الأصل والفرع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأصل والفرع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th April 2019, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأصل والفرع

    أنا : المستشار الصحفى




    كاد يحصل اصطدام بين سيارتين، آتيتين من اتجاهين مختلفين، كما الزاوية 90، فكلّ واحدة لا يرى سائقها السيارة الأخرى. لكنّ السائقين لم يرضيا بالذهاب كلّ في سبيله من دون إثبات حقّه، وللغرابة أو ربما للثقافة المشتركة، نطق الاثنان بالكلام نفسه: "هذا الطريق الرئيس، وأنت من خرجت من المفترق".

    لو أنّ الحادث وقع لجاء خبير، وخمّن الطريق الرئيس من المفترق، أو الأصل من الفرع، لكنّ الأمر بقي عند هذا الحدّ بعدما أدلى كلّ منهما بما يودّ قوله، معتبراً نفسه الحق، ومن دون اقتناع بوجهة نظر الآخر المعاكسة والمماثلة في الوقت عينه.

    فأين الأصل وأين الفرع؟ هي ليست مسألة فلسفية، بل يمكن الرجوع إلى تاريخ شقّ كلّ من هذين الطريقين، لمعرفة أيّهما تفرع من الآخر... لكن، ماذا لو كانا قد شقّا في المشروع نفسه؟ هل يكون أحدهما أصلاً والآخر فرعاً؟

    ربما عند هذه النقطة يفترض أن ننظر إلى مدى استخدام السيارات والمشاة لهما، وقدرة استيعابهما اليومية للسيارات وللمشاة، فنعتبر الأكثر استخداماً هو الأصل والأقل استخداماً هو الفرع. لكن، ماذا لو عدنا إلى النقطة الأولى واكتشفنا تاريخياً أنّ الأقلّ استخداماً هو الذي بني أولاً بالفعل، وتفرع منه لاحقاً الأكثر استخداماً، لكن لظروف مختلفة لوجستية وبشرية وجغرافية بات الأكثر استخداماً؟ كذلك، ماذا لو كان الطريق الأقل استخداماً، من دون أن نعرف تاريخ إنشاء كلّ من الاثنين، هو الطريق النوعي، الذي لا إقبال يومياً كبيراً عليه، لكن، في الوقت عينه، لا غنى عنه، كأن يكون الطريق الوحيد المؤدي من هذه المنطقة إلى خارجها مثلاً، أو الطريق المؤدي إلى المطار أو المرفأ؟ عندها سترتفع حظوظه ويكون بمثابة الأصل أو حتى الفرع الذي يضاهي الأصل ربما. ولعلّ ما اعتبرناه فرعاً تبعاً لكلّ الشروط السابقة هو الشارع الذي يستقبل الاحتفالات العامة في الحيّ من أفراح ومآتم ومناسبات سياسية واجتماعية حتى يكون هو نفسه زينة المنطقة ككلّ، أفلا يكون هو الأصل حينها؟ وربما أيضاً هو الذي يضم المدرسة الوحيدة هناك، أو المشروع السكني الأكبر أو حتى المركز التجاري الأهم، ولكلّ هذا اعتباراته أيضاً.





    هي إشكاليات عديدة تتبعها فرضيات كثيرة وربما لا ينتهي تعداد احتمالاتها؛ ما بين تاريخ واقتصاد واجتماع وثقافة وتربية. لكنّ مشكلة جميع هذه الاحتمالات هي التشبث واعتبار الحياة بأكملها على طرفي نقيض لا ثالث لهما، مع أنّنا جميعاً نعرف عن خبرة اجتماعية طويلة، أنّ النقيضين وإن تشتتا كلّ في اتجاه يبقيان مرتبطين في نقطة مشتركة تتوسط بينهما. وطالما بقيت النقطة المشتركة، فكلٌّ من الطريقين أصل وفرع في الوقت نفسه، مهما جادل المجادلون وتقاتلوا.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأصل والفرع     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا موعد انضمام راني خضيرة إلى منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    صلاح يهدد رقم أسطورة فرنسا ويستعد لكتابة التاريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    الأردن... استهداف أبعد من المخدرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    مصر: الانتخابات البلدية مؤجلة رغم فساد المحليات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    محاولات لإنقاذ نجل وزيرة الهجرة المصرية من عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]