"مابثون": لحظة 1948 مرقمنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    اقتراح بانشاء منتدى جديد
    (الكاتـب : elmadysm ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "مابثون": لحظة 1948 مرقمنة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "مابثون": لحظة 1948 مرقمنة

    أنا : المستشار الصحفى





    في موقع قائمة التراث العالمي الذي تشرف عليه "يونسكو"، ثمة قائمة مخصّصة لتلك الأماكن المرشحة للإضافة ضمن "قائمة مؤقتة"، سنجد فيها مستوطنتي دغانيا ونهلال. في عام 1969، كتب موشيه ديان "بنيت قرى يهودية في مكان قرى عربية. أنتم لا تعرفون أسماء هذه القرى العربية وأنا لا ألومكم، لأن كتب الجغرافيا تلك لم تعد موجودة. نهلال بنيت مكان معلول، وغفات مكان جيبتا، وساريد مكان حنفية، وكفر ياهوشا مكان تل شامان، لا يوجد مكان واحد بني في هذه البلاد لم يكن فيه عرب من قبل".

    رغم ذلك، لن نجد في موقع قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو، شيئاً عن كيف قامت نهلال وحلت محل معلول، أليس هذا أيضاً جزءاً من التراث الإنساني؟ هذه التفاصيل تعيدنا إلى مشروع "خرائط فلسطين المفتوحة"، الذي أطلقته مبادرة Visualizing Palestine، وهو عبارة عن منصة تسعى إلى الجمع بين تقنيات رسم الخرائط ورواية القصص حول المناطق فيها، وتقيم المبادرة محاضرة تفاعلية بعنوان "مابثون" في مؤسسة "ماغ" في عمّان عند من الثانية وحتى الخامسة من يوم السبت، 27 من الشهر الجاري.

    تتناول المحاضرة التفاعلية 150 خريطة مفصّلة لفلسطين رسمت في عهد حكومة الانتداب البريطاني بين عامي 1923 و1948، وفيها ما يفوق 500 قرية فلسطينية جرى تهجيرها. وكان ذلك ضمن مشروع مسحي كتب عنه جون فردريك سالمون، رئيس "لجنة مسح فلسطين" في تلك الفترة "يجب التعامل مع المساحة الطوبوغرافية المتقنة كإرث وطني من الطراز الأول".

    قامت المبادرة بجمع هذه الخرائط في المنصة، وأصبح بالإمكان الحصول على معلومات منها ونشرها للباحثين والفنانين اللذين يسعون إلى تنفيذ مشاريع حول خرائط فلسطين، من ذلك مشروع قام به الفنان اللبناني المعاصر مروان رشماوي العام الماضي تحت عنوان "إرث وطني". استوحى رشماوي تجهيزاً ثلاثي الأبعاد يشتمل على ثلاثين جزء من تلك الخرائط، وأضاف إلى مشروعه كوفية فلسطينية كتب عليها بيانات 530 بلدة وقرية فلسطينية تم تهجير أهلها عام 1948.

    في المحاضرة المقبلة، يشرح القائمون على المبادرة المشروع و"التعمق في كيفية استخراج المعلومات الجغرافية من الخرائط التاريخية باستخدام أدوات رسم الخرائط مفتوحة المصدر، وتعلم اكتشاف وتفريغ محتوى هذه الخرائط"، بحسب بيان التظاهرة.

    يذكر أن مبادرة Visualizing Palestine، انطلقت عام 2012، بتفكير من عدة باحثين من بينهم أحمد باركلي وجمانة الجابري، وتعمل بفريق يتكون من باحثين، ومصممين، ومطورين، وقاصّين يعملون بين غربيّ آسيا، وشمال إفريقيا، وأوروبا، وأميركا الشمالية، في 400 مدينة من 65 بلداً حول العالم.

    طوال السنوات السبع السابقة، كان التفكير الأساسي لهذا المشروع هو رقمنة قضية فلسطين، جعلها مشروعاً تفاعلياً ينسجم مع وسائل التلقي والتعلم الجديدة، ووضعها في دائرة التواصل البصري، إيجاد وسيلة تعليم فاعلة وجديدة وتفاعلية معها.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "مابثون": لحظة 1948 مرقمنة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما تداعيات قرار اعتقال حفتر وبعض قادته للمرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 01:52 AM
    هكذا تلاحق إسرائيل قنوات تمويل حماس داخل غزة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 23rd October 2019 01:13 AM
    "أم ضبيبينة" وسدّ الألفية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 23rd October 2019 01:00 AM
    لماذا يُقاوم البشر التغيير؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 23rd October 2019 01:00 AM
    هل يقنّن تعدد الزوجات لمسلمي روسيا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd October 2019 01:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]