مسرحة التعليم.. مبادرة لإثراء العملية التعليمية في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مسرحة التعليم.. مبادرة لإثراء العملية التعليمية في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مسرحة التعليم.. مبادرة لإثراء العملية التعليمية في غزة

    أنا : المستشار الصحفى






    رغم قلة الإمكانيات والظروف الصعبة التي تواجهها، إلا أنّ مدارس دار الأرقم النموذجية في غزة سعت للتغيير في أسلوب التعليم، وقامت بإطلاق مبادرة "مسرحة الدروس التعليمية" من أجل إضفاء عمل نوعي على البرامج التي يتم تقديمها للطلاب، وذلك عبر إقامة المسرحيات التعليمية.

    وتنسجم المبادرة مع التوجهات الحديثة التي تتم مواكبتها عالمياً ولكن بوسائل بسيطة وإمكانيات محدودة نحو التعلم النشط، وفق ما تتحدث مديرة المدرسة، نريمان الغماري، والتي تشير إلى أنّ مدارس دار الأرقم لها العديد من المشاركات النوعية والتي تميزت بها في إثراء العملية التعليمية ومنها "منهجية وثقافية وتعليم القرآن الكريم".

    وقالت الغماري لـ"العربي الجديد": "هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها في قطاع غزة وجاءت بإشراف المتخصص في مجال أساليب التدريس الدكتور داود حلس"، موضحة أنّ المبادرة باكورة لأعمال مميزة من أجل الوصول لتعميمها لتصبح طريقة سريعة لفهم المنهاج وإخراج الطلاب من كافة الضغوطات النفسية التي يعانون منها جراء الواقع الذي تعيشه غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي والعوامل الأخرى.

    واستخدام الأسلوب المسرحي يهدف إلى إكساب التلاميذ المعارف والعلوم والقيم بصورة شيقة ومحببة وهو الأمر الذي سيحقق متعة فائقة للطالب، وفق الغماري، التي توضح أنّ هذا الأسلوب يعمل للخروج بالطلبة من المجال النظري الجامد داخل القاعات إلى المجال الفني الحيوي المتحرك، وهو ما سيؤدي إلى تطوير العملية التعليمية بتقنيات حديثة والتي ستحقق المشاركة والتفاعل.

    وأشرفت معلمة اللغة الإنكليزية في المدرسة ياسمينة نصار على جمع 100 درس وشرحها كمسرحيات وضمها بين دفتي كتاب يحتوي على دروس من منهاج التعليم الحكومي الخاص بالطلاب.

    دروس على شكل مسرحيات (خالد شعبان)
    وتلفت المعلمة نصار في حديثها لـ"العربي الجديد" إلى أنّ مبادرة مسرحية الدروس التعليمية في مدارس دار الأرقم النموذجية تستهدف الطلبة من الصف الأول إلى الصف الرابع الأساسي، وتم اختيار دروس من مبحث اللغة الإنكليزية، والعلوم العامة، والتنشئة الاجتماعية، والرياضيات، إلى جانب اللغة العربية.

    ووفق نصار، فالفكرة جاءت نتيجة اجتهادات ولقاءات للخروج بوسائل جديدة حتى وصل الحال بعد عام ونصف أن نشق الطريق وصولاً لإصدار الكتاب وتعميمه على بعض المدارس الحكومية والمدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".



    تستهدف الطلاب من الصف الأول إلى الرابع أساسي (خالد شعبان)
    وأشارت إلى أنّ مسرح الدروس يعتمد على مشاهد تمثيلية، ويقوم الطلاب بتنفيذ الأدوار أمام زملائهم من أجل تسهيل الدرس وسهولة الفهم.

    وتجري عملية طباعة النسخ وتوزيعها على نفقة خاصة من إدارة المدرسة على الرغم من الأعباء التي تتحملها بعد وقف الكفالات المالية الخارجية على طلابها، إذ تضم المدارس الكثير من الأيتام.



    تسهيل الدرس وسهولة الفهم (خالد شعبان)





    وأسلوب مسرحة المناهج يقوم على استخدام المهارات الدرامية لتحقيق أغراض تعليمية معينة في ذلك كحب الأطفال الغريزي للعب، مستخدمين جميع أحاسيسهم الفكرية والعاطفية والجسدية واللغوية، معتمدين على التجربة لكشف المعلومة بأنفسهم من خلال اندماجهم دراميا بدلا من أسلوب التعليم التلقيني، وفق نصار.



    الابتعاد عن التعليم التلقيني (خالد شعبان)
    ومن ضمن المواد التدريسية التي تم تحويلها كمسرحيات قضايا وطنية تخص الأسرى والقدس واللاجئين وكلها لترسيخ حق الفلسطينيين والتأكيد على هويتهم وحقهم في دولتهم، والدروس التي يتم تجسيدها كمسرحيات لامست المعاناة والواقع الذي يعيشه الفلسطينيون عموماً.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    انطلاق الانتخابات الإسرائيلية وسط تنافس على كل صوت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    القبض على كوميدي مغربي بفرنسا بتهمة الاغتصاب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    المدير التنفيذي لـ"ديزني" يستقيل من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    هذا التطبيق يلغي الاشتراكات تلقائياً بعد الفترة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    فنانون ينتزعون الفرح بأغنياتهم من مخالب السرطان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]