سفير إسرائيلي: خلافات عربية أمريكية تمنع تشكيل الناتو العربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    مطاريد الكويت
    الكاتـب : Remon.soliman -
    بلدان توشك فيها النقود على أن تنقرض!
    الكاتـب : حشيش -
    وفاة الفنان محمود عبد العزيز
    الكاتـب : حشيش -
    عيد اللغة..
    الكاتـب : محمد جادالله محمد -
    Clarks Shoes
    الكاتـب : حشيش -
    رئيس معهد علوم البحار: القرش بهلول مسالم!
    الكاتـب : حشيش -
    إضحك مع المخبر أحمد موسى
    الكاتـب : حشيش -
    نيويورك تايمز: محمد بن نايف لم يتنازل طواعية...
    الكاتـب : حشيش -
    فيلم الرعب "إت" يتصدر شباك التذاكر في أسبوعه...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سفير إسرائيلي: خلافات عربية أمريكية تمنع تشكيل الناتو العربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th April 2019, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb سفير إسرائيلي: خلافات عربية أمريكية تمنع تشكيل الناتو العربي

    أنا : المستشار الصحفى





    قال دبلوماسي إسرائيلي، إن "تصدعات باتت تظهر على التحالف العربي القائم ضد إيران من خلال ما تسميه الولايات المتحدة (الناتو العربي) تجعله يواجه ورطة جدية، لأن كل دولة من دول التحالف حريصة على الدفاع عن مصالحها قبل أي دولة أخرى".


    وأضاف السفير الإسرائيلي الأسبق في مصر تسيفي مزال بمقاله الذي نشره موقع المعهد المقدسي للشؤون العامة والدولة، وترجمته "عربي21" أن "هناك رغبة مصرية بالانسحاب من هذا التحالف الأمني العسكري في الشرق الأوسط برعاية الولايات المتحدة لمواجهة التهديد الإيراني، وغابت القاهرة عن اجتماع الرياض الأخير يوم التاسع من أبريل حول تفعيل التحالف".


    وأوضح مزال، أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي زار واشنطن تحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول التعاون الاستراتيجي بين الدولتين، دون التطرق لقضايا محددة بصورة خاصة، وليس مؤكدا إذا ما كانت مصر انسحبت نهائياً من هذا التحالف، لكن من الواضح ان لديها جملة تحديات كبيرة".


    وأشار مزال، الذي شغل وظائف عديدة بوزارة الخارجية إلى أن "التحالف المذكور يشمل دول الخليج الستة: السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، قطر، عمان، بجانب الأردن ومصر، ويهدف لإقامة قوة عسكرية عربية للتصدي لإيران، وقد تم تقديم الطلب في حينه زمن الرئيس السابق باراك أوباما لكنه فضل آنذاك الاستمرار في المفاوضات مع طهران حول الاتفاق النووي، وتجاهل المصالح المشتركة للسعودية وإسرائيل لمواجهة إيران".


    وأكد أن "مشروع التحالف أعيد طرحه من جديد على ترامب بعد انعقاد القمة العربية الإسلامية في السعودية في مايو 2017، وحينها دعا ترامب الدول العربية والإسلامية لمواجهة الحركات الإسلامية والنفوذ الإيراني، ودعم بلاده لهذا التوجه، ووقع على اتفاقيات تجارية واستثمارات مع السعودية بقيمة 350 مليار دولار، تشمل صفقات أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار، لتقوية أمن المملكة".


    وأوضح أن "إقامة جيش عربي مشترك يعني إناطة مواجهة إيران بالدول العربية المهددة منها، ومنع إرسال جنود أمريكيين مجددا للشرق الأوسط، وفي العامين الأخيرين صممت الولايات المتحدة خطتها المعدة لأن تتحول تحالفا استراتيجيا أمنيا سياسيا واقتصاديا بين أعضائه بقيادة واشنطن، وبجانب ذلك التصدي لأي نفوذ وتأثير متنام لروسيا والصين في الشرق الأوسط".


    وأشار إلى أنه "منذ اللحظة الأولى لبدء تشكيل النواة الأساسية لهذا التحالف ظهرت المشاكل: أولها خلافات الدول الأعضاء حول الأهداف الحقيقية للتحالف، لأنه بعد أسبوعين فقط من قمة الرياض 2017 أعلنت عدة دول خليجية ومعها مصر مقاطعة قطر، وفرضت عليها حصارا، بزعم تعاونها مع إيران، ودعمها السياسي والمالي لجماعة الإخوان المسلمين والمنظمات الإسلامية".


    وأضاف أن "مشكلة أخرى ظهرت وهي أن سلطنة عمان لديها علاقات وثيقة مع إيران، والسلطان قابوس يعمل وسيطا مهما بين طهران والمجتمع الدولي، وهناك شكوك بأن توافق مسقط على العضوية في تحالف استراتيجي ضد إيران، وزيادة التوتر معها".



    اقرأ أيضا: خبراء: هذه دوافع تسريب انسحاب مصر من "الناتو العربي"



    وزاد قائلا إن "الولايات المتحدة تواجه عقبات بتنفيذ التحالف على الأرض، فقد كان يفترض أن تدعو في يناير لقمة الدول الأعضاء، لكنها تأجلت بسبب خلافاتها الداخلية، وهناك توتر أمريكي مصري على خلفية رغبة الأخيرة بشراء طائرات مقاتلة روسية جديدة من طراز أس يو 35، وقبل أيام من وصول السيسي للبيت الأبيض أعلن وزير الخارجية مارك بومبيو أن القاهرة قد تتعرض لعقوبات أمريكية إن نفذت الصفقة مع موسكو".


    وأوضح أن "هناك مشكلة أخرى متعلقة بمصر، وهي أنها تخشى ألا يتم انتخاب ترامب لولاية رئاسية جديدة، وأن خليفته القادم لن يواصل العمل بهذا التحالف".


    وشرح قائلا إن "السيسي لديه مشاكل داخلية عديدة لا تجعل التهديد الإيراني ذا أولوية بالنسبة له، فهو يحارب التنظيمات الإسلامية بسيناء، ويسعى لتحسين الأوضاع الاقتصادية، ويرغب بتثبيت أركان حكمه، وإيران بعيدة جغرافيا عن مصر، وتمتنع عن مهاجمتها كدول الخليج، ولذلك لا يوجد سبب لزيادة التوتر معها".


    وختم بالقول إنه "في ظل أن قطر لم تقطع علاقاتها مع الإخوان المسلمين، فمن الصعب على السيسي أن يمضي مع الدوحة في تفاهمات استراتيجية، مع العلم أن مصر لم تكن عضوا في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، ولا التحالف الذي أقامته السعودية لحرب اليمن، لأن لدى مصر تهديدات أقرب وأكثر خطورة في السودان وليبيا وإثيوبيا".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا تدعو إيران لعدم الاستهانة بـ"الرد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 04:17 PM
    الموت يُفاجئ حكما أثناء مباراة في كرة القدم (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 04:17 PM
    الملك سلمان يستقبل مفتي الإمارات "ابن بيّة"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 04:17 PM
    فصائل فلسطينية ترفض مؤتمر "صفقة القرن" بالبحرين..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 04:17 PM
    السيسي يخطط للاستيلاء على "أموال الوقف" بمصر.. كم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 04:17 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]