عدم دستورية المادة الانتقالية للتعديلات يُقلق فريق عمل السيسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عدم دستورية المادة الانتقالية للتعديلات يُقلق فريق عمل السيسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th April 2019, 04:05 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عدم دستورية المادة الانتقالية للتعديلات يُقلق فريق عمل السيسي

    أنا : المستشار الصحفى




    يعيش النظام المصري أزمة في ظل فشل محاولات دوائره القانونية والدستورية، التوصل لصياغة لا يشوبها خلل دستوري بشأن المادة 140 من الدستور، والخاصة بمدد الرئاسة. في السياق، ذكرت مصادر مقرّبة من دوائر صناعة القرار المصري، في حديث خاص لـ"العربي الجديد"، أن "معظم الفقهاء الدستوريين المحسوبين على النظام، نصحوه بعدم دستورية الطرح المقدم بشأن المادة 140 من الدستور، ضمن حزمة التعديلات المقرر طرحها لاستفتاء شعبي في غضون أسابيع قليلة". وينصّ التعديل المقترح على المادة 140، في فقرته الأولى، على أن "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين"، مع مادة انتقالية تنص على أنه "يجوز لرئيس الجمهورية الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه على النحو الوارد بالمادة 140 المعدلة من الدستور". وبحسب المصادر، إن "كافة خبراء القانون أجمعوا على عدم دستورية المادة الانتقالية، مؤكدين أنها ستكون سابقة تاريخية أن يتم وضع مادة دستورية لشخص بعينه في دستورٍ ما"، مشددين على عدم دستورية تلك المادة، وأنه سيكون من السهل الطعن فيها لاحقاً.

    وتؤكد المصادر لـ"العربي الجديد"، أن دستوريين بارزين ومقربين بدرجة كبيرة من الرئيس، ويثق بآرائهم، أكدوا له صعوبة تمرير تلك المادة الانتقالية. وبحسب المصادر، "تتجه النية لنصٍ دستوري يسمح ببقاء السيسي لمدة تتراوح بين 4 و8 سنوات مقبلة، من خلال تطبيق التعديل الذي سيطرأ على المادة 140 من ناحية زيادة عدد سنوات الفترة الرئاسية، بأثر رجعي مباشر". وعليه، يبقى السيسي في الحكم 4 سنوات إضافية في حال إقرار تعديل على المادة 140 يقضي بزيادة الفترة الرئاسية لـ6 سنوات، فيتم احتساب عامين إضافيين لكل فترة رئاسية، أو أن يظل لـ8 سنوات إضافية، في حال زيادة الفترة الرئاسية الواحدة لـ8 سنوات، فتتمّ إضافة 4 سنوات لكل مدة رئاسية قضاها. وتكشفت المصادر أنه "بعد التأكيدات بعدم دستورية المادة الانتقالية، عاد التفكير مجدداً في زيادة عدد سنوات الفترة الرئاسية الواحدة لـ8 سنوات، لا 6 سنوات".

    وتلفت المصادر إلى أن "ما يعقّد الأمور كثيراً في الوقت الراهن، هو تشابه الحالة المصرية كثيراً مع نظيرتها السودانية، والتي كانت التعديلات الدستورية التي كان ينوي الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير طرحها ليسمح له بالترشح لفترة رئاسية جديدة، سبباً أساسياً في تفجّرها".

    وبحسب المصادر، "ليس صحيحاً ما يثار ويردده عدد من الإعلاميين المصريين المحسوبين على أجهزة أمنية، فهناك حالة قلق كبير داخل دوائر النظام المصري مما يجري في السودان ومن قبله الجزائر والإطاحة بالرئيسين البشير وعبد العزيز بوتفليقة"، متابعة أن "هناك أصواتاً داخل النظام حذّرت الرئيس من التعامل بثقة مبالغ فيها، خصوصاً أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بتحركات الشعوب وغضبها".

    ويضيف أحد المصادر، وهو مسؤول حكومي، أن "الجزائر بالتحديد أسقطت نظريات كان يركن لها بعض المقربين من الرئيس، تحديداً في مسألة إرعاب الشعب من أي ثورة جديدة خشية ما يصاحبها من أعمال عنف ودماء"، قائلاً إن "أحد الوزراء أصحاب الخلفية العسكرية قال في حضور الرئيس في وقت سابق، إن الجزائريين من الصعب أن يتحركوا مرة أخرى للإطاحة بنظام حكم بعد ما عانوه خلال العشرية السوداء". ويستطرد المصدر: "إلا أن ما حدث لاحقاً في الجزائر أثبت عدم صحة تلك النظريات".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف تعثر على شقة للإيجار في بلجيكا أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    قانون الإيجار في بلجيكا وأنواع عقود الإيجار... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في هولندا بنسبة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    الجيش الهولندي لن يتدخل في فوضى مطار سخيبول أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    القائمة الكاملة للخطوط المتضررة من الإضراب الوطني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]