توتر جديد بين طهران وباريس واستدعاء السفير الفرنسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    توتر جديد بين طهران وباريس واستدعاء السفير الفرنسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th April 2019, 12:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new توتر جديد بين طهران وباريس واستدعاء السفير الفرنسي

    أنا : المستشار الصحفى




    لم تمضِ ساعة على تقديم السفير الفرنسي الجديد لدى طهران، فيليب تيه بو، أوراق اعتماده لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، حتى استدعته الخارجية الإيرانية على خلفية تغريدات سفير بلاده لدى واشنطن، جيرارد ارود، حول البرنامج الإيراني النووي.
    وتبادلت طهران وباريس السفراء، الأحد، بعدما أعلنتا ذلك خلال الشهر الماضي، بعد أن علقت فرنسا تعيين مبعوث لها لدى إيران، العام المنصرم، لمدة سبعة أشهر على خلفية اتهاماتها بأن المخابرات الإيرانية خططت لهجوم على تجمع للمعارضة في باريس.

    وأفاد موقع الخارجية الإيرانية بأن السفير الفرنسي استُدعي إلى الخارجية من قبل رئيس سكرتارية لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي، حسين سادات ميداني، ليبلغه احتجاج بلاده على فحوى تغريدات سفير فرنسا لدى واشنطن، مستوضحاً موقف باريس منها، وإن كانت تلك التغريدات تعبر عن المواقف الرسمية للحكومة الفرنسية.

    وأبلغت الخارجية الإيرانية فيليب تيه بو أن فحوى التغريدات تتنافى بشكل صريح مع أهداف وبنود الاتفاق النووي، الذي تعتبر فرنسا أحد شركائه، مهددة في الوقت ذاته أنه "في حال لم تتم معالجة هذه المسألة بشكل مُرض، فسوف تقوم الجمهورية الإسلامية بمتابعتها وفق الآليات المحددة في الاتفاق النووي وتحتفظ بحقها في الرد".

    وفي المقابل، أعرب السفير الفرنسي الجديد لدى طهران عن عدم اطلاعه على التغريدات المنتسبة لزميله في واشنطن، مشدداً على إرادة بلاده لتنفيذ جميع بنود الاتفاق النووي.

    وأبلغ تيه بو الخارجية الإيرانية أنه سينقل احتجاجها على ما ورد في تغريدات السفير آرود للحكومة الفرنسية فوراً، بحسب موقع الخارجية.



    حظر التخصيب للأبد

    وكان السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة قد غرد، مساء أمس السبت على "تويتر"، قائلاً إن "ما يقال عن أن إيران يمكنها القيام بتخصيب اليورانيوم بعد انتهاء الاتفاق النووي (في عام 2025) يعتبر خطأ، فهي عليها أن تثبت وفق معاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل والملحق الإضافي وتحت الرقابة الشديدة، أن نشاطاتها النووية سلمية".

    وأضاف آرود "كما قلنا عام 2002 إن تخصيب اليورانيوم دون امتلاك برنامج مدني مقنع في المجال النووي غير قانوني بناء على معاهدة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، سنكون قادرين كذلك أن نرد في عام 2025 عند الحاجة. فحينئذ يمكن إعادة فرض العقوبات مجدداً، ولا يوجد بند قابل للزوال في الاتفاق النووي بعد انتهائه".

    ولفت السفير الفرنسي إلى أن "روسيا توفر اليورانيوم المخصب لمفاعل بوشهر النووي، لذلك لا يوجد سبب منطقي لتقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بعد الاتفاق النووي".

    وعلّق مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، عباس عراقجي، اليوم الأحد، على تغريدات آرود، قائلاً إنه "في حال كانت تغريدات جرارد آرود تعبر عن موقف فرنسا، حينئذ نحن أمام انتهاك متعمد لغاية الخطة الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) وقرار 2231 لمجلس الأمن".

    وأضاف عراقجي "على باريس أن توضح سريعاً وإلا سنقوم بالإجراء اللازم".

    والثلاثاء الماضي، خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس الإيراني حسن روحاني من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أكد الأخير ضرورة تنفيذ الاتفاق النووي، قائلاً إن "فرنسا والشركاء الأوروبيين يتابعون تطبيق تعهداتهم لتنفيذ جميع مواد الاتفاق النووي".

    وأوضح أن "فرنسا وبقية شركاء الاتفاق يبذلون جهودهم لتشجيع واشنطن على تعديل العقوبات على إيران"، موضحاً أن "لروسيا والصين دوراً مهماً في هذا الصدد".

    كما شدد روحاني، خلال الاتصال، على التزام جميع الأطراف بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي، قائلاً إن إيران "قد نفذت جميع التزاماتها، لكنها في المقابل لم تر إجراءات عملية من بقية الأطراف".

    واستشهد روحاني بالتقارير الـ14 التي أصدرتها المنظمة الدولية للطاقة النووية منذ التوقيع على الصفقة النووية عام 2015، أكدت فيها المنظمة التزام طهران بتعهداتها.


    ومنذ التوصل إلى هذه الصفقة، تخضع المنشآت النووية الإيرانية لمراقبة صارمة من قبل المنظمة الدولية للطاقة النووية التي تصدر تقارير دورية حول مدى التزام طهران بتعهداتها.

    وطالب روحاني نظيره الفرنسي بالتسريع في تطبيق آلية الدعم الأوروبي لمواصلة التجارة مع إيران، المعروفة بـ"إنتيكس".

    لا ننتظر أوروبا

    ويأتي التوتر الجديد بين طهران وباريس في وقت ستحلّ الذكرى الأولى للانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي بعد أقل من شهر، مع تصفير منافع طهران الاقتصادية من الاتفاق بفعل العقوبات الأميركية، وسط استمرار الوعود الأوروبية لها من دون ترجمتها إلى أفعال، لتعاود إيران انتقاد الأوروبيين، حيث قال وزير خارجيتها، محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، إنهم "متأخرون جداً في تنفيذ تعهداتهم تجاه إيران".

    وقال ظريف إن إيران "أسست في الأسبوع الماضي الشركة الشريكة لإنتكس (الآلية الأوروبية لدعم التجارة مع إيران)، بالتالي لا يوجد ما يتذرع به الأوروبيون لعدم تنفيذ التزاماتهم والبدء بالعمل وفقها".

    وأضاف ظريف أن الآلية الأوروبية "هي خطوة أولية للأوروبيين، وهم قدموا لنا في مايو/ أيار من العام الماضي تعهّدات بعد خروج أميركا من الاتفاق النووي"، مؤكداً أن "على الأوروبيين بذل الجهود لتنفيذ التزاماتهم، فهم متأخرون جداً، ولا ينبغي أن يتصوّروا أن إيران ستنتظرهم".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السودان.. محكمة الاستئناف تؤيد إيداع البشير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    الولايات المتحدة تتجاوز 400 ألف إصابة بكورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    مصر تعلن 110 حالات إصابة جديدة بكورونا و 9 وفيات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    كورونا يجبر نجوم ريال مدريد على خفض أجورهم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    مقامرة إيرانية.. رفع القيود رغم خطر كورونا المستمر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]