حواجز بين الكاتب وذاته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حواجز بين الكاتب وذاته


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 07:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حواجز بين الكاتب وذاته

    أنا : المستشار الصحفى




    حياتنا الإنسانية عميقة متّسعة الجوانب، لأنها خاضعة دائماً للتطوُّر والتغيُّر القائمَين على صراع الفرد مع ذاته من ناحية، ومع بيئته من ناحية أخرى. ولمّا كانت ميزة الشاعر الخاصة تنبع من دقّة إحساسه وتنبُّهه لهذا الصراع، فإن هذا يقودنا إلى أن الشاعر لا بد له أن يكشف لنا عن مظاهر هذا الصراع بما فيه من خصوبة وعمق.
    وتنبع قيمة الشاعر الحقيقية من عمق اكتشافه وخصوبته، ولا بد لذلك من وعي حقيقي حر يساعد على اكتشاف ذاته وذوات الآخرين من حوله. وإصرارُنا على أن يكون هذا الوعي حقيقياً حراً يرجع إلى أننا لا نريد أن تتسلّط على الشاعر فكرةٌ أو قيمة خالصة تطمس جانباً من جوانب الحياة من حوله، خاصة قبل اكتشاف الشاعر لحقيقته الخاصة ووعيه الصادق بالآخرين.

    ونريد أن نُقدّم مثالاً يُلقي، على سذاجته، بعض الضوء على القضية التي نقدّمها؛ فالمرأة التي تعرض جسدها للراغبين من وجهة نظر الدين ونتيجةً لقيمه امرأةٌ زانية من حقّها أن تُرجم، وينظر إليها رجل الاقتصاد باعتبارها نتيجة للأزمة الاقتصادية الآخذة بخناق المجتمع.

    أمّا نظرة الأديب، فيجب أن تكون أوسع وأعمق، فهو إلى جانب وعيه للحقائق السابقة، يرى هذه الفتاة كإنسانة من حقّها أن تعيش، وينظر إلى جهدها المضاع، وزيف حياتها، ويعيش مشكلتها قبل أن يُصدر حكمه عليها. وهذه النظرة تحتاج إلى أن تكون كلُّ أبواب نفسه مفتحة، ولو أن فكرة معينة أو مثالية سيطرت عليه، لخفيت عليه من الظاهرة جوانب عديدة، لا بد من خنقها حتى تسلم له قيمه الخاصة.

    وإذا حاولنا النظر إلى ضوء هذه الحقيقة، أدركنا أن الشاعر العربي لم يُتَح له يوماً أن يتحرّر التحرُّر الذاتي الكامل، الذي يسمح له بإدراك الجوانب الخفية والعميقة من الحياة، وهذا يُردّ إلى أسباب خطيرة ترتبط بماضيه البعيد وحاضره القريب، وسنحاول رسم بعض الخطوط السريعة لتاريخ هذا الشعر، كاشفين عن الأسباب التي أعطت الشعر العربي هذه الصورة الخاصة.

    يذكر لنا المؤرّخون، في ما يذكرون عن المجتمع الجاهلي، أن القبيلة كانت إذا نبغ فيها شاعر من الشعراء دقّت طبولها، وأرسلت مبشّريها، وأقامت الأعياد والولائم على شرف شاعرها، وأتت القبائل الأخرى لتهنئها، لأن الشاعر لسانها المدافع عن أحسابها، والمتحدّث عن مفاخرها، والرادّ كيدَ أعدائها.

    والخبر عظيم الدلالة شديد الخطورة في الوقت نفسه، لأنه يدلّنا على أن للشاعر وضعاً اجتماعياً معيّناً في القبيلة هو الدفاع عن مُثلها الموجودة وتثبيت هذه المُثل والترويج لها تجاه الآخرين.

    وخطورة الفكرة تنبع من أن الشاعر الجاهلي، بهذه الوضعية، كان منفعلاً أكثر منه فاعلاً، وكانت هذه المُثل الاجتماعية تقف حائلاً بين الفرد وبين اكتشاف ذاته واكتشاف ذاتية الأحياء من حوله، وتحدّث الشاعر عن الأشخاص الذين يمثّلون قيماً اجتماعية، قبل أن يتحدث عن الذين يمثّلون قيماً إنسانية.


    * من كتاب "حول الأديب والواقع"، الفصل الثالث "الشعر العربي التجربة الإنسانية"، 1971






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حواجز بين الكاتب وذاته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تجمع كبير بلندن للمطالبة باستفتاء جديد بشأن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:40 AM
    لبنان ينتفض: كرة نار تفاجئ الطبقة السياسية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM
    مشاركة حلفاء السيسي ببناء سدّ النهضة تستبعد الحل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM
    جونسون أمام الامتحان الأصعب: تمرير اتفاق بريكست... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM
    "النهضة" تصطدم بشروط الأحزاب: خيارات صعبة لتشكيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]