الشهادة للجميع والعلم لمن يريد... حقيقة أم وجهة نظر؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الشهادة للجميع والعلم لمن يريد... حقيقة أم وجهة نظر؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 07:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الشهادة للجميع والعلم لمن يريد... حقيقة أم وجهة نظر؟

    أنا : المستشار الصحفى





    كثيراً ما أدخل في نقاشات تخص قضايا تتعلق بالتربية والتعليم والثقافة، نقاشات مطولة تبين حقائق كثيرة منها: أن بعضاً من التربويين ما زال يعيش حالة من المثالية لا يستطيع هو أن يزاولها، فيما لو كان في هذا الوقت طالباً أو متعلماً، وفِي نقاش مع مجموعة من التربويين تطرقنا فيه إلى قضية.. هل النجاح للجميع؟
    اختلفت الاّراء ما بين أن النجاح للجميع سيعطي الشهادة لمن لا يستحقها، وهذا يعني أن خريجين كثيرين سيكونون عالة على المجتمع يحملون شهادة جامعية وهم لا يحسنون شيئاً.

    ولكن ثمة رأيٌ آخر مختلف عن الأول أن النجاح للجميع، لأن معطيات مدارس وجامعات اليوم هي من شرعت في فتح هذا الباب ولَم يعد بالإمكان إغلاقه، فضلاً عن أنها اصبحتِ رغبة مجتمعية، فالمجتمع توجه اليوم إلى الحصول على الشهادة لشغر مقعد وظيفي في الدولة، بأي طرقٍ جاءت هذه الشهادة سواء من طريقها المشروع أم الممنوع لا يضر، فالمهم أن تكون بيدك هذه الشهادة.

    ولعل أصحاب الرأي الأول يعترضون على المخالفين لهم، بجملة اعتراضات بعضها وجيه وبعضها ليس كذلك، فمثلاً: أن الأستاذ الذي يُؤْمِن بهذه النظرية هو معلم يبحث عن الراحة والدعة ليتفلت من أداء الامانة الوظيفية، وهو صحيح بنسبة عند البعض، ويضيفون أيضاً: أن هيبة العلم والمعلم والحجرة الدراسية ستضمحل عند الطلاب فيصبح الطالب متسيباً ومتفلتاً، ولعلهم أصابوا في بعضها واخطأوا في أخرى، تبقى وجهة نظر تحترم.



    نسي أصدقائي التربويين أو تناسوا عمداً أم جهلاً، حقائق أخرى لم يتطرقوا لها، ولَم يجعلوها في الحسبان، أن التغيير الحاصل في العالم، وسرعة تداول المعلومات جعلت معارفنا هزيلة أمام طلابنا، فضلاً عن أن تعدد وسائل التواصل وطرق الحصول على المعلومة جعل المعلم في موقف محرج، وكذلك شخصية طالب اليوم تختلف تماماً عن الطالب قبل ثلاثين أو أربعين عاماً، فعدم مراعاة الفارق الزماني والفكري والمجتمعي، يجعل الأستاذ يعيش حالة من الانعزال عن واقع طلابه، فهو بنظرهم يتحدث عن مثالية لا تمت لواقعهم بصلة إطلاقاً.

    يذكرني بأحد التربويين، حين طلب من أولياء الأمور أن يسحبوا الجوالات من أيدي أولادهم ليتفرغوا للدراسة، نسي أن بعض الدروس التي لا يفهمونها منه، يأخذون شرحاً لها عبر هذه الوسائل، نحن مغفلون وغير واقعيين في كثير من أفكارنا وأطروحاتنا، فقط لأننا نعيش دور الموجه، ولو كنّا نحن من يتلقى التوجيه لاختلف الأمر تماماً..

    نعود مرة أخرى، إلى اصحاب الرأي الأول، لنقول لهم: إن من يُؤْمِن بمحدودية النجاح، عليه كذلك، أن يوفر وسائل متعددة لإيصال مادته العلمية، فحالة الركود في الحجرة الدراسية قاتلة ومملة في نفس الوقت، ومحدودية المعلومات والاعتماد على الكتاب الدراسي أمرٌ لا يستساغ، فيتساوى الطالب ومعلمه بالمعلومات والأفكار.

    ماذا لو قلنا إن الشهادة للجميع والعلم لمن يريد؟
    اعترض البعض وقال إن الشهادة ليست في متناول الجميع، وهو صحيح بشكل كامل، لكن واقع الحال يثبت أن الحصول على الشهادة اصبح سهلاً وميسوراً في حالة الالتحاق بالمقاعد الدراسية، فهي عبارة عن مراحل يجتازها الطالب وتصبح بعدها الشهادة تحصيل حاصل وتكون في متناول اليد.

    وذهب آخرون إلى أن الشهادة لا تنفصل عن العلم ويمكن الجمع بينهما، وواقع الحال يثبت أن مدارس ومعاهد وجامعات اليوم لا تعطي علماً حقيقياً يبني شخصية أو يطورها أو ينضجها، وإن وجدت فهي قليلةٌ جداً، وكلنا يتمنى لو يتم الجمع ويوجد عندنا عدد كبير من هذه الحجرات، التي تعطي الطالب مهارات الحياة والعلم وأساليب التفكير وتعدد طرق الحصول على وظيفة في الحياة قبل الوظيفة في الدولة، فالحياة واسعة في خياراتها والحكومة ضيقةٌ في ذلك.

    الدور الريادي للأستاذ
    الشهادة للجميع والعلم لمن يريد، ماذا سيصنع الأستاذ بعدها؟ هل سيصبح مجرد آلة؟ يتواجد في القاعة الدراسية، أم سيكون له دور ريادي وقيمي مع طلابه؟.. لن يحصر دور الأستاذ إذا ما آمنا بهذا الرأي بل سيشمل أدواراً أخرى، منها على سبيل المثال لا الحصر: أن يكون الباعث لروح العلم في عقل الطالب، أن يلهمه الرغبة في السعي إليه، يركز على خلق الروح المعنوية التي سيحظى بها المتعلم في المجتمع، أن يعلمهم طرق الحصول على المعلومة وتوظيفها في الحياة، يغرس فيهم القناعات الإيجابية عن العلم، يحيي في نفوسهم الكرامة والحريّة، فالعلم هو الذي يوضح الحقائق للإنسان ويبصره بها، ولكن الشهادة لا تفعل كل ذلك.

    ما تقدم لا يقلل من أهمية الشهادة وقيمتها، فهي سلاح مهم يتوجب أن يكون في جعبتك، والحرص عليها مهم لكن أن تجعلها كل شيء فهذا وهم، لا ينبغي أن تعيشه.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ديلي تلغراف: "بوتين أُهديَ الشرق الأوسط على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 04:13 AM
    ردا على عمليتها العسكرية.. كندا تعلّق تصدير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM
    اعتقال أميركي لمهاجمة صديقه "مصاص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM
    أردوغان.. خطاب "معسول" يتناقض مع أفعال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM
    محرز يقود "محاربي الصحراء" لفوز كبير على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]