دلال البزري تقلّب ثانية في "دفاتر الحرب" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دلال البزري تقلّب ثانية في "دفاتر الحرب"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 07:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دلال البزري تقلّب ثانية في "دفاتر الحرب"

    أنا : المستشار الصحفى




    في عام 2017، نشرت الكاتبة دلال البزري شهادة بعنوان "دفاتر الحرب الأهلية اللبنانية" والتي صدرت عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، وفيه قدّمت خلاصة تجربتها كيسارية تنتمي إلى "منظمة العمل الشيوعي" في بداية الحرب التي بدأت عام 1975، وانتهت عام 1990.

    جمعية "محاربون من أجل السلام" تنظّم لقاءً مع الكاتبة، يتضمّن نقاشاً حول الدفاتر في "مكتبة الحلبي" في بيروت عند السادسة من مساء الثاني من أيار/ مايو المقبل.

    بالنسبة إلى البزري، فإن يومياتها المذكورة، تصف الحرب المأساوية، والتي تظلّ مأساويتها محدودة، بحسب الكاتبة، إذا ما قورنت بالحرب السورية، "ذات القعر اللانهائي، التي أشعلت شظاياها نيراناً كانت هامدة، قريباً منها وبعيداً عنها".

    لا شك أن عمل البزري، يساهم لمن لم يطلع بشكل عميق على تفاصيل الحرب الأهلية اللبنانية وتحالفاتها في الفهم والاستماع إلى رواية شاهدة عيان على أبرز أحداثها بجرأة.

    نجد في الكتاب تفاصيل عن تحالف الأحزاب اليمينية مع قوات الإحتلال الإسرائيلي، كما نقرأ عن دور الجيش السوري مع أحزاب اليمين اللبناني في بعض المجازر مثل تل الزعتر وغيرها.

    تروي الكاتبة أيضاً واقعة اغتيال كمال جنبلاط، ومعارضة توريث المنصب لابنه في البداية، وهناك يوميات توثّق فيها الكيفية التي خرجت بها القوات الفلسطينية من الميناء عام 1982.

    تقول البزري "عندما أمشي في شوارع بيروت، وأشاهد تلك المجموعات الحزينة من السوريات المُرْهَقَات، يعبرن الأرصفة الضيقة بخَفَر، يسحبن أطفالهن من أكمامهم... ومعهن عدد أقل من الرجال، يتوهون، أو يطوفون، لا يعرفون غير وجهة الشمس… ثم تتوالى المشاهد الأخرى، في البر والبحر، في العباب والسيول… أقول لنفسي إنه كان يمكنن أن أكون واحدة من أولئك الضائعين، الخاسرين".

    تتابع "أدخل في المقارنة بين الحرب الأهلية اللبنانية التي عشتها، وبين تلك الحرب في سورية. أقارن فلا أجد مجالاً. كانت الحرب اللبنانية مجرّد نزهة شاقة، قياساً إلى الحرب السورية".

    وتكمل "أشك بما أتذكره، ربما عواطفي السياسية، ربما خيانة ذاكرتي، ربما المسافة بين عمري وعمر الحرب، التي تكاد تبلغ الآن نصف القرن. ربما ثلاثتها سحبت الخيط الدراماتيكي عن الحرب، فطعّمت مرارة ذكرياتها بحنين عبثي، قوامه أوهام مرغوبة. ربما…، أكرر لنفسي".







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : دلال البزري تقلّب ثانية في "دفاتر الحرب"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زوجة محرز تثير الغضب.. بفيديو السيارة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    ترامب يقسو على باول: لن أمنعه من الاستقالة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    بعد جدل "حديث السمنة".. "حظر إعلامي" على ريهام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    "أزمة جديدة" لديمبلي في برشلونة.. وعقوبة مالية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    ارتفاع عدد الألمان المعتقلين في تركيا.. وبرلين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]