ندوة في تونس تحذر من تأزم أوضاع ليبيا بعد عملية حفتر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ندوة في تونس تحذر من تأزم أوضاع ليبيا بعد عملية حفتر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 07:52 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ندوة في تونس تحذر من تأزم أوضاع ليبيا بعد عملية حفتر

    أنا : المستشار الصحفى




    نظّم مركز "الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية" في تونس، اليوم السبت، ندوة حول مستجدات الوضع في ليبيا، بعنوان: "ليبيا بين الصراع المسلح والتوافق السياسي"، حيث ناقش مختصون ليبيون وتونسيون التطورات الأخيرة في ليبيا، مؤكدين أنّ دور دول الجوار يبقى مهماً في تطويق الأزمة، وتجنّب مزيد من سفك الدماء.
    وقال الباحث الليبي محمد عمران كشادة إنّ "ليبيا تعاني من أزمة عميقة ومن نزاع مسلح وما يحصل يهدد ليبيا والشعب الليبي"، مضيفاً أنّ "الحلول السلمية غائبة، وبالتالي الوضع معقد في الوقت الراهن، وفي وقت كان يجب فيه تطبيق اتفاق الصخيرات، وتنفيذ بنود الاتفاق السياسي وعقد مؤتمر وطني جامع".

    وأعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، في 4 إبريل/ نيسان الحالي، إطلاق عملية عسكرية لاقتحام العاصمة طرابلس، بينما ردّت حكومة "الوفاق" المعترف بها دولياً بإطلاق عملية "بركان الغضب"، لوقف أي اعتداء على العاصمة.

    وجاءت عملية حفتر قبل أيام من انطلاق مؤتمر الملتقى الوطني الجامع بمدينة غدامس، جنوب غربي ليبيا، والذي كان مقرراً غداً الأحد، تحت رعاية الأمم المتحدة، بهدف حل الأزمة الليبية وإطلاق العملية السياسية.

    وأوضح كشادة أنّ "الحرب الأخيرة التي يقودها خليفة حفتر تدفع بالوضع إلى مرحلة أكثر تعقيداً، وبالتالي ليبيا اليوم تعاني من أزمة عميقة، ومن صراع كبير مفتوح على كل السيناريوهات".

    وقال كشادة، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "ليبيا مفتوحة اليوم على كل السيناريوهات الممكنة من تدهور الوضع الأمني، وتزايد حجم الأحقاد، وتدني الوضع الاقتصادي، وبالتالي لا بد من دعم الحل السلمي في ليبيا، لأنّ الحسم السريع لقوات الثوار أمر صعب حالياً، نظراً لوجود مرتزقة وقوى إقليمية ودولية تؤجّج الصراع".

    ورأى الباحث الليبي أنّ "الأنسب أن يتم وقف النار قريباً، ولكن يجب ألا يكون ذلك مرتبطاً بحرب جديدة، بل نحو الضغط لعقد مؤتمر وطني جامع، والذهاب إلى انتخابات في أقرب وقت ممكن".

    وفي ضوء تعطّل الحلول السلمية والتوافقات حالياً، يشدد كشادة على ضرورة "لعب دول الجوار، وتحديداً تونس والجزائر، دورها من أجل تهدئة الأوضاع في ليبيا"، آملاً "أن يكون دورهما أكبر في الفترة المقبلة، نظراً لعدة عوامل ومنها القرب الجغرافي والترابط التاريخي".

    وفي السياق، قال رئيس "مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية"؛ وزير الخارجية التونسي السابق رفيق عبد السلام، لـ"العربي الجديد"، اليوم السبت، إنّ تونس "تحاول القيام بما تستطيع رغم أنّها لا تمتلك مفتاحاً سحرياً لحل الأزمة الليبية، ولكن موقفها واضح في دعم الشرعية في ليبيا والحكومة المعترف بها دولياً".

    ورأى أنّه "لا بد من حوار سياسي وتوافق وتفاهمات في ليبيا، لا سيما أنّ النزاع المسلح قطع الطريق على الاجتماع الذي كان سيعقد غداً في مدينة غدامس الليبية، بغرض الوصول إلى حلول سياسية وتفاهمات، غير أنّ الصوت اليوم هو صوت السلاح"، مشدداً على "ضرورة تغليب لغة العقل، وانسحاب القوى التي جاءت من منطقة الشرق الليبي، لفسح المجال أمام الحلول السياسية للأزمة".





    ويشدد عبد السلام على أنّه "لا حل عسكرياً للأزمة في ليبيا، لأنّ كل الأطراف تمتلك من القدرات العسكرية الكثير، ومن السلاح ما يمكّنها من المواجهة، غير أنّ أمد الأزمة سيطول أكثر، مما قد يؤثر على الوضع عموماً في ليبيا وعلى الاقتصاد، وسينعكس ذلك على التوازنات السياسية وعلى دول الجوار ومنها تونس".


    ويصف الباحث الليبي محمد إسماعيل الوضع في ليبيا بأنّه "صعب وسيناريو حرب"، مشيراً إلى أنّ "هناك من يهجم ويعتدي وهناك من يدافع، والوضع معقد عند الشباب المندفع المتحمس للدفاع عن ليبيا المدنية، بينما توجد قوى مدعومة من الخارج".
    ويرى إسماعيل، لـ"العربي الجديد"، اليوم السبت، أنّ "على دول الجوار مضاعفة الجهود، وعلى البعثة الأممية أن تتحمّل مسؤولياتها لوقف الاعتداء على طرابلس، والتوصل إلى تسوية تدفع نحو التهدئة ووقف الاقتتال"، آملاً أن "تحقن الدماء في ليبيا وأن تعود آمنة مستقرة".

    من جهته، يشير الباحث التونسي مهدي ثابت، لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "الوضع في ليبيا شديد الاحتقان، ودور دول الجوار كان يجب أن يكون أقوى وأكثر فاعلية، لإسكات صوت السلاح ولكن للأسف الجار الشرقي، وتحديداً مصر، بصدد عدم الدفع نحو الحل السلمي، بل دعم الاقتتال عكس الجزائر وتونس، رغم أنّ دورهما ليس في حجم انتظارات الشعب الليبي، إلا أنّهما يدفعان نحو التعقّل والحل السلمي".

    وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أنّ أعداد النازحين الفارين من القتال في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها وصل إلى 10 آلاف شخص مدني.

    وأكدت أنّها "تواصل مراقبة التطورات على الأرض في ليبيا"، محذرة من أنّ "القتال يؤثر أيضاً على الوضع الاقتصادي، مع زيادة عمليات السحب النقدي من البنوك وتخزين السلع المتوقع أن يؤدي إلى تفاقم نقص السيولة وارتفاع أسعار السلع".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق يحاول التصدي للتمدد الصيني في حقوله النفطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    الولايات المتحدة تستولي على سفارة أفغانستان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    300 ألف طن قمح اشترتها مصر ما زالت عالقة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    مخالفات بالانتخابات العمالية في مصر ومطالبات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    السلطات الجزائرية ترفض اتهامات حقوقية بشأن وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]