتاحه جلسة المجلس في بنغازي للمرة الأولى منذ توليه السلطة قبل خمسة أعوام، في حين كانت تعقد جميع الجلسات في مدينة طبرق، وفق ما أوردته وكالة "الأناضول".
    وبحسب كلمة صالح التي بثتها بعض القنوات الليبية، إن "مجلس النواب أنجز قانون الاستفتاء على الدستور وأحاله إلى المفوضية، إلا أن المجلس الرئاسي لم يوفر المال اللازم لهذه العملية".
    وفي يوليو/تموز 2017، أقرت لجنة الصياغة، مسودة الدستور الدائم للبلاد بعد ثلاثة أعوام من انتظار الليبيين، ثم طالبت هي والمجتمع الدولي مجلس النواب بسرعة إقرار قانون للاستفتاء الشعبي على المسودة بنعم أو لا.

    وفي 14 سبتمبر/أيلول 2018، اعتمد مجلس النواب قانون الاستفتاء على الدستور بعد عام من إخفاقه، وسط جدل حول صحة الخطوة ورفض مجلس الدولة إطلاق استفتاء بناء على قانون النواب "لوجود مخالفات قانونية به" بحسب بيان لمجلس الدولة.

    وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، إجراء الاستفتاء الشعبي في النصف الأول من يناير/كانون الثاني 2019، لكنه أكد ضرورة توفر عدة شروط للالتزام بالموعد.

    ومن تلك الشروط، إصدار البرلمان قانون الاستفتاء (صدر ولكن يوجد حوله جدل)، وتوفير الموارد المالية من قبل حكومة الوفاق، وتوفير وضع أمني للاستفتاء، وأخيرا التوافق السياسي حول عملية الاستفتاء.

    وانقسم مجلس النواب على نفسه إزاء العملية العسكرية التي أطلقها حفتر للسيطرة على طرابلس في الرابع من إبريل/ نيسان الجاري؛ ففيما أيد صالح وطيف نيابي موالٍ لحفتر حربه على طرابلس، معتبرين أن "عمليات الجيش الليبي (قوات حفتر) نحو طرابلس هي شرعية وفقا لقرارات مجلس النواب والقانون الليبي والاتفاقات الدولية لمحاربة الإرهاب والجرائم المنظمة"، فإن 100 نائب آخر وقعوا على بيان مشترك السبت الماضي، عبروا عن استنكارهم "الهجوم على طرابلس"، وطالبوا بـ"إنهاء كل مظاهر القتال".

    وعن تأييد صالح، أكد بيان النواب المعارض أنه لا يعبر عن موقف مجلس النواب. وأوضح البيان أن "ما صدر عن رئيس مجلس النواب ومجموعة أخرى من النواب من تأييد لهذه الاعتداءات هو مواقف شخصية لا تعبر إلا عن أصحابها وقائليها".

    وأكد البيان أن "النواب تفاجأوا بتحركات عسكرية من قبل ما يسمى بالقيادة العامة للجيش الليبي ترفع شعار مكافحة الإرهاب وتحرير العاصمة".

    وتوالت تأكيدات النواب بعدم علم المجلس بعملية حفتر في طرابلس، وقال عضو مجلس النواب عن مدينة المرج، سليمان سويكر، إن "المجلس لم يحط علماً بالحرب على العاصمة طرابلس"، مضيفا خلال تصريحات مطلع الأسبوع الماضي، أن "مجلس النواب، لا يستطيع أن يعفي نفسه من المسؤولية عن هذه الحرب التي تشن باسمه".

    وأوضح أن "هذه الحرب عسكرت المشهد وأعادت لغة السلاح وذهبت بكل الجهود السياسية التي بذلت لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين وعادت بنا إلى نقطة الصفر في مسألة الترتيبات الأمنية".


    وتعليقا على تأييد صالح حربَ حفتر على العاصمة، اعتبر النائب محمد الرعيض، أن تصريحات صالح "مغالطة كاملة وما يقوم به بعيد كل البعد عن الأخلاق والقانون كما أنه أمر مرفوض تماماً"، مطالباً زملاءه بـ"عقد جلسة في طرابلس لتغيير رئاسة البرلمان التي كانت تحت وطأة وعنجهية حفتر مجرم الحرب".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "بروة" القطرية تؤجر 1404 وحدات سكنية للمونديال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    كيف نجح المنتخب التونسي في ضمّ رامي كعيّب؟ إليكم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    توتر في الشمال السوري بعد إطلاق "الجيش الوطني"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    البرلمان العراقي يقيل محافظ صلاح الدين على خلفية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM
    حاليلوزيتش يوجّه رسالة إلى أيمن برقوق بعد التتويج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 01:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]