أزمة خبز على الأبواب في ليبيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة خبز على الأبواب في ليبيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 11:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمة خبز على الأبواب في ليبيا

    أنا : المستشار الصحفى




    توقفت معظم مصانع الدقيق في العاصمة الليبية طرابلس بسبب استمرار الاشتباكات، ما أدى إلى قفزات في أسعار الدقيق. ودفع ذلك بعض المخابز إلى تقليل وزن الرغيف، وأخرى رفعت السعر في المدينة البالغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة.

    وقال مدير شركة المطاحن والأعلاف الحكومية، جمال جويلي، لـ"العربي الجديد"، إن لشركته مصنعين؛ أحدهما في جنوب طرابلس متوقف عن العمل، وآخر في منطقة زليتن ما زال يعمل.

    وأكد جويلي وجود شحنة من القمح الطري سوف تدخل إلى طرابلس، مطلع شهر مايو/أيار، لتغذيه السوق المحلي من الدقيق، مشيرا إلى أن الشركة تعاني من نقص في المواد الخام.

    وتسببت الاشتباكات المسلحة في جنوب طرابلس، والتي أنهت أسبوعها الثالث، إلى إغلاق مصانع دقيق كانت تسد حاجة الأفران.

    وأكد المدير التجاري لمصنع وادي الربيع، أكبر المصانع المنتجة للدقيق، أحمد سعد، لـ"العربي الجديد"، أن مصنعه توقف، إذ طلبت منهم القوات المتحاربة مغادرة العاملين للمصنع، بسبب القذائف العشوائية هناك. وقال إن "المخزون الموجود من الدقيق في المصنع ثم التصرف فيه".


    وارتفع سعر كيلو الدقيق في المحلات التجارية والأسواق من 1.5 دينار للكيلو إلى 2.5 دينار للكيلو، دخل طرابلس، بينما يباع في المناطق الآمنة مثل مصراتة بدينارين.

    وخلال جولة لمراسل "العربي الجديد"، تمت ملاحظة أن مخابز قلّلت الأوزان وحافظت على السعر. وقال صاحب مخبز بوسط العاصمة، سعد الطرابلسي، لـ"العربي الجديد"، إنه قام بتقليص حجم رغيف الخبز لبيعه بنفس السعر. فيما يؤكد صاحب مخبز في منطقة حي الأندلس، محمد الجبالي، لـ"العربي الجديد"، أن تسعيرة المخابز تغيرت هذه الأيام بسبب المضاربات وسماسرة الحروب الذين رفعوا سعر الدقيق، مما أدى إلى زيادة التكلفة، موضحا أن مخبزه الآن يقتصر على بيع الخبز فقط، بعدما كان يبيع أصنافا مختلفة من الحلويات بسبب ارتفاع سعر الدقيق.

    وقال عضو لجنة الخبز التابعة لوزارة الاقتصاد في حكومة الوفاق الوطني، محمد الشريف، لـ"العربي الجديد"، إن هناك ارتفاعا طفيفا في سعر الدقيق لعدة أسباب، منها توقف المصانع، مما أثر على الكميات الموجودة في السوق، حسب كلامه.

    وفي غضون ذلك، بحث النائب في المجلس الرئاسي السيد عبد السلام كاجمان، مع وكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية عبد الباسط محمد الغنيمي، عن كيفية سد احتياجات السوق المحلي من مادة القمح، وما تنتجه ليبيا من القمح لم يتجاوز 10% من احتياجاتها.

    وحسب بيانات رسمية، يبلغ عدد سكان ليبيا نحو 7.2 ملايين نسمة، وفقا لآخر إحصائية عام 2017، وتستهلك 1.26 مليون طن من الحبوب سنوياً.

    وتستورد ليبيا 95% من القمح اللين من الخارج، والباقي يُغطى من الإنتاج المحلي. ويؤكد مدير التخطيط في هيئة الحبوب، أحمد السنوسي، لـ"العربي الجديد"، أن كمية استهلاك الدقيق انخفضت 40%، وذلك بعد رفع الدعم عنه. ويتوزع 4160 مخبزا على مختلف أنحاء ليبيا، إضافة إلى 57 مطحن دقيق، حسب تقارير حكومية.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أزمة خبز على الأبواب في ليبيا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دجوكوفيتش: مباراة فيدرير لم تكن الأصعب على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2019 06:40 PM
    بسبب لقب "فخر العرب".. عمرو أديب يهاجم بعض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2019 06:40 PM
    فيسبوك مطالبة بدفع غرامة مالية ضخمة وهذه قيمتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2019 06:30 PM
    هكذا أنعشت الكاميرات المتعددة سوق الهاتف الذكي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2019 06:30 PM
    أنباء عن تسلم رجل أعمال إسرائيلي تصدير نفط شرق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2019 06:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]