الفصائل الفلسطينية تنتقد حكومة اشتية وتصفها بـ"اللون الواحد" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الفصائل الفلسطينية تنتقد حكومة اشتية وتصفها بـ"اللون الواحد"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الفصائل الفلسطينية تنتقد حكومة اشتية وتصفها بـ"اللون الواحد"

    أنا : المستشار الصحفى





    بعد مشاورات دامت لأكثر من شهر، أدت حكومة محمد اشتية، يمينها أمام رئيس السلطة محمود عباس، في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله مساء اليوم.


    وبلغ عدد وزراء الحكومة الحالية 23 وزيرا، منهم خمسة وزراء احتفظوا بحقائبهم الوزارية التي تقلدوها في عهد حكومة رامي الحمدالله، إضافة إلى 16 وزيرا جديدا، مع احتفاظ رئيس الوزراء بحقيبة وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الدينية.


    كما ضمت الحكومة الحالية 5 وزراء من قطاع غزة، و3 سيدات، إضافة إلى استحداث وزارة الريادة والتمكين الاقتصادي للمرة الأولى.


    واقتصر تمثيل الفصائل الفلسطينية في هذه الحكومة حركة فتح وثلاثة أحزاب صغيرة هي حزب الشعب وفدا، وجبهة النضال الشعبي، في حين غابت حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية، والمبادرة الوطنية.


    وسبق ميلاد هذه الحكومة بأيام نشوب خلافات حادة بين أحزاب اليسار الفلسطيني، نتج عنها استقالات جماعية في قيادات حزب الشعب، وفدا، بسبب طريقة ترشيح وزراء هذه الأحزاب في الحكومة.


    حركة حماس


    حركة حماس بدورها وصفت حكومة اشتية بأنها "انفصالية وفاقدة للشرعية الدستورية والوطنية"، وأضافت في بيان وصل لـ"عربي21" نسخة عنه، أن "تشكيل حركة فتح لهذه الحكومة سيعزز من فرص فصل الضفة عن غزة، وأنها خطوة في اتجاه تطبيق صفقة القرن".


    واعتبرت حماس في بيانها أن "تشكيل حكومة اشتية ستعزز من سياسة التفرد والإقصاء التي تنتهجها حركة فتح، على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ووحدته وتضحياته ونضاله".


    حكومة اللون الواحد


    في حين وصفت عضو القيادة السياسية للجبهة الشعبية، مريم أبو دقة، حكومة اشتية بأنها "حكومة اللون الواحد"، مؤكدة أنه "في ظل غياب التوافق الوطني فإن هذه الحكومة ستزيد من حالة الاحتقان في الشارع الفلسطيني، وستكون سببا في استمرار الانقسام لسنوات قادمة".


    وأكدت أبو دقة لـ"عربي21" أن "موقف الجبهة من عدم المشاركة في هذه الحكومة جاء من منطلق رفض تمثيل أي مؤسسة انبثقت عن اتفاق أوسلو، ونحن في الجبهة لم نشارك ولن نشارك في أي حكومة قادمة ما لم تقم بإصلاحات جذرية في بنية النظام السياسي الفلسطيني".


    وتابعت أن "مطالبنا تتمثل في الدعوة لانتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية، وإعادة انتخاب أعضاء المجلس الوطني، وإصلاح منظمة التحرير لتمثل الكل الفلسطيني في الداخل والخارج، وفي حال تحققت هذه الشروط فإن موقفنا قد يعاد تقييمه في المشاركة بأي حكومة قادمة".


    الجهاد الإسلامي


    أما القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خضر حبيب، فرأى بأن "الحركة تعارض أي خطوة أحادية الجانب يتم اتخاذها من قبل السلطة دون توافق وطني خصوصا عندما يتعلق الأمر بتشكيل حكومة جديدة مهمتها إدارة المسار السياسي واحتياجات المواطنين اليومية".


    واستدرك حبيب لـ"عربي21" "إذا أبدت هذه الحكومة نوايا حسنة بأنها تريد الإصلاح وتعيد الحقوق إلى أصحابها، وترفع العقوبات عن غزة، فهذه خطوة يجب البناء عليها واستثمارها سياسيا في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتخاصمة، ولكن في حال ثبت العكس فعلى الحكومة أن تقدم استقالتها حتى لا يكتب في صفحاتها أنها عاقبت أبناء شعبها وكانت سببا في تعزيز الانقسام".


    الجبهة الديمقراطية


    أما عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، فرأى أن "حكومة اشتية جاءت في ظرف هو الأكثر تعقيدا في تاريخ الشعب الفلسطيني، لذلك كان حريا بالسلطة أن تعيد النظر في تشكيل حكومة جديدة دون توافق وطني، والذهاب إلى إصلاحات سياسية وإدارية تعيد حقوق ومطالب شعبنا في غزة والقدس وداخل السجون والشتات إلى الواجهة لإكمال مسيرة النضال".


    وأضاف أبو ظريفة لـ"عربي21" "يجب إعادة النظر في كل ما رشح من تغيرات طرأت على الساحة الفلسطينية بعد الانقسام الفلسطيني، والبدء فورا بعقد اجتماع للإطار المؤقت لمنظمة التحرير لإصلاح الهرم السياسي ثم تناول باقي الملفات كإجراء انتخابات عامة تفضي إلى اختيار رئيس جديد ومجلس تشريعي يختاره الشعب".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شيرين أبو عاقلة في عيون زملائها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ما كتبه على حجر البهت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    عبد الفتّاح كيليطو.. في صحبة كتب تقتل قرّاءها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ترجيحات إسرائيلية بإلغاء زيارة بايدن: الأوضاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    اتهام إسرائيلي لإيران بمحاولة اختطاف وزير الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]