"نوبة الاستهلال" لعمر المتيوي.. نظرة إلى الموسيقى الأندلسية المغربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "نوبة الاستهلال" لعمر المتيوي.. نظرة إلى الموسيقى الأندلسية المغربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 03:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "نوبة الاستهلال" لعمر المتيوي.. نظرة إلى الموسيقى الأندلسية المغربية

    أنا : المستشار الصحفى





    صدر حديثاً كتاب "نوبة الاستهلال، تاريخ، تدوين، تحليل" للموسيقي المغربي عمر المتيوي (1962) عن منشورات "أكاديمية المملكة المغربية"، والذي وضع فيه جهداً دراسياً حول الموسيقى الأندلسية-المغربية، وبشكل خاص عن نوبات موسيقى الآلة وعلى رأسها نوبة الاستهلال التي تعد مجهولة خارجة "عن شجرة الطبوع" كما يذكر الكاتب في تعريفه لها.

    الكتاب يأتي في جزأين، يتضمن الجزء الأول ثمانية فصول باللغة الفرنسية مع مقدمة للأكاديمي محمود قطاط؛ يتضمن هذا القسم لمحة تاريخية موجزة عن الموسيقى الأندلسية المغربية، كما يتعرض الكاتب إلى شرح أسلوب النقحرة وماهيته.

    ويخصص العمل فصلاً يُعنى بالنصوص الشعرية من خلال "كناش الحايْك" ويقدم جدولاً لشعراء نوبة الاستهلال، كذلك يشرح مفهوم النوبة في موسيقى الآلة، والهيكلة التي تنبني عليها.

    في الجزء الأول أيضاً، دراسة لمفهوم الطبع الذي يشكل محوراً أساسياً في فهم تركيبة السلالم الموسيقية المعتمدة في موسيقى الآلة، كما يعالج الكتاب موضوعاً مهماً وهو مفهوم الميزان أو الإيقاع الذي يلعب دوراً محورياً في ضبط القوة والضعف والبطء والسرعة في الأداء الموسيقي.

    يبرز المتيوي دور الآلات الموسيقية وتطوّرها بدءاً من عهد التكامل المغاربي الأندلسي ووصولاً إلى يومنا هذا، ويختتم الجزء الأول من كتابه بمقتطفات من القواعد العامة لأداء النوبة.

    بينما القسم الثاني من الكتاب –وهو الأضخم حجماً، ففي طيه التدوين الكامل مع النقحرة لنوبة الاستهلال. ومن جهة أخرى يحتوي الكتاب على تقديم باللغة العربية للباحث والناقد عباس الجراري، ومقدمة مختصرة للمؤلف باللغة العربية عرف فيها بمحتويات الكتاب مع مناقشة بعض الإشكاليات المرتبطة بالنظرية الموسيقية الأندلسية-المغربية.

    يكشف الكتاب عن معرفة كبيرة لدى الكاتب بهذا التراث الموسيقي، وباطلاع على الكتب التراثية التي تناولته فنجده يستشهد بابن باجة وآخرين، كما يسعى إلى إيجاد توازن ما بين الكتابة والرواية الشفاهية في الموسيقى.

    يحرص المتيوي على روح الطبوع المغربية، إذ يرفض إدخال الآلات ذات المنازل الثابتة والسلم المعدل على الطريقة الغربية، كما يرفض إدخال ثلاث أرباع المسافات المعروفة بـ"الرّْبَعْ" على الطريقة الشرقية.

    كوّن الكاتب مع فنانين إسبان مثل إدواردو بانياكوا وبيكونيا أولافيدي مجموعات موسيقية منها فرقة "ابن باجة". وله مجموعة صوفية تحت اسم "الششتَري" ومجموعة "روافد موسيقية" التابعة لجمعيتة "روافد موسيقية".

    أسس المتيوي الجمعية في طنجة سنة 1994، بهدف تطوير فن الآلة مع المحافظة على ركائزه وقواعده الثابتة، كما تجتهد لصونه من المؤثرات الخارجية التي تفسد طبيعته وتمسخ شخصيته.

    قامت "روافد موسيقية" بترميم بعض الآلات الموسيقية من أجل إحيائها، بعض هذه الآلات موثق عبر جداريات ومنمنمات ومخطوطات تعود إلى القرون الوسطى، والبعض الآخر أبعد عن الاستعمال وطاله النسيان.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هدف بنزيمة الملغى يثير الجدل... جمال الشريف يشرح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    "مثلث الحزن" يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    ريال مدريد يهزم ليفربول ويتوج بلقب دوري أبطال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    إيران: طاقما السفينتين اليونانيتين "في أمان وبصحة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    تناقضات العملية التركية و"المنطقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]