خبراء إسرائيليون: القدس تثير توترا جديدا بين إسرائيل والأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبراء إسرائيليون: القدس تثير توترا جديدا بين إسرائيل والأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th April 2019, 10:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبراء إسرائيليون: القدس تثير توترا جديدا بين إسرائيل والأردن

    أنا : المستشار الصحفى





    قاليوسي ميلمان الخبير الأمني الإسرائيلي في صحيفة معاريف إن "الوضع في القدس لازال متوترا رغم مرور عدة شهور على اندلاع الأزمة الأخيرة الخاصة بباب الرحمة فيالحرم القدسي، وأسفرت عن تواصل إسرائيلي أردني من خلال جهاز الأمن العام الشاباك،فيما يتواصل ضباط الشرطة الإسرائيلية مع رجال الأوقاف الإسلامية، وهكذا تراجعالتوتر إلى أجل مسمى".


    وأضاففي مقال ترجمته "عربي21" أن "المشاكلالأساسية في الحرم القدسي لا زالت ماثلة، واحتمال الانفجار الذي قد يؤدي لاشتعالالمنطقة بغطاء ديني هذه المرة ما زال قائما، وأكثر من أي وقت مضى".


    وأكدأن "هذا الانفجار المتوقع له سببان: الأول الحالة العدوانية التي تتميز بهاالشرطة الإسرائيلية، والثانية التقارب الحاصل بين كبار ضباط الشرطة الإسرائيليةوقيادات الحركات الدينية اليهودية الساعية لإقامة هيكل سليمان على أنقاض المسجد الأقصى".


    وأوضحأنه "فيما جرت مباحثات أردنية إسرائيلية لتهدئة الموقف وتجاوز الأزمة، فقدوضع ضباط الشرطة صعوبات أمام إنجاح المباحثات، مما يذكرنا بما أقدمت عليه في تشرين الأول/ أكتوبر2017 حين وضعت البوابات الالكترونية في الحرم القدسي بعد مقتل اثنين من حرس الحدود،مما هدد باندلاع مواجهة ضارية في المناطق الفلسطينية، ولذلك تم إزالتها بعدمباحثات أجراها نداف أرغمان رئيس الشاباك مع نظرائه الأردنيين في عمان".


    وختمبالقول أن ذلك "يتطلب مزيدا من التنسيق بين الشرطة الإسرائيلية ورجال الوقف الأردنيلوضع حد للاحتكاك بين الفلسطينيين وأفراد الأمن الإسرائيليين، مما سيحافظ على الاستقرارفي الحرم القدسي أمام الضغوط المتزايدة من مختلف الأطراف المتطلعة لزعزعة الوضعالقائم في الحرم القدسي".




    بنحاسعنبري المستشرق الإسرائيلي ذكر في موقع المعهد المقدسي للشؤون العامة أنه "عشيةطرح صفقة القرن يزداد السؤال أهمية: من يسيطر على القدس، مما يضع المزيد من الضغوطعلى الأردن لأن هذا الموضوع يشكل عنصرا ضاغطا على المملكة، ويعتبر المساس بهتهديدا جديا على موقعها المتقدم في وصايتها التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلاميةفي القدس".


    وأضاففي تحليل ترجمته "عربي21" أن "هناكمخاوف أردنية من دخول السعودية على خط الوصاية كمنازع للمملكة، بعد أن أطاحتبالهاشميين من إشرافهم على مدينتي مكة والمدينة، واليوم يواصل السعوديون جهودهم لإبعادالأردنيين من الإشراف على المسجد الأقصى".


    وأوضحأن "الأردن يعتبر ذلك خطا أحمر، وقد تضطر لإعادة النظر في كل تحالفاتها الإقليميةبسبب هذا الموضوع، ومن ذلك الاقتراب من السلطة الفلسطينية للإظهار أن عمان ورامالله حليفتان بموضوع القدس، ولن تسمحان للرياض بالاقتراب منه".


    وأشارأنه "في الوقت ذاته، فإن هذين الحليفين الأردن والسلطة الفلسطينية ليستامتفقتين بعد عمن له حق الأولوية في الإشراف على القدس قبل الآخر، وآخر الخلافاتبينهما حول القدس تمثلت بتعيين مفتي المدينة المقدسة، ففي حين تريد السلطة تعيينالشيخ محمد حسين أقرب المقربين للرئيس أبو مازن، فإن الأردن بعكس ذلك تفضل تعيينالشيخ عكرمة صبري ليقف على رأس مجلس الوقف الإسلامي".


    وختمبالقول أنه "بعد أن كان صبري ممنوعا من زيارة المملكة، فقد طلبت منه زيارتها لإجراءمباحثات، وهناك عرضوا عليه الموقع الجديد، وحين علمت رام الله بالأمر، قام رجالفتح بتهديده، وحينها أبلغ الأردنيين بأنه لن يستطيع قبول عرضهم، وهكذا بعد شهر عسلقصير بين رام الله وعمان عادت الخلافات مجددا بينهما حول القدس".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كورونا يعيد الاحتجاجات المعيشية إلى شوارع تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    غلاء الوقود في مناطق الحوثيين رغم تهاوي أسعار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    الأردن يتحرك لوقف نزيف اقتصاده: تعديلات بالموازنة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    كورونا والنفط يضغطان على الاقتصاد الجزائري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    #خرجوا_سيد_احنا_اخواته يتصدر... ويفضح سجون #السيسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]