"عكوس ربيع قطر"... بالريشة وعين الكاميرا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "عكوس ربيع قطر"... بالريشة وعين الكاميرا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 03:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "عكوس ربيع قطر"... بالريشة وعين الكاميرا

    أنا : المستشار الصحفى




    افتتح صباح اليوم السبت، في المبنى 18 بالحي الثقافي "كتارا" في العاصمة القطرية الدوحة معرض "عكوس ربيع قطر"، للاحتفاء البصري بالهوية النباتية المحلية، بتنظيم من المركز الشبابي للهوايات ورابطة الشبهانة البيئية، وبرنامج "لكل ربيع زهرة".
    وتتخذ معارض التصوير الفوتوغرافية المحلية لفظة "عكس" أو "تعكيس"، والتي تعني التصوير الفوتوغرافي، ورافقت هذا النشاط منذ دخول الكاميرا إلى قطر، والعديد من دول الخليج العربية، وظلت حتى اليوم.

    غير أن المعرض لم يقتصر على الصورة الفوتوغرافية التي احتلت المساحة الكبرى، بل خُصص جناحان للفن التشكيلي وأعمال فنية من برنامج "لكل ربيع زهرة"، إضافة إلى عرض فيلم "السمرة"، شجرة قطر الوطنية.

    ويقول القائمون على المعرض إن هذه الفعالية مساهمة في استثمار وقت الشباب خلال العطلات والرحلات البرية والبحرية، وتوثيق مشاهداتهم، ونقلها للآخرين بفنية عالية، وتوثيق التنوع البيولوجي في البلاد.



    تقدم أجنحة المعرض خدمة توثيقية ولكن بعين فنية، فالربيع في قطر مرتبط بسقوط الأمطار منذ الربع الأخير من العام حتى الربع الأول من العام الموالي. هذه الفترة تسمح لصيادي اللقطات الفوتوغرافية بالحصول على أفضل الأجواء، من شمس معتدلة وغطاء نباتي، يزداد كثافة في المناطق الأكثر انخفاضاً.

    كما تشكل هذه الفترة فرصة لازدهار أشجار السمر والسدر التي تطمئن إلى حصتها المائية والغذائية التي تصلب عودها، في مواجهة شهور الصيف المقبلة بحرارة اعتادت على الوقوف في وجهها، بما تيسر من ماء تحت الأرض، وأشواك تحرص على عدم التبخر.



    ويبدو المصورون الشباب أكثر ميلاً إلى أماكن تجمع المياه، عقب هطل الأمطار، حيث يكون الأفق أكثر شفافية بعد زوال الأتربة والغبار، لتصوير النبات الربيعي، والكائنات الحية التي تنشط في هذا الموسم، كالفراش والنحل.


    والبيئة الأفضل للحصول على لقطات جيدة، في شمال قطر، الأكثر حظاً من الأمطار، كما أن هذا الموسم يقدم أفضل أجواء نهارية، حيث تكون السماء واضحة، على عكس فصل الصيف الحار والرطب، فإن السماء تحتجب كلياً.

    وكان المركز الشبابي للهوايات، أقام قبل المعرض، مسابقة ربيع قطر تحت شعار "بأيدينا نحافظ على برّنا"، التي تهدف إلى رفع الوعي بأهمية الحفاظ علي البيئة واكتشاف المواهب في مجال التصوير الفوتوغرافي، وتشجيع الشباب على ممارسة التصوير.



    وشارك في المسابقة 41 مصوراً قدموا 285 صورة، وفاز بالمركز الأول ناصر عقيل العمادي، والمركز الثاني باهر أمين جميل، والمركز الثالث سليم عثمان.

    أما الجناح الذي رعاه برنامج "لكل ربيع زهرة"، فاختار تأطير النباتات والزهور المحلية مثل الشفلّح، وعين القط، والعوسج، والرقروق، والخبيز، والسلم، والجثجاث، والسويدة.



    وطبيعة هذا البرنامج تثقيفية، إذ أنه ينشط في الأوساط التعليمية والمجتمعية عبر مسابقات ومعارض لإبقاء هذه النباتات في الذاكرة، ورفع مستوى الوعي البيئي.



    فحين ترى زهرة الرقروق يانعة على ساقها الخشنة، فإنك غالباً أمام فرصة لحصاد الكمأ. وفي العادة، فإن البروق والرعود تبدأ بشارة الكمأ، أما الباحثون عنه تحت قشرة الأرض، فيفرحهم أكثر رؤية الرقروق، بلونه الأصفر. فهم مع هذه الزهرة أصبحوا قاب قوسين أو أدنى.

    جناح الفن التشكيلي، قدم مشاركات من التشكيل الواقعي، لاثنين وعشرين فناناً، اختار كل مشارك منهم زاوية من الطبيعة القطرية في هذا الموسم، وبعضهم رسم بورتريهات في خلفية من الطبيعة المحلية الربيعية.












    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "عكوس ربيع قطر"... بالريشة وعين الكاميرا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تطالب بمزيد من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    تحركات تركية على الحدود العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    أزمة صلاحيات داخل المجلس الرئاسي اليمني: خلافات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    ليبيا: حكومة جديدة لكسر الاستعصاء السياسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]