ما هي السيادة التي يريد "عسكري السودان" الاحتفاظ بها؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما هي السيادة التي يريد "عسكري السودان" الاحتفاظ بها؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2019, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما هي السيادة التي يريد "عسكري السودان" الاحتفاظ بها؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثارت تصريحات المجلسالعسكري الانتقالي، في السودان، بشأن "الاحتفاظ بالسلطة السيادية فقط، وأنالمدنيين سيتولون رئاسة الوزراء وكل الوزارات الحكومية" تساؤلات بشأن حدودهذه السيادة والهدف من ذلك، وما الذي يتبقى للمدنيين منها في حال تسليمهم السلطة؟.

    وكان المتحدث شمسالدين الكباشي: "يكون المجلس العسكري الانتقالي له السلطة السيادية فقط ودونذلك مستوى رئاسة مجلس الوزراء والحكومة المدنية وكل السلطة التنفيذية هي مدنيةبالكامل".

    وكان الصادق المهديأحد زعماء المعارضة السودانية، حذر من أن البلاد "ربما تواجه انقلابامضادا"، إذا لم يتوصل المجلس العسكري، والمعارضة لاتفاق بشأن تسليم السلطة.




    شريك الثورة

    المحلل السياسيالسوداني، زهير هاشم طه قال: إن "السودان مر بتجربتين بشأن استلام السلطة،الأولى بعد ثورة عام 1964، وكان الحكم فيها للمدنيين بالكامل، بعد سقوط الجنرالعبود، والثانية بعد الإطاحة بالجنرال جعفر النميري، والتي جرى فيها تقاسم للسلطةواحتفظ الجيش بالسيادة وتسلم المدنيون للحكم".

    وأوضح طه لـ"عربي21" أن السلطةالسيادية، التي يريد الجيش الاحتفاظ بها، "هي ما نص عليه القانون الدستوري،بشأن تنصيب رأس الدولة واعتماد السفراء، والاحتفاظ بالحكومة التنفيذية".

    ولفت إلى أن الجيش، "يرىنفسه شريكا في الثورة، وهو من قام بالإطاحة بالرئيس عمر البشير، لذلك يسعىللاحتفاظ بوظائف السيادة، باعتبار تسليمها لجهة أخرى، يمكن أن يتسبب بفراغأمني".

    وعلى صعيد رفض قوىمشاركة في الاحتجاجات، لطرح المجلس العسكري قال طه: "هذه القوى وخاصة اليساريةوالعلمانية تعارض لأنها تعتقد أن تيار الإنقاذ، وبحسب سياسة التمكين السابقة،أدخلت العناصر الإسلامية للجيش، وفي حال لم يسيطر المجلس المدني، فإن السلطةالسيادية ستحل أي حكومة مقبلة".




    إقرأ أيضا: "عسكري السودان": المجلس سيحتفظ بالسلطة السيادية

    ولفت إلى وجود طرحبمجلس سيادي مشترك، يكون فيه التمثيل محدودا للجيش، مضيفا: "دائما في السودانهناك عمق اجتماعي، يمتص الخلافات، وكان هناك خشية أيام الاعتصام من قيام الجيشبضرب المعتصمين، والتصدي لهم لكن الخلافات تطوى سريعا في البلاد، وهناك محاولاتلتجسيرها، والتصريحات الأخيرة للجنرال عبد الفتاح البرهان بشأن دراسة خيار المجلسالمشترك، يعني أنه ترك الباب مواربا للأمر وهناك إمكانية لتنفيذه".

    وشدد على أن هناكضغوطا تمارس على الجيش والمحتجين في الوقت ذاته، ولا أحد في العالم أو الإقليميريد فوضى أمنية في السودان، بحكم موقعه الهام، وتأثير أي فراغ فيه على أمنالمنطقة، وحركة الهجرة وتمدد الجماعات المسلحة.

    الضامن

    وعلى صعيد الضمانات،في حال احتفظ المجلس العسكري بالسلطة السيادية، من عدم تنفيذ انقلاب على السلطةالمدنية، قال الناشط هشام أحمد:إن "الضامن هو اليقظة الشعبية، وتواصل حالةالوعي السياسي في العملية الانتقالية".

    وقال أحمدلـ"عربي21": إن "انتقال السلطة، لم يتم بعد والثورة لم تكتملأهدافها، وعلى المدنيين الإصرار على الحصول على سلطة أكبر، من أجل التوازن معالسلطة العسكرية".

    لكنه شدد في الوقتذاته على أن الجيش، "يريد التأكد من عدم حدوث انقلابات مجددا، في حال سلمالسلطة بالكامل، وانسحب من المشهد لأن في الأمر تهديدا للأمن القومي، وهو ما دفعهللتأكيد على إبقاء السلطة السيادية بيده".

    وأعرب أحمد عن اعتقادهبأن القوى المدنية، ستكون في حال حدثت تنازلات وقواسم مشتركة، بينها وبين المجلسالعسكري موافقة وستتجه نحو الاتفاق ليخرج الجميع راضيا من أجل مصلحةالسودان".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب يشكر إعلاميا شبَّه استلامه السلطة "بالمجئ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 12:12 AM
    132 مليون إنسان في حاجة إلى مساعدة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:40 PM
    حملة لإزالة المخاوف على حرية تنقّل الأوروبيين بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:40 PM
    عراقيون يسافرون رغم القلة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:40 PM
    الحكومة الليبية تحمّل المواطن أزمات البلاد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]