"معرفة الإسلام": تفكيك الأفكار الجاهزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    تفجيران إنتحاريان بالعاصمة تونس
    الكاتـب : حشيش -
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    إنضمام الزميل Remon.soliman إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    إنضمام الزميل Muhammad Gad إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميل canada wait me
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميلة عالي مستواها
    الكاتـب : Admin -
    هل يمكن ربط حساب المنتدى مع حساب الفيس بوك ؟
    الكاتـب : امير محمود -
    مشكلة الكلمات الدلالية فى قسم الهجرة
    الكاتـب : samirhussein -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "معرفة الإسلام": تفكيك الأفكار الجاهزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th April 2019, 11:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "معرفة الإسلام": تفكيك الأفكار الجاهزة

    أنا : المستشار الصحفى





    لا تقتصر اهتمامات الباحث والمستعرب الإسباني خوان مارتوس كيسادا (1953) بالحضارة الإسلامية على المستوى النظري، وهو الذي حاز دكتوراه في اللغات السامية ولديه أطروحة حول الشريعة في الأندلس، حيث عمل مدرّساً في عدد من الجامعات العربية، ومحرّراً مسؤولاً لمجلة "أخبار الجزائر الثقافية" وعدد من المطبوعات المتخصصّة في ثقافة المتوسّط.

    "معرفة الإسلام" عنوان كتابه الذي صدر العام الماضي عن "ديجيتل ريزنوز"، ويمثّل محاولة منه لتفكيك العديد من الأفكار الجاهزة والمسبقة حول العالم الإسلامي في الدوائر الأكاديمية الغربية ضمن اشتغال أساسي موضوعي، كما يشير التقديم، ورغبة في الفهم والاستيعاب.

    يستضيف "البيت العربي" في مدريد عند السابعة من مساء الإثنين المقبل، التاسع والعشرين من الشهر الجاري، كيسادا في نقاش مفتوح حول الكتاب، يشارك فيه المستعرب فرانسيسكو رويز غيريلا، ويقدّمه كريم هوسر.

    يتناول الكتاب العديد من القضايا التي تُثار حول الإسلام، ويربطها بسياقاتها المتعلّقة بالهجرة والتكيّف الاجتماعي والأمن والواقع القانوني للمسلمين المقيمين في إسبانيا، والتي تهمّ قطاعات عديدة من الإعلاميين والدبلوماسيين والسياسيين ورجال الاقتصاد.

    تسلّط الفصول الثلاثة الأولى من العمل الضوء على شخصية النبي محمد وسيرته التي أثّرت في نشوء الدولة الإسلامية، وأبرز الحقائق المتصلة بالازدهار العلمي والحضاري في العصور الوسطى، ثم تنتهي بالواقع الراهن لدول العالم الإسلامي.

    في الفصلين الرابع والخامس، يبحث كيسادا في الإسلام كدين وعقيدة، عبر قراءة مكانة القرآن وخصائصه ومحتواه، وشرح كل ركن من أركان الإسلام الخمسة والتي تشكّل الجوهر الأساسي، ثم يذهب في الفصل السادس لنقاش مفاهيم الحضارة الإسلامية والثقافة والمجتمع، حيث يحلل السياق العام لانبعاث أحكام الشريعة، وكيففة التعامل مع النص وتأويله، وما أنتج ذلك من اختلافات بين الطوائف الموجودة في الإسلام، ويستعرض أيضاً أحوال الآدب والعلوم والفلسفة والفن والنظرة إلى الأسرة والعادات والتقاليد، إلى جانب جملة خلاصات مخصّصة للعلاقة بين الإسلام والمسيحية.

    يركّز الفصل السابع على الإسلام في إسبانيا بدءاً من العهد الأندلسي ووصولاً إلى اليوم، وحضور الثقافة الإسلامية في المجتمع الإسباني. أما الفصل الثامن فيوضّح المستقبل الإشكالي للتعامل مع العالم الإسلامي في ضوء تنامي التطّرف، مشيراً إلى أبرز الاتجاهات الفكرية والمفكرين الذين يدرسون هذه الإشكاليات.

    لا يغفل كيسادا عن طرح بعض المواضيع الجدلية مثل أوضاع المرأة والفنون في الإسلام والحج كفريضة وممارسة دينية، والتي يرى أنه يجري التعامل معها بسطحية في الإعلام.











    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "معرفة الإسلام": تفكيك الأفكار الجاهزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ملف إنقاذ اللاجئين: هل يبصر "تحالف الراغبين"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 07:21 AM
    علاء أبو أسعد وأولوفير تشِليك: تأمُّلات في إرث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 07:21 AM
    "ذا تليغراف":بريطانيا تخشى هجمات إيرانية داخل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 07:21 AM
    في السينما... العمل الميدانيّ أبلغ من النيّة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 07:21 AM
    "أنّابيل" ولعنة البُعد التجاري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 07:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]