تراجع حادّ لإنتاج الحبوب في المغرب بنسبة 40% - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الانفجار العظيم
    (الكاتـب : msameh ) (آخر مشاركة : araphilian)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تراجع حادّ لإنتاج الحبوب في المغرب بنسبة 40%


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 11:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تراجع حادّ لإنتاج الحبوب في المغرب بنسبة 40%

    أنا : المستشار الصحفى




    لن يتجاوز محصول الحبوب 61 مليون قنطار في العام الحالي بالمغرب، مسجلاً تراجعاً حادّاً مقارنة بالمستوى الذي بلغه في العام الماضي.
    وتراجع محصول الحبوب، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري 40 في المائة، مقارنة بالعام الماضي و19 في المائة قياساً بالمتوسط المسجل منذ بداية العمل بالمخطط الأخضر قبل 12 عاماً.

    وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري، اليوم الجمعة، أن محصول العام الحالي، سيتوزع بين القمح الليّن بنحو 35 مليون قنطار، والقمح الصلب 13.3 مليون قنطار والشعير 12.5 مليون قنطار.

    وجاء المحصول الذي تتوقعه وزارة الفلاحة، دون المستوى الذي راهنت عليه الحكومة في قانون مالية العام الحالي، الذي حدد في 70 مليون قنطار.

    وكان المركزي المغربي توقع أن يتراجع محصول الحبوب في العام الحالي إلى 60 مليون قنطار، منخفضاً بنسبة 40 في المائة عن المستوى الذي بلغه العام الماضي.

    غير أن مزارعين توقعوا أن يتراوح محصول الحبوب في العام الحالي بين 40 و50 مليون قنطار، إذ سيأتي بعيداً عن توقعات الحكومة التي تراهن على محصول متوسط في حدود 70 مليون قنطار.

    ويعزى محصول الحبوب المتوقع إلى تراجع التساقطات المطرية بنسبة 23 في المائة، إذ وصلت إلى 375 مليمتر إلى غاية 24 إبريل/ نيسان الماضي.


    وينتظر بعد إعلان محصول الحبوب، أن تكشف الحكومة في الأيام المقبلة عن السعر المرجعي للقمح الطري، الذي يفترض أن يحصل عليه المزارعون، مع العودة للعمل بالرسوم الجمركية في مستهلّ شهر أيار/ مايو المقبل.

    ودأبت الحكومة على توفير سعر مرجعي بلغ في العام الماضي 28 دولاراً للقنطار، مع حماية المزارعين من الاستيراد، حتى يقوموا بتصريف محصولهم من القمح الليّن في السوق المحلية.

    ويشتكي المزارعون في الأعوام الأخيرة من عدم تلقّيهم السعر المرجعي الذي تحدده الحكومة، إذ يذهب المزارع محمد الإبراهيمي إلى أن ذلك السعر تراجع في السوق المحلية إلى 22 دولاراً.

    ويذهب المزارع محمد الإبراهيمي في حديثه لـ"العربي الجديد"، إلى أن ضعف الطلب من قبل المطاحن على القمح الطري المحدد له سعر مرجعي من الحكومة، أثّر على إيرادات المزارعين في العام الماضي الذي عرف إنتاجاً قياسياً للحبوب.

    ويشير إلى أن فتح الباب أمام الاستيراد بكثافة في العام الماضي، دفع إلى إغراق السوق بكميات من القمح المستورد، ما دفع المطاحن إلى عدم الإقبال على القمح المحلي.

    ويتوقع أن يفضي مستوى المحصول المعلن من وزارة الفلاحة والصيد البحري، الحالي، إلى زيادة مشتريات المغرب من القمح من الخارج، ما سيؤثر على العجز التجاري للمملكة.

    وبلغت مشتريات المغرب من القمح في الشهرين الأولين من العام الجاري، 250 مليون دولار بزيادة بنسبة 22.6 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

    وتتراوح مشتريات المغرب من القمح من الخارج بين 30 و50 مليون قنطار، حسب مستوى المحاصيل، ما يجعل من المغرب أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تراجع حادّ لإنتاج الحبوب في المغرب بنسبة 40%     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th August 2020 11:40 AM
    بيروت تبحث عن ناجين بين أنقاض المرفأ وتظاهرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th August 2020 11:40 AM
    برنامج الأغذية العالمي: نعمل على منع أي نقص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th August 2020 11:40 AM
    الصين تدين حظر ترامب لـ"تيك توك": تلاعب وقمع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th August 2020 11:40 AM
    أفريقيا تسجل مليون إصابة بكورونا.. والخبراء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th August 2020 11:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]