رغم التقدم في مؤشر الحرية... الصحافيون التونسيون يعانون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رغم التقدم في مؤشر الحرية... الصحافيون التونسيون يعانون


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 11:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رغم التقدم في مؤشر الحرية... الصحافيون التونسيون يعانون

    أنا : المستشار الصحفى






    لم يكن تقدم تونس في ترتيب "مؤشر حرية الصحافة" لسنة 2018، الذي تصدره منظمة "مراسلون بلا حدود"، بخمس وعشرين مرتبة، ليخفي الصعوبات التي يعيشها الإعلاميون التونسيون. قفزت تونس من المرتبة 97 عام 2017 إلى المرتبة 72 عام 2018، لكن صحافيي البلاد يعانون من متاعب جعلت نقيب الصحافيين، ناجي البغوري، يعبّر في أكثر من مناسبة عن خشيته من أن تكون مدخلاً للعودة بالصحافيين إلى مربع الاستبداد الأول قبل الثورة التونسية.

    رأي البغوري يشاركه فيه الكثير من الصحافيين التونسيين الذين يرون أن القطاع الإعلامي يعاني من سطوة رأس المال ومن هشاشة وضعية الصحافيين الاقتصادية. وفي هذا الإطار، يُبيّن المدير التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين الفاهم بوكدوس، في حديث مع "العربي الجديد" أنّ هذه القفزة في الترتيب في مؤشر حرية الصحافة تخفي بعض الحقائق، منها أن تونس تقدمت بخمس وعشرين مرتبة لكنها تقدمت في التصنيف بـ 1.3 نقطة فقط. وإذا قارناها مثلاً بدولة مثل إثيوبيا تقدمت أربعين مرتبة و15 نقطة، يصبح هذا التقدم ليس بالأهمية التي يريد البعض تسويقها".

    ويضيف: "الخوف أن يتم توظيف هذه القفزة في الترتيب من طرف السلطة الحاكمة، إذ إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزيرين سارعوا إلى استغلال هذا التقدم في الترتيب للتدليل على حرية الصحافة في تونس، وهو أمر غير صحيح في المطلق".


    الكثير من الصحافيين اعتبروا أن القفزة في الترتيب لا يعود الفضل فيها إلى الحكومة التونسية، بل للعمل الذي قام به الصحافيون من أجل الدفاع عن حرية الصحافة في المؤسسات التي يعملون فيها. لكن الإشكال الأبرز الذي يعانيه القطاع هو هشاشة الوضعية المادية والاجتماعية للصحافيين التونسيين الذين لا يزالون يعانون من تأخر في صرف الأجور والمنح وتفاوت كبير في الأجور، ما ولد حالة من الغضب داخل القطاع الإعلامي.
    يبدو أن مؤشر حرية الصحافة في تونس الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود" أعاد المشاكل الاجتماعية والمادية للعاملين في القطاع الإعلامي في تونس إلى الواجهة، وهو ما سيكشف عنه تقرير حرية الصحافة الذي تصدره النقابة الوطنية للصحافيين يوم 3 أيار/ مايو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إمبراطورية ولي الفقيه في مهبّ الريح صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 02:52 AM
    في براءة كتاب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 02:52 AM
    الشباب العربي: اللامبالاة والإحباط والتغيير صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 02:52 AM
    العراق.. ماذا بعد؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 02:52 AM
    شمعة الثورة الأولى صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 02:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]