التقاليد والفقر بين أسباب زيادة زواج الأطفال في الأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التقاليد والفقر بين أسباب زيادة زواج الأطفال في الأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new التقاليد والفقر بين أسباب زيادة زواج الأطفال في الأردن

    أنا : المستشار الصحفى






    كشفت دراسة أعدّها مكتب منظمة "يونيسف" في الأردن، بالتعاون مع المجلس الأردني للسكان وجامعة أدنبره، أن العادات والتقاليد والفقر والتفكك الأسري وقلة الوعي، من بين الدوافع الرئيسية وراء زواج الأطفال في الأردن، فضلاً عن أسباب أخرى بينها ثقافة العيب، وزواج الأقارب.

    وبينت النتائج التي أعلنت اليوم الخميس، في مؤتمر بعنوان "الدوافع الكامنة وراء زواج الأطفال في الأردن"، أن انتشار زواج الأطفال بدأ يتزايد مجدداً بعد عقد من انخفاضه، إذ أظهرت بيانات المسح الديمغرافي والصحّي تراجعاً تدريجياً بين عامي 2007 و2017، في زواج من لم يتمّوا الخامسة عشرة، في مقابل زيادة في معدلات زواج من هم فوق الخامسة عشرة ودون الثامنة عشرة، وفقاً لبيانات 2018، وأن التعليم له دور في مكافحة زواج الأطفال، ولا سيما للفتيات.
    وهدفت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيسي، المتمثل بماهية الدوافع السلوكية والاجتماعية التي تؤدي إلى زواج الأطفال في الأردن، وكيف تؤثر المعتقدات والتوقعات المجتمعية على زواج الأطفال بين مختلف الفئات السكانية؟ وما الذي يمكن القيام به لمعالجة هذه الأسباب؟
    وشملت الدراسة مجموعات مختلفة من الأفراد ضمّت الوالدين، وأفراد الأسرة الممتدة، واليافعين، واللاجئين، وصناع السياسات، والمختصين، وقادة المجتمع في 7 محافظات أردنية هي المفرق، والزرقاء، وإربد، وعمان، والكرك، ومعان، وجرش.

    وقالت الأمين العام للمجلس الأردني للسكان، عبلة عماوي، إن "زواج الأطفال مشكلة عادت إلى الظهور بشكل لافت خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ بيّن التعداد العام للسكان والمساكن، أن نسبة المتزوجات دون سنّ الثامنة عشرة بلغت 18 في المائة، و44 في المائة بين السوريات في الأردن".
    وبيّنت أن "هذه المشكلة تعدّ من القضايا السكانية التي تهدد مستوى الخصائص السكانية للمجتمع، والأدلة تظهر التأثير السلبي لزواج الأطفال على مجموعة واسعة من نتائج التنمية، إضافة إلى التكاليف الاقتصادية والبشرية المرتبطة بزواج الفتيات دون 18 سنة".


    ولفتت عماوي إلى أهمية توحيد الجهود لتنفيذ خطة العمل الوطنية، للحدّ من زواج من هم دون 18 سنة، في ضوء إقرار مجلس النواب الأردني مؤخراً سنّ زواج القاصرين لمن بلغوا 16 سنة في حالات الاستثناء، وإعداد دراسة حول أثر تعديل التعليمات المنظمة للاستثناء في قانون الأحوال الشخصية، والعمل مع القضاة الشرعيين حول هذه القضية ضمن الحاجات التدريبية السنوية لمعهد القضاء الشرعي، إلى جانب دراسة رفع إلزامية التعليم إلى عمر 18 سنة.
    وشددت على ضرورة مراجعة الأنظمة والتعليمات للحدّ من التسرب المدرسي، وتطوير دليل إجراءات العمل مع المتسربين من المدارس، وتنفيذ مداخلات إعلامية لرفع الوعي بمخاطر زواج الأطفال.

    من جانبها، أكدت نائب ممثل يونيسف بالأردن إيتي هيجينز، أهمية الجهود التي تقوم بها الحكومة في تمكين الفتيات من إكمال تعليمهن، والدعم المستمر للحدّ من زواج الأطفال، والعمل مع الشركاء لدعم التدابير لدعم هذا الهدف. "كل زواج لطفل يمكن منعه يعطي هذا الطفل والأجيال القادمة فرصة لتحقيق إمكاناتهم، كما أن التغيير يحدث عندما يعمل الجميع لجعل الأمل واقعاً".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أعمال شغب في مدينة الرمثا الأردنية والحكومة تدعو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 11:31 PM
    76% ارتفاع الفاتورة الصحية للكويتيين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 11:31 PM
    تهديد أهالي جزيرة الوراق بالتظاهر يدفع الأمن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 11:12 PM
    جمارك السويس تُفرج عن 1492 سيارة ملاكي وميكروباص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 11:02 PM
    اجتماع طارئ لنقابة الإعلاميين للتحقيق في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 11:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]