المغرب أمام خطر العائدين من "داعش": تحديات الأمن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب أمام خطر العائدين من "داعش": تحديات الأمن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 03:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب أمام خطر العائدين من "داعش": تحديات الأمن

    أنا : المستشار الصحفى




    تحول التحدي الذي تواجهه السلطات الأمنية والاستخباراتية بالمغرب بشأن تحركات الأشخاص الذين يخططون للالتحاق بتنظيم "داعش" أو إرسال "جهاديين" إلى بؤر النزاع في سورية والعراق، إلى تحدٍ وخطر جديد يتمثل في عودة عدد من المقاتلين المغاربة وتهديدهم للأمن والاستقرار في البلاد.
    وظهر هذا الخطر الجديد من خلال تفكيك الأمن المغربي يوم الأربعاء الماضي لخلية إرهابية بمدينة تازة، وسط شمال البلاد، تتكون من 4 متطرفين تتراوح أعمارهم بين 33 و38 سنة، يتزعمها مقاتل سابق في الساحة السورية العراقية، وقضى عقوبة سجنية سنة 2015 بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب.
    وعمد هذا المقاتل العائد من سورية إلى استقطاب وتأطير عناصر مجموعته الإرهابية، حيث حاول استغلال خبراته القتالية التي تلقاها داخل الساحة السورية العراقية للتخطيط والتحضير لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات حيوية في المملكة.
    وكشف مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، المكلف بملفات الخلايا الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة، في تصريحات صحافية مؤخرا، عن "استرجاع المغرب لمجموعة أولى تضم 8 أشخاص، وتتراوح أعمارهم بين 21 و36 سنة"، مبرزا أن "عملية استرجاع الملتحقين بالتنظيمات الإرهابية ستتواصل".
    وفي الوقت الذي شدد فيه المسؤول الأمني على أن "الأشخاص المسترجَعين يحاكمون في المغرب بموجب القانون الذي يجرم الالتحاق ببؤر التوتر في العالم"، أفاد بأن "النساء لم يذهبن بنية الجهاد، وإنما رافقن أزواجهن، وبالتالي لا يتم التحقيق مع النساء وأطفالهن عندما يعدن إلى البلاد، ولكنهن يستفدن من عملية إعادة الإدماج في المجتمع".
    ويطرح مراقبون مدى نجاعة عمليات إدماج المقاتلين العائدين وعائلاتهم داخل النسيج المغربي، أو المعتقلين السابقين على ذمة قانون الإرهاب، خاصة في خضم دلائل تظهر تورط معتقلين سابقين في التحضير لأعمال إرهابية، من قبيل الخلية المفككة في مارس/ آذار الماضي والتي كانت تضم معتقلا سابقا على ذمة الإرهاب.
    ويعلق الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية، إدريس الكنبوري، على الموضوع بالقول في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن العائدين من ساحات القتال مع تنظيم "داعش" في سورية والعراق "يتوفرون على خاصيتين، الأولى أنهم معبؤون إيديولوجيا ونفسيا مع المشروع الجهادي، بدليل هجرتهم إليه واستمرارهم معه مدة من الزمن، والثانية أنهم عاشوا فترة طويلة وسط أجواء العنف والقتل وحمل السلاح".
    ويوضح الكنبوري بأن هؤلاء المقاتلين هم "جهاديون من طبيعة خاصة ويطرحون تحديات صعبة على البلدان الأصلية ومنها المغرب، ويشكلون عقدة ليس في المغرب فقط بل في جميع البلدان"، مستدلا بالحيرة التي تعانيها دول أوروبية بشأن التعامل مع العائدين، "هل يتم اعتقالهم وإلى متى؟ أم هل يتم منعهم من العودة، وهل يتم إخضاعهم لإعادة التأهيل؟"
    واعتبر المتحدث أن العنوان الأكبر للإرهاب في المرحلة المقبلة لن يكون هو "الجهاديين بل العائدين"، وتابع قائلا: "يذكرنا هذا بالأفغان العرب والمغاربة حيث كانت عودتهم بداية حقبة جديدة من العنف خلال التسعينيات، ومنهم ظهرت تنظيمات السلفية الجهادية والجماعات المسلحة".


    وذهب الكنبوري إلى أن "عودة مقاتلي (داعش) ستكون أخطر من عودة الأفغان العرب، لأن الأفغان العرب كانوا يتواجدون فقط في جبهة قتال ضد الروس ولم يكونوا في مجتمع يخضع لدولة جهادية، أما المقاتلون العائدون من بؤر الصراع في سورية فلديهم تجربة ونموذج".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السيسي يوقع اتفاق القطار السريع مع "سيمنز" بكلفة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    وزير الخارجية الإماراتي: حريصون على تعزيز التعاون... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    المنستيري التونسي يتوج بطلاً لأفريقيا في السلة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    انتقادات لصمت مصر على قضية سرقة آثارها من قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM
    اختتام جولة أولى من النقاشات بين الحكومة اليمنية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 07:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]