عن توقيت تعديل الدستور في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عن توقيت تعديل الدستور في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st April 2019, 04:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عن توقيت تعديل الدستور في مصر

    أنا : المستشار الصحفى







    في الوقت الذي كان البرلمان المصري لم يستقر فيه بعد على شكل التعديلات الدستورية الجديدة، كانت اللجنة العليا للانتخابات تحدّد موعد الاستفتاء على التعديلات، وتطبع الاستمارات الخاصة بها، وترسل كشوف الناخبين للجان المختلفة، سواء في الداخل أو إلى السفارات في الخارج، وتحدد البدلات التي سيحصل عليها القضاة والإداريون المشرفون على التعديلات، وربما سبق كل تلك الخطوات إرسال خطاب إلى وزارة المالية يتم فيه استعجالها لصرف تكلفة الاستفتاء من الموازنة العامة للدولة وتدبير المبلغ المطلوب بسرعة.

    وفي الوقت الذي كان فيه خلاف شديد يدور داخل أروقة لجان البرلمان حول المدة المقترحة لبقاء الرئيس في السلطة في التعديلات المقترحة، وما إذا كانت 4 سنوات أو 6 سنوات مع مد الفترة الحالية لمدة عامين، كانت الشرطة تتحرّك بسرعة في الشارع لتأمر أصحاب المحال التجارية والأكشاك بتعليق لافتات تأييد تعديلات الدستور الجديدة، وتخيّر هؤلاء ما بين تعليق لافتات التأييد أو دفع غرامة تراوح بين 5 آلاف (288 دولاراً) و10 آلاف جنيه، بحجة مخالفة محالهم لشروط الحي بشأن منح التراخيص.

    كثيرون لاحظوا استعجالاً من قبل السلطة الحاكمة والبرلمان في تمرير التعديلات الجديدة المخالفة لكل الأعراف الدستورية في العالم، وكثيرون تساءلوا عن سر هذا الاستعجال، خاصة وأن الوقت غير مناسب من وجهة نظر كثيرين، إذ إن المنطقة تشهد اضطرابات سياسية وأمنية، وتمر بموجة جديدة من موجات ثورات الربيع العربي، وهناك تغيرات سياسية ملحوظة في عدد من الدول، ومنها ليبيا المجاورة.




    بالطبع، هناك تفسيرات سياسية للاستعجال الملفت في تمرير تعديلات الدستور، فالنظام ربما يريد أن يطرق الحديد وهو ساخن، ويريد تمرير التعديلات قبل تعقد الأمور في المنطقة، خاصة مع التطورات السريعة في الجزائر والسودان، وإصرار الحراك السلمي في البلدين على تنفيذ مطالبه بالكامل وفي مقدمتها إزاحة رموز النظام الحاكم ومحاكمة الفاسدين منهم.

    لكن هناك أسباباً اقتصادية وراء هذا الاستعجال، فالفترة المقبلة ستكون صعبة على المصريين، خاصة الطبقات الفقيرة والمتوسطة، إذ ستشهد الأسواق زيادات كبيرة في أسعار البنزين والسولار والغاز والكهرباء والمياه والسجائر والأدوية والضرائب والرسوم الحكومية، اضافة إلى تبخر سحر الاعلان عن زيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 2000 جنيه.

    ومع هذه الزيادات فإن موجة مقبلة من ارتفاعات أسعار الأغذية والسلع الرئيسية والنقل والمواصلات العامة ومصروفات العلاج والتعليم وغيرها ستشهدها الأسواق.

    ومن المتوقع أيضا أن يتم خلال الفترة المقبلة فتح ملف العاملين في القطاع الحكومي والجهاز الإداري للدولة، وتطبيق قانوني الخدمة المدنية وتعاطي المخدرات.

    بالطبع فإن تمرير تعديلات دستورية مثيرة للجدل في هذه الأجواء قد يصبح صعباً، خاصة وأن قفزات الأسعار ستخلق نوعاً من السخط الشعبي على السلطة الحاكمة، وستنشأ حالة عدم رضاء عن القرارات الحكومية التي يتم أخذها بناء على املاءات صندوق النقد الدولي، وحالة السخط تلك قد ترتد على التعديلات المقترحة ونسبة المشاركة في الاستفتاء عليها.




    ومن هنا، ربما يكون جاء قرار استعجال تمرير تعديلات الدستور في هذا التوقيت، لكون الاستفتاء عليها في نهاية شهر أبريل، وليس في وقت لاحق، يوليو مثلاً، حيث ستصل بعثة فنية من صندوق النقد الدولي إلى القاهرة خلال الأسابيع المقبلة لمراجعة ما تم إنجازه من التزامات الحكومة تجاه الصندوق.

    كما سيتم تطبيق مشروع موازنة العام المالي الجديد والذي ينص على اجراء خفض في دعم الوقود بنسبة 40%، وخفض في دعم الكهرباء بنسبة 37%، وزيادات في الضرائب والرسوم الحكومية.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عن توقيت تعديل الدستور في مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]