مشروع أمريكي لمراجعة المنهاج الفلسطيني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مشروع أمريكي لمراجعة المنهاج الفلسطيني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 10:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مشروع أمريكي لمراجعة المنهاج الفلسطيني

    أنا : المستشار الصحفى





    عاد الجدل من جديدحول المناهج الدراسية الفلسطينية، بعد الكشف عن طلب تقدم به أعضاء من الكونغرس الأمريكيمن الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يطالبون وزير الخارجية بتقديم تقرير سنوي عام إلىلجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس عن محتويات الكتب المدرسية المستخدمة داخل المدارسفي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، التي تديرها السلطة الفلسطينية.

    مشروع القرار الذيكشفت عنه صحيفة "i24NEWS" العبرية جرى تقديمه يوم الجمعة الماضي، وتوقعت الصحيفةأن يتم إقرار المشروع بأغلبية الأصوات.

    الجدل حول المنهاجالفلسطيني لم يكن بالجديد، حيث تدير إسرائيل منذ سنوات حملة تشويه لمحتوى المناهج الدراسية،بادعاء أنها تضم موادّ تحرض على العنف وتقلب الحقائق.

    أسرلة التعليم

    من بين هذه السياساتما يعرف بـ(أسرلة التعليم)، وهي سياسة تنتهجها وزارة المعارف الإسرائيلية، تقوم فكرتهاعلى طباعة منهاج فلسطيني مزيف، وتوزيعه على المدارس العربية في القدس.

    اقرأ أيضا: "أسرلة التعليم" خطة إسرائيلية لتحريف المنهاج الفلسطيني بالقدس

    يشير أستاذ التاريخفي مدرسة الأرقم بالقدس، زكريا العاصي، أن "من بين النصوص التي تحاول إسرائيلتمريرها في مساق التاريخ للمرحلة الإعدادية في المدراس العربية في القدس، هو أن عامالنكبة الذي نشأت فيه دولة إسرائيل عام 1948 كانت معركة من أجل الاستقلال لدولة ستكونملاذا لليهود بعد قرون من الاضطهاد، أما الرواية الفلسطينية للمساق ذاته فتقول إن عامالنكبة هو العام الذي هُجّر فيه مئات الآلاف من الفلسطينيين وطردوا من منازلهم بسببالحرب التي شنتها إسرائيل".

    ويضيف العاصي لـ"عربي21":"المحاولات الإسرائيلية لطباعة منهاج فلسطيني مزيف في المدارس العربية بالقدستندرج ضمن خطط تشويه وعي الطلبة، وتفنيد الرواية الفلسطينية بأن هذه الأرض التي نشأواعليها تعود لأجدادهم الكنعانيين".

    لم تكن هذه المرةالأولى التي يكون هناك تدخلات خارجية بشأن التعديل على المنهاج الفلسطيني، فقبل عامينحاولت وكالة الأونروا استبدال كلمة وخارطة فلسطين وبعض المدن الفلسطينية، وحذف نشاطليوم الأسير، وحذف أي إشارات للاحتلال الإسرائيلي، ومنع استخدام جدار الفصل والمستعمرات.

    كما توسعت آنذاكبإجراء 53 تعديلا على المنهاج في مساقات اللغة العربية والتربية الإسلامية والرياضياتوالمواد الاجتماعية والعلوم والإنجليزي، لكن الفصائل واللجان الشعبية والمجلس المركزيالأعلى لأولياء الأمور رفضوا أي تعديل على المنهاج الفلسطيني من قبل وكالة الغوث، الذييستهدف طمس وتذويب الهوية الوطنية الفلسطينية، وهددوا بخطوات احتجاجية ضد "الأونروا".


    اقرأ أيضا: لماذا غضب الفلسطينيون من تعديلات "أونروا" لمناهج التعليم؟

    بالتزامن مع ذلك، كشف النقاب بداية الشهر الجاري عن مطالبة الحكومة البريطانية لاتخاذ إجراء دولي فيمايتعلق بالمنهاج الفلسطيني للمرحلة الابتدائية والثانوية بالتعاون مع شركاء دوليين؛ بهدف تعزيز قيم السلام والتسامح.

    وستلعب المملكة المتحدةدورا مركزيا في عملية المراجعة، حيث سيتكفل معهد Georg Eckert بإعداد تقرير أولي شامل للإسراع بإنتاجما ستخلص إليه المراجعة.

    استعداد للتعاون

    من جانبه، اعتبر المتحدثباسم وزارة التربية والتعليم برام الله، صادق الخضور، أن "الوزارة تجدد موقفهاالرافض لأي اتهامات إسرائيلية أو أمريكية حول تضمن المنهاج الفلسطيني مواد تحرض علىالعنف أو تنافي الحقائق التاريخية، كما أن الوزارة على استعداد للقبول بأي لجنة تحكيمدولية لمراجعة كل المواد في المنهاج من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية".

    وكشف الخضور لـ"عربي21"أنه "خلال العامين الماضيين منح الاتحاد الأوروبي واليابان وزارة التربية والتعليمشهادة اعتماد بخلو المواد الدراسية من أي نصوص تنافي المعايير الدولية، وهذا يعزز موقفنافي الوزارة من القبول بمراجعة من أي جهة دولية".

    وأكد الخضوري أن"المنهاج الفلسطيني يستند إلى مرجعيات وطنية، ويعزز الهوية الفلسطينية، وهذا الأمريثير الطرف الإسرائيلي، الذي يحاول أن يختلق الكثير من الاتهامات حول المنهاج الفلسطيني".





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مشروع أمريكي لمراجعة المنهاج الفلسطيني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زوجة محرز تثير الغضب.. بفيديو السيارة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    ترامب يقسو على باول: لن أمنعه من الاستقالة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    بعد جدل "حديث السمنة".. "حظر إعلامي" على ريهام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    "أزمة جديدة" لديمبلي في برشلونة.. وعقوبة مالية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM
    ارتفاع عدد الألمان المعتقلين في تركيا.. وبرلين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]