أتلانتك: هذه أحدث أداة يستخدمها تنظيم الدولة للتجنيد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أتلانتك: هذه أحدث أداة يستخدمها تنظيم الدولة للتجنيد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أتلانتك: هذه أحدث أداة يستخدمها تنظيم الدولة للتجنيد

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "ذي أتلانتك" مقالا للكاتب كريشناديف كلامور، يقول فيه إن تنظيم الدولة أعلن عن مسؤوليته عن التفجيرات المنسقة في سريلانكا، التي راح ضحيتها أكثر من 350 شخصا، وأعلن عن ذلك كما هو متوقع باللغتين العربية والإنجليزية، لكنه أيضا أصدر بيانات بلغات أخرى، بما فيها لغة التاميل.




    ويشير كلامور في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه "ليس هناك تأكيد مستقل إلى الآن لادعاء التنظيم، إلا أن الإعلان بلغة يتحدث بها حوالي 70 مليون شخص، غالبيتهم في ولاية تاميل نادو في جنوب الهند وفي شمال وشرق سريلانكا، بالإضافة إلى لغة ملايالام، التي يتحدث بها 35 مليون شخص معظمهم في ولاية كيرالا في جنوب الهند، يشير إلى أن التنظيم لديه أعضاء يتقنون لغتين محليتين عدد المتحدثين فيها قليل نسبيا".




    ويقول الكاتب إن "التنظيم يتقن هذا النوع من الاستهداف في دعايته، ومثل غيره من التنظيمات المتطرفة، فإن تنظيم الدولة يستغل الحكومات الضعيفة، بالإضافة إلى أنه يستفيد من حالة الحرمان التي تعيشها الأقليات المسلمة، ويخاطب احتياجاتهم، ويسعى لتجنيد المتعلمين والمحترفين منهم لجهده الدعائي المتطور".




    ويفيد كلامور بأنه "في الظاهر، فإن أثر تنظيم الدولة في جنوب آسيا محدود جدا، فيقال إنه انضم إلى التنظيم حوالي 180 هنديا من 170 مليون مسلم هندي، وبحسب مؤسسة أبحاث أوبزيرفر (ORF) في نيودلهي، فإن المسلمين هم أكبر أقلية دينية في دولة عدد سكانها 1.2 مليار، لكن غالبية من انضموا إلى التنظيم هم من الجنوب، والحال في سريلانكا شبيه: فهناك 32 سريلانكيا مسلما قاتلوا مع تنظيم الدولة في سوريا، بحسب مؤسسة (ORF)، ويشكل المسلمون حوالي 10% من سكان سريلانكا البالغ عددهم 21 مليونا".




    ويقول الكاتب: "قال لي كبير طنيجة، الذي يدرس الإرهاب في جنوب آسيا في مؤسسة (ORF): (بالمجمل لم يكونوا ناجحين.. فعدد الحالات بالنسبة لعدد السكان، خاصة بالنسبة لعدد المسلمين، هو متدن جدا جدا)".




    ويستدرك كلامور بأن "نجاح تنظيم الدولة الحقيقي هو في الأماكن المتوقعة: العالم العربي، ووسط آسيا وغرب أوروبا، وفي الوقت الذي يجد فيه التنظيم صعوبة في جذب مجندين في أماكن مثل الهند، فإنه استطاع أن يجذب مقاتلين من أماكن بعيدة، مثل ترينيداد وتوباغو وكمبوديا وأستراليا، ومناطق من جنوب شرق آسيا، وحتى من تشيلي (وهو ما كتب عنه سايمون كوتي في مجلة ذي أتلانتك)، واستطاع فعل ذلك من خلال النجاحات التي حققها في الميدان في العراق وسوريا، بالإضافة إلى إعلانه عن قيام الخلافة، وهو ما ردده كثيرا في دعايته".




    وتنقل المجلة عن الخبير في تنظيم الدولة والزميل في مركز صوفان، كولين كلارك، قوله: "هناك الكثير من المبالغات التي تحيط بتنظيم الدولة، لكن هناك ناحيتين فقط لم تكن فيهما مبالغة: المبالغ التي استطاع التنظيم أن يحصل عليها، وطبيعة الآلة الاعلامية المتطورة التابعة للتنظيم".




    وأضاف كلارك أن التنظيم استهدف بالذات، بصفته شركة متخصصة في البحث عن الشخص المناسب، أشخاصا لديهم خلفية جيدة في التصميم والإنتاج وحاملي الشهادات الإعلامية، وهذا يجعل ولايات جنوب الهند بمعدلاتها التعليمية المرتفعة أرضا خصبة للتجنيد، "ففي عام 2014 تم اكتشاف أن من يقف خلف حساب (تويتر) شامي ويتنيس هو مدير لإحدى أكبر الشركات الهندية".




    ويورد الكاتب نقلا عن رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريمسنغ، قوله إن بعض المهاجمين قد يكون سافر للخارج قبل التفجيرات، ولم يشرح أكثر، إلا أن تانيجا قال إن هذا يتفق مع نموذج "العائدين من الخارج الذين يبشرون بالتطرف، وينشرون فكر تنظيم الدولة بين السكان المحليين".




    ويجد كلامور أنه "بالنسبة لأولئك الذين ينوون التسبب بالأذى، فإن سريلانكا -مثل غيرها من الأماكن التي طال فيه الصراع، مثل شمال إيرلندا- توفر ميزة أخرى: فقد بدأت هذه الجزيرة تتعافى من حرب أهلية دامت حوالي 30 عاما، وانتهت عام 2009، فهناك الكثير من الأسلحة المتبقية والذخيرة والمتفجرات، وهي متوفرة لأولئك الذين يعرفون أين يجدونها، لكن الأسلحة ليست كافية وحدها إن لم يكن هناك شعور محلي بالمظالم".




    وتنقل المجلة عن كلارك، قوله إن جهود تنظيم الدولة للحصول على إعجاب أعداد قليلة من الناس تتوافق مع الخطاب المعادي للإسلام، الذي يسود بشكل متزايد جنوب آسيا، والذي أدى بمساعدة من الإعلام الاجتماعي إلى عنف ضد المسلمين في كل من الهند وسريلانكا وغيرهما، مشيرا إلى أن الجماعات المتطرفة ركزت على هذا الأمر، واستغلته لتسليط الضوء على المظالم المحلية، بدلا من خطط الخلافة العالمية، وأضاف أنه هكذا "استطاعوا جذب الجمهور المحلي، بالإضافة إلى الجمهور في الدول المختلفة".

    ويعلق الكاتب قائلا: "يبدو أن تلك الاستراتيجية كانت فاعلة، وجاء الهجوم في سريلانكا مباشرة بعد فشل هجوم في السعودية، ونجاح هجوم في أفغانستان، وحصل التنظيم على موطئ قدم في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكان الرئيس دونالد ترامب قبل أسابيع يعلن الانتصار على تنظيم الدولة، وحتى لو تبين أن تنظيم الدولة لم يؤد دورا مباشرا في هجمات سريلانكا، فإن جهوده الإعلامية تظهر أنه يبقى تهديدا خطيرا".




    ويختم كلامور مقاله بالإشارة إلى قول كلارك: "هذا يعيدهم إلى دائرة الأخبار ثانية بشكل إيجابي، ويسمح لهم بادعاء صحة ما كانوا يقولونه دائما.. سنستمر في البقاء والتوسع".




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "أسرار رسمية" فيلم يروي قصة مبلّغة حول غزو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 11:51 PM
    أردوغان: تركيا لن تعلن وقف إطلاق النار شمال شرقي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 11:51 PM
    غوغل تكشف عن هاتفين "برادار" وحاسوب محمول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 11:14 PM
    التعادل يختتم مباراة تاريخية ومبهجة بين السعودية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 11:14 PM
    قيس سعيد والإخشيدي والمتنبي.. حكاية الوعود والحظ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 11:14 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]