قُم ضع يدك في يدي: الرقيب في مسلسل الكرتون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قُم ضع يدك في يدي: الرقيب في مسلسل الكرتون


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 07:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قُم ضع يدك في يدي: الرقيب في مسلسل الكرتون

    أنا : المستشار الصحفى





    يوم الأحد، عُرض على شاشة القناة الفضائية السورية -سهواً- مشهد تظهر فيه إحدى الشخصيات النسائية عارية الصدر، ضمن المسلسل الكرتوني الشهير "ساسوكي". قامت الدنيا ولم تقعد، وتداول عدد كبير من السوريين اللقطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتراوحت التعليقات ما بين المسيئة للمحطة والساخرة منها، وطالب البعض إدارة القناة تشديد رقابتها على محتواها البصري، ولا سيما أن مشهد "العُري" قد تسرّب إلى الشاشة في الفقرة اليومية المخصصة للأطفال؛ فاستجابت إدارة القناة لتلك الانتقادات، وقدمت نقداً ذاتياً أرفقته باعتذار، نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك".

    عقّب عديد من المتابعين على الموضوع من خلال الإعراب عن استغرابهم وخيبة أملهم بالمسلسل الكرتوني الذي رافق طفولتهم، فرد عليهم آخرون من خلال نشر صور عارية لأبطال من مسلسلات كرتونية أُخرى، كانت تعرض على الشاشات العربية بوصفها نموذجاً للأخلاق والفضيلة، مثل "ليدي أوسكار"، وغيرها.

    حين تُنطق العربية
    إن ما حدث على القناة الفضائية السورية يشير بشكل واضح إلى المشكلة الكبيرة التي تعاني منها مسلسلات الكرتون المدبلجة للغة العربية، وهي أن محتوى هذه المسلسلات عندما تصبح ناطقة بالعربية قد يختلف بشكل جذري عن الأصل؛ فغالباً ما تقوم شركات الدوبلاج العربية بتعديل محتوى هذه المسلسلات بما يتناسب مع المعايير الرقابية العربية، وتتيح لنفسها الحق بإجراء تعديلات كبيرة لتتناسب مع الأفكار التربوية التي تريد أن تمررها للمتلقي؛ فيتم تعديل بعض الكلمات وتسمية بعض الأفعال بأوصاف لا تناسبها.

    فمن الوارد جداً في مسلسلات الكرتون أن تجد في حفل شواء خنزيراً مدلى فوق النار، وتتحدث جميع الشخصيات عن الخنزير باعتباره خروفا أو عجلا، كما أن المشاهد التي تتناول فيها شخصيات الكرتون النبيذ والخمر يتم توصيفها على أنها مشاهد تناول العصير، وإن سكرت إحدى الشخصيات، فإن المدبلجين يخترعون حكايات لتبرير المشهد، لا تنتمي بصلة للعرض الأصلي.

    وكذلك، فإن الكثير من المسلسلات الكرتونية التي أنتجت في العقدين الأخيرين؛ تضمنت لغة خطابية إسلامية، رغم أن الصور تحيلنا إلى فضاءات لا تمت للبيئة الإسلامية بصلة، بل إن بعض الشخصيات أثناء تفوهها بالعبارات الإسلامية تزور الكنائس وتعلق الصلبان على رقابها، ولا يجد المدبلجون ضيراً في ذلك.

    فجوة بين الصوت والصورة
    وفي الواقع، يعود السبب الرئيسي إلى هذه الفجوة ما بين الصوت والصورة إلى الطريقة التي تتعاطى فيها المحطات التلفزيونية العربية مع مسلسلات الكرتون، فهي تتعامل معها بوصفها مسلسلات تربوية موجهة للأطفال، وليست بوصفها أعمالاً فنية؛ لذلك تحاول من خلال هذه المسلسلات أن تقحم أفكارا لا تنتمي للأعمال الأصلية من دون أن تحترم صناعتها الفنية ومضمونها الأصلي، ولا تقتصر التعديلات في هذه المسلسلات على دور الرقابة التقليدي بالحذف واقتطاع ما هو غير مناسب، وفقاً لمعاييرهم، بل إن التحريف هو السمة الأساسية التي تلاحق هذه النوع من الفن في الوطن العربي.

    وبالعودة إلى الحديث عن المشهد الذي تسرب إلى شاشة القناة السورية، فإن غرابته تعود إلى تاريخ طويل من التحريفات التي حكمت علاقة الجمهور بهذا النوع من الفن؛ وهذا التاريخ جعل الجمهور يجد العرض الأصلي صادماً وشاذاً وغير لائق، رغم أنه لم يتم إقحامه على العمل الفني.


    لكن يبقى الأمر الأكثر غرابة في الموضوع برمته، هو اعتذار الفضائية السورية عن هذا المشهد، الذي لا يمكن تصنيفه حتى على أنه ذو محتوى جنسي، في الوقت الذي تعرض القناة نفسها مشاهد لجثث الأطفال وأشلاء الجنود والسوريين؛ ومن الغريب أن تتعامل القناة مع هذا المشهد الطفولي وكأنه جريمة، وأن تنتقد نفسها بهذه الطريقة، وأن تعد الجماهير بمحاسبة الموظفين الثلاثة المسؤولين عن الخطأ، في الوقت الذي نجد إدارة القناة تتغاضى عن كل الإساءات التي يرتكبها مراسلوها بحق المواطنين السوريين، رغم أن مواقع التواصل الاجتماعي قد لعبت الدور ذاته في الإضاءة على الأخطاء.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : قُم ضع يدك في يدي: الرقيب في مسلسل الكرتون     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما علاقة فرنسة التعليم بتفكير بن كيران في مغادرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:40 PM
    بناصر أفضل لاعب في "الكان" إلى ميلان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:40 PM
    وفاة شاب عشريني في "تأديب" السجون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:40 PM
    بيع عكاز ضوئي لناجية من كارثة تيتانيك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM
    طيّارو "البريطانية" يقرّرون الإضراب عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]