"الجبتانا": حول أسفار التكوين المصرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الجبتانا": حول أسفار التكوين المصرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th April 2019, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الجبتانا": حول أسفار التكوين المصرية

    أنا : المستشار الصحفى





    يعد كتاب "الجيبتانا" للمؤرخ مانيتون السمنودي، بمثابة أسفار التكوين المصرية، وهو من النصوص النادرة والأصيلة، والذي ظل مجهولاً لفترة كبيرة، ويضم كتابات السمنودي الذي كان كاهناً في عهد الملك بطليموس الثاني حوالي 270.ق.م، أول ملوك الفراعنة البطالمة في الإسكندرية، والذي كلفه بكتابة تاريخ مصر القديمة.

    صدر الكتاب عن "دار روافد" في طبعتين عامي 2009 و2011، ويتكون من ثمانية أسفار كل سفر خمس إصحاحات ماعدا السفر الثامن سفر "القمح والكوشير"، فهو يقع في ستة إصحاحات.

    وتبدأ الأسفار بسفر "رؤيا مانيتون السمنودي" وفيه يحكي كيفية صعوده إلى السماء وإعطائه جناحين لمقابلة الإله "رع" الذي كلفه بكتابة "الجبتانا".

    حول هذا الكتاب تحاضر الباحثة ألفت التهامي في "مركز درب اللبانة للثقافة" عند الخامسة والنصف من مساء الجمعة المقبل، 19 من الشهر الجاري.

    يقول بيان المحاضرة: "بعد حرق مكتبة الأسكندرية ظلت نصوص هذا الكتاب محفوظة فترة طويلة من الزمن في ذاكرة الرهبان الذين توارثوها"، ويضيف "تم جمع وتحقيق النصوص لإعداد الكتاب في الخمسينات من القرن الماضي و قام بتحقيق النصوص الأستاذ علي الألفي".

    وبحسب إعلان الفعالية فإن أهمية الكتاب تكمن "في كونه نص مصري أصيل ثمين و فريد وظل لا يعرف عن نصوص الكتاب إلا القليلين إلى أن تم نشره أخيراً فلاقي اهتماماً بالغاً من المستنيرين المعتزين بمصريتهم والراغبين في استكشاف جذور هويتهم من مصدر مصري موثق."

    الكتاب سرد مفصل لنشأة الحياة على أرض مصر فيتحدث عن هيمنة الرب أو"الأرباب" فالظروف التي أدت للحياة وتتاليها والتكاثر والانتشار في أرجاء مصر واستقرار المصريين قرب النيل.

    يتطرق المؤلف أيضاً إلى تكوين مجتمعات تطورت إلى مدن هي بداية عصر المدنية والحضارة المصرية مثل مدينة عين شمس أو هليوبوليس، ومنف التي صارت العاصمة بعد التوحيد الأول لمصر. ويروي الكتاب تسلسل الأحداث من بداية التكوين وحتى التوحيد الثاني لمصر على يد مينا نارمر.

    كذلك يقدم "جبتانا" سرداً مفصلاً لقصة إيزيس وأوزوريس ويوضح نسبهم، حيث يلقي الكتاب الضوء على شخصية أوزوريس من خلال أقواله وتصرفاته في كافة المواقف المحورية لحياته قبل وبعد تتويجه أول ملك لمصر بفضل إلهام "الأرباب" له ومباركة الكهنة واعترافهم بمكانته وحب الشعب لمعلمهم الذي يعود إليه الفضل في تطوّر أسلوب حياتهم واستقرارها.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "الجبتانا": حول أسفار التكوين المصرية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ضغوطات على هيئة الانتخابات التونسية: هل يرجئ قيس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    "شعراء وعلماء اجتماع": نظرتان مغربيّتان إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    دقلو والبرهان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    اتهام مدير متحف اللوفر السابق بتهريب آثار مصرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    فوضى التضخم الأميركي مستمرة وإدارة بايدن تخطط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]