لبنان: انتخابات فرعية في طرابلس تختبر جمهور "المستقبل" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: انتخابات فرعية في طرابلس تختبر جمهور "المستقبل"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th April 2019, 04:05 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: انتخابات فرعية في طرابلس تختبر جمهور "المستقبل"

    أنا : المستشار الصحفى




    تتجه الأنظار إلى مدينة طرابلس شمال لبنان، اليوم الأحد، إذ تنشغل المدينة بانتخاباتها الفرعية على مقعد نيابي مخصص للطائفة السنّية بحسب التقسيم الطائفي لمقاعد النواب في هذا البلد. انتخابات فرضها المجلس الدستوري الذي أبطل نيابة ديما جمالي في 21 فبراير/ شباط الماضي، من دون إعلان فوز مرشح آخر. وجمالي نائب عن تيار رئيس الحكومة سعد الحريري "المستقبل"، وسبق أن فازت بانتخابات 6 مايو/ أيار الماضي. ولا تشهد طرابلس حماسة تُذكر على وقع اعتبار البعض أن المعركة باتت محسومة لصالح جمالي، التي أعاد "المستقبل" ترشيحها بدعم من قوى سياسية رئيسية في المدينة.

    في الشكل يتنافس على المقعد المخصص للطائفة السنّية أربعة مرشحين إضافة إلى جمالي، وهم النائب السابق مصباح الأحدب الذي كان أحد صقور قوى "14 آذار"، على الرغم من أنه لم ينل أكثر من ألف صوت في الانتخابات الأخيرة، مستنداً إلى إمكانية أن يصوّت له المستاؤون من سياسة تيار "المستقبل" تحديداً في إطار مهادنة "حزب الله"، ومستغلاً انسحاب اللواء المتقاعد أشرف ريفي ومصالحته مع رئيس الحكومة سعد الحريري. ومن الأسماء أيضاً التي تخوض المعركة الإعلامي عمر السيد، ويحيى مولود مرشح المجتمع المدني (نال نحو ألف صوت في الانتخابات الأخيرة، فيما نالت لائحته نحو 2300 صوت فقط) محاولاً تثبيت الخيار المدني في المدينة، فضلاً عن الترشيح الرمزي لنزار زكا، الأمين العام للمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات، المعتقل في إيران بعد مشاركته في مؤتمر هناك عام 2015، بتهمة "التعاون مع دولة معادية".

    ولتركيبة المدينة الديموغرافية أهمية تفرض ترقب نتائج الانتخابات لمعرفة مدى قدرة تيار "المستقبل" على الحشد في معركة هامشية لا تجذب الناخبين، وخصوصاً أن التيار شهد خلال السنوات الماضية تراجعاً شعبياً واضحاً، برز في نسبة الأصوات التي نالها في الانتخابات الأخيرة في المدينة. كما برز في تراجعه وتحوله إلى القوة رقم 2 في المدينة (نالت لائحة المستقبل في الانتخابات الأخيرة في المدينة نحو 27 ألف صوت) بعد رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي (نالت لائحته في المدينة نحو 30 ألف صوت).

    ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في مدينة طرابلس نحو 240 ألف نسمة، منهم نحو 200 ألف ناخب من الطائفة السنّية. وعلى الرغم من أن المعركة محسومة بكل المقاييس اللبنانية، إلا أن تيار "المستقبل" حاول خلال الأسابيع الماضية شدّ العصب في المدينة، في مسعى لرفع نسبة المشاركة، وسط تخوّف من تدنّي النسبة، ومن أيّ مفاجأة ممكن أن تقلب المعادلة في اللحظات الأخيرة.



    لذلك، رمى تيار "المستقبل" ثقله في المدينة، التي كانت يوماً خزاناً شعبياً خلال فترة ما بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري عام 2005، وزارها كل رموز "التيار" من رئيس الحكومة سعد الحريري، إلى النائب بهية الحريري، إضافة إلى رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، مستحضرين شعارات تخدم هدف التحشيد، من الوعود الاقتصادية، إلى استحضار رفيق الحريري، وصولاً حتى التخويف من "حزب الله"، على الرغم من أن تيار "المستقبل" يتبع سياسة مهادنة مع الحزب منذ سنوات، إضافة إلى خطاب الوتر الطائفي وتحديد إطار المعركة بوصفها "معركة سنّية".

    وكان تيار "المستقبل" نجح في حشد كل القوى السياسية الرئيسية في المدينة لدعم جمالي، وأبرزهم الوزير السابق محمد الصفدي، ورئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، والوزير السابق أشرف ريفي، الذي كان على خلاف مع تيار "المستقبل" في المرحلة الأخيرة بسبب التباين في النظرة من "حزب الله" وكيفية التعامل معه، قبل إجراء مصالحة بينه وبين الحريري برعاية السنيورة، بعد الانتخابات الأخيرة التي خسرها ريفي في المدينة (نالت لائحته نحو 8 آلاف صوت).

    وبسبب هذا الدعم لجمالي، باتت المعركة شبه محسومة وسط غياب أي مرشح يمكنه مقارعتها، وخصوصاً أن الانتخابات تجري وفق النمط الأكثري، وهو الأمر ذاته الذي أدى إلى بروز قلق واضح في أروقة تيار "المستقبل" من تدنّي نسبة المشاركة، وخصوصاً أن الانتخابات الأخيرة لم يقترع فيها، على الرغم من احتدام المعركة، إلا نحو 95 ألف مقترع من أصل 240 ألف ناخب. أي ما نسبته نحو 39 في المائة فقط، وهي من النسب الأكثر تدنياً على صعيد لبنان عموماً.

    وتتوقع مصادر في المدينة تحدثت لـ "العربي الجديد" عدم تجاوز نسبة الاقتراع، على الرغم من مساعي تيار "المستقبل" الأخيرة، عتبة الـ10 في المائة أي نحو 25 ألف مقترع فقط، مستندة إلى استياء عارم في المدينة ضد الطبقة السياسية عموماً التي تمثل المدينة. استياء برز في الانتخابات الأخيرة، وخصوصاً أن المدينة تعاني من نسب فقر عالية جداً، فضلاً عن نسب البطالة العالية، وغياب المشاريع التنموية، وسط وعود عمرها عشرات السنين. ومدينة طرابلس، هي أفقر مدينة تقع على ساحل البحر المتوسط بحسب الأمم المتحدة. وتشير مصادر "العربي الجديد"، إلى أن الجوّ العام في المدينة يعكس نقمة واضحة ضد مختلف السياسيين الذين يمثلون المدينة، وخصوصاً أنهم من فئة المليارديرات، ذلك أن المدينة الفقيرة أنجبت أكبر أثرياء لبنان، مثل نجيب ميقاتي ومحمد الصفدي وآل فاضل.

    غياب المنافسة الجدّية في المعركة جاء بعد قرار حلفاء "حزب الله" العزوف عن المعركة. وكانت اللائحة التي تضم شخصيات مقربة من الحزب، أبرزهم النائب فيصل كرامي وجمعية المشاريع الإسلامية، نالت نحو 16 ألف صوت في الانتخابات الأخيرة. وقدّم مرشحها طه ناجي لاحقاً طعناً ضد جمالي أدى إلى إسقاط نيابتها لكن لم يعلن فوز ناجي، وهو ما فرض إعادة الانتخابات. وفضّلت هذه القوى عدم خوض المعركة لاعتبارات عدة، لعل أهمها عدم القدرة على المنافسة وفق القانون الأكثري الذي ستجري وفقه.

    لكن في المقابل، يتخوف البعض في تيار "المستقبل" من أي مفاجأة في اللحظات الأخيرة، وانتهاز البعض لفرصة عدم الحماسة للاقتراع، وأن تصبّ أصوات قوى "8 آذار" في خانة أحد المرشحين الآخرين (الأحدب أو السيد أو مولود) وتقلب النتيجة كلياً، وهو الهاجس الذي دفع تيار "المستقبل" إلى تكثيف حملته الانتخابية، على الرغم من تلقيه طمأنات ضمنية.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من هو حسن شيخ محمود الفائز برئاسة الصومال؟... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    عن مشروع إعادة مليون لاجئ سوري من تركيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    على شيرين الرحمات.. وعلى المطبعين اللعنات! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    الغنوشي: أخطأنا بدعم سعيّد.. وحياد الجيش والأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    ربع شباب بمنطقة للإيغور بالصين صدرت بحقهم أحكام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]