سلطان البركاني... "صقر" من حزب صالح يخلف الراعي في رئاسة البرلمان اليمني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سلطان البركاني... "صقر" من حزب صالح يخلف الراعي في رئاسة البرلمان اليمني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th April 2019, 07:52 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سلطان البركاني... "صقر" من حزب صالح يخلف الراعي في رئاسة البرلمان اليمني

    أنا : المستشار الصحفى





    بات القيادي في حزب "المؤتمر الشعبي العام" اليمني سلطان البركاني، رابع رئيس لمجلس النواب (البرلمان اليمني الأطول عمراً بين برلمانات العالم)، بعد انتخابه اليوم السبت في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، وبحضور الأعضاء المؤيدين للحكومة المعترف بها دولياً، للمرة الأولى منذ سنوات.
    ووفقاً لمصادر سياسية مطلعة لـ"العربي الجديد"، جرى التوافق على اختيار البركاني الذي يترأس كتلة حزب "المؤتمر"، صاحب الأغلبية في المجلس، بعد جهود مضنية بُذلت في إطار الشرعية اليمنية في سبيل الوصول إلى تفاهمات تسمح بتفعيل البرلمان، بعد انضمام المزيد من الأعضاء إلى الشرعية خلال العام المنصرم، على أثر الأحداث التي شهدتها صنعاء.
    ورفض البركاني، في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، ترشيح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لشخصية أخرى في منصب رئيس المجلس، قبل أن تنتهي المفاوضات إلى اختياره، إلى جانب ثلاثة نواب هم عبد العزيز جباري المحسوب على حزب "العدالة والبناء"، ومحمد الشدادي الذي يشغل منصب النائب منذ سنوات وهو من الشخصيات المحسوبة على هادي، ونائب ثالث من حزب "الإصلاح" هو البرلماني محسن باصرة.

    من صقور "المؤتمر"

    يعدّ سلطان سعيد عبد الله البركاني، وهو من مواليد 1956 في محافظة تعز، واحداً من أبرز القيادات الحزبية في "المؤتمر الشعبي العام"، وعضواً في البرلمان منذ أول انتخابات أعقبت إعادة توحيد البلاد عام 1993.
    من 1997 إلى 2003، آخر انتخابات نيابية في اليمن، شغل البركاني منصب رئيس كتلة حزب "المؤتمر" الذي كان يمتلك أكثر من ثلثي أعضاء مجلس النواب، وعُرف بدفاعه المستميت عن سياسات حزبه وحكوماته المتعاقبة ورئيسه المخلوع علي عبد الله صالح، إلى حدٍ جعله الأكثر ارتباطاً بما يُسمى "جناح الصقور" داخل الحزب.
    من أشهر تصريحات البركاني، التي عادة ما كانت تثير ردود فعل المعارضة من أحزاب "اللقاء المشترك"، تصريحه خلال عام 2010 بإمكانية "قلع العداد"، أي إجراء تعديلات دستورية تسمح بترشح صالح لفترة رئاسية جديدة، إذ كان من المقرر انتهاء فترته في عام 2013، وكان الجدل حينذاك يدور حول مساعي إقرار تعديلات دستورية تسمح بترشحه لفترة ثالثة.
    وخلال الصراع بين الراحل صالح وهادي على قيادة حزب "المؤتمر" في المرحلة الانتقالية، كان البركاني من المحسوبين على جناح صالح، وانتخب أميناً عاماً مساعداً للحزب للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، في المؤتمر الذي انعقد في صنعاء نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، والذي أُقصي خلاله هادي من منصب الأمين العام للحزب.





    عقب بدء عمليات التحالف بقيادة السعودية في مارس/ آذار 2015 ضد الحوثيين والموالين لصالح، غادر البركاني الذي يمتاز على ما يبدو بعلاقة جيدة مع السعودية إلى الرياض، وحاول لعب دور الوسيط إلا أنه فشل واعتزل المواقف السياسية بالبقاء في القاهرة، لكنه عاد إلى الأضواء عقب مقتل صالح أواخر عام 2017، على ضوء الموقف الجديد لقيادات الحزب من الحوثيين، وتزعم البركاني ما يُعرف بـ"تيار القاهرة"، في حزب "المؤتمر"، وهو التيار الذي حاول الوقوف بالمنتصف بين تيار جناح الرئيس هادي والجناح المحسوب على نجل الرئيس اليمني المخلوع، أحمد علي عبد الله صالح، الموجود في الإمارات.


    وفي الشهور الأخيرة، كان البركاني أبرز قيادات المؤتمر التي تعقد اللقاءات مع السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدى اليمن، كما كان أحد أبرز الشخصيات الفاعلة بجهود توحيد أجنحة حزب "المؤتمر" خارج البلاد، إلا أنها فشلت حتى اليوم، ومن غير المستبعد أن تبرز أفاق جديدة في إطارها، عقب عودة البرلمان.
    ويأتي اختيار البركاني رئيساً للنواب من قبل الأعضاء المؤيدين للشرعية، ليحلّ بدلاً عن يحيى الراعي الذي يترأس المجلس منذ أكثر من عشر سنوات، ولا يزال المجلس ينعقد برئاسته في صنعاء، لكن الشرعية تقول إن حضوره هناك يأتي بسبب ما يشبه "الإقامة الجبرية" المفروضة عليه من الحوثيين.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نموذج "تحالف" المعارضة التركية في الانتخابات أصبح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    حماس تحذر من نوايا الاحتلال لاقتحامات جديدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    السويد وفنلندا تقدمان طلبا رسميا لـ"الناتو" رغم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    "استثنائية".. أكاديمي إماراتي عن زيارة الوفد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM
    وزير خارجية أمريكا: مجلس القيادة الرئاسي اليمني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 03:17 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]